ثقافة ومعرفةعجائب

تعرف على شجرة الفيكس.. وأضرار شجرة الفيكس وفوائدها

تعرف على شجرة الفيكس.. وأضرار شجرة الفيكس وفوائدها ، لا جدال حول أهمية زراعة الشجر ونباتات الزينة للبيئة والإنسان، وربما لم يخطر على بال أحد أن هناك شجر ضار، لا ينبغي زراعته بالقرب من المناطق السكنية، لكنها الحقيقة، فهناك نوع من أشجار الزينة لا يتسم بالبراءة التي يبدو عليها، وهو شجر الفيكس، فهل تعرفونه؟

شجر الفيكس

شجر الفيكس المدمر.. زراعته تجلب الكوارث
شجر الفيكس

هو نوع من أشجار الزينة كثيف الأوراق، سريع النمو، مستدير الرأس ودائم الخضرة، ومن الممكن أن يصل ارتفاعه إلى 10 أمتار، وينمو في المناطق الدافئة والحارة مرتفعة الرطوبة، لكنه لا يحتمل المناطق الباردة، ويتميز بأن أوراقه غير متساقطة حتى في فصل الخريف، ما يجعله مناسبا لصناعة الأسيجة الخضراء حول المنازل، لكن المثير للأسف أن تلك الأشجار لا فائدة تذكر لها سوى هذا الأمر، وما عدا ذلك أضرار خطيرة تستدعي اقتلاع هذا النوع من الأشجار من أمام المنازل والطرق والمناطق الحيوية.

أنواع شجر الفيكس

يُعد شجر الفيكس من أشهر أنواع شجر الزينة التي تصلح للتزيين، سواء داخل المنزل في الحدائق أو خارج المنزل في الشوارع والطرقات، وتُعتبر الشجرة سلاح ذو حدين، حيث لها أضرار وأيضًا لها فوائد، ولا تتواجد الشجرة في الطبيعة بنوع واحد فقط وإنما لها أربع أنواع، وتأتي أنواع شجر الفيكس على النحو التالي:

فيكس بنجامينا أو التين المتهدل

هي أحد أنواع شجرة الفيكس والتي تتميز بأوراقها الخضراء اللامعة، وتتميز الشجرة بقابلتيها للقص والتشكيل بعدد مختلف من الأشكال، وهذا النوع من الأشجار يُستخدم في تزيين الأماكن العامة والأرصفة، حيث تُستخدم كشجرة للظل، ويتميز هذا النوع بأنه يتحمل المناخ الحار ولا يحتاج إلى عناية كبيرة، لذا تجده منتشرًا في كل مكان حولك وبكميات كبيرة.

الفيكس نيتيدا

يتميز شجر الفيكس بأنه سهل التشكيل إلى عدد من الأشكال مثل النوع السابق، ولكن يتميز عنه في الانتشار، حيث من أكثر أنواع الفيكس المنتشر في كل دول العالم وبالتحديد المنطقة العربية هو هذا النوع، وللعلم أنه يتحمل الصبر على ظروف المناخ سواء الحارة أو الباردة، لهذا يُقبل الكثيرون على زراعته خصوصًا الراغبين في انتشار الأشجار حولهم وفي نفس الوقت غير قادرين على رعايتها والاهتمام بها بشكل مستمر.

فيكس هاواي

شجر الفيكس هواي هو أحد أنواع شجرة الفيكس، وهو يتشابه بدرجة كبيرة مع الفيكس البنجامينا، حيث يشتركان في الخصائص وطبيعة النمو، إلا أن هذا النوع يختلف عنه في أوراق المزركشة بشكل غير اعتيادي، وهذا يُعطيها قيمة أكثر وشكل جمالي مُميز أكثر على عكس باقي الأنواع.

الفيكس أبو لسان

وهو النوع الرابع من شجر الفيكس ولكن يختلف تمامًا عنهم في أهميته الدينية، حيث من الأشجار المقدسة عند شعوب سريلانكا وبنغلاديش والهند، لدرجة أنهم يطلقون عليها «ملكة الأشجار»، وفضلًا عن استخدامها في الزينة إلا أن هذه الشعوب تستخدمها في علاج الربو والصرع ومشاكل المعدة والأمراض الجنسية.

شكل شجرة الفيكس

شكل شجرة الفيكس غني عن التعريف، حيث منتشرة في كل الطرقات العامة وتقريبًا لا يوجد مكان حولنا يخلوا من أشجار الفيكس، وعلى أي حال هي من الأنواع التي تُستخدم للزينة، حيث كثيفة الأشجار وسريعة النمو، وشكل شجرة الفيكس عبارة عن شجرة ذات رأس مستدير ودائمة الخضرة، حيث يصل ارتفاع الشجرة لعشرة أمتار في بعض الأحيان.

ويوجد للشجرة أربع أنواع، تقريبًا اثنين منها نفس الشكل، بينما النوع الثالث والنوع الرابع مختلفان، حيث شكل شجرة الفيكس من النوع المعروف باسم «فيكس هاواي» مزركشة ومختلفة عن البقية، بينما الأخرى من النوع «أبو لسان» طويلة في الحجم عن باقي الأنواع.

فوائد شجرة الفيكس

رغم انتشار بعد الأقاويل حول أضرار هذه الشجرة وتأثيرها المباشر على الإنسان وجميع الكائنات الحية، إلا أن فوائد شجرة الفيكس كثيرة، بجانب استخدامها في الزينة بالشوارع وكحماية للأشخاص في الطرقات من الشمس الحارقة، حيث تُستخدم كمظلات للإنسان في الطرقات العامة والشوارع، وتأتي أبرز فوائد شجرة الفيكس على النحو التالي:

  •  تمتلك الشجرة أوراق تحتوي على عدد من المواد الكيميائية، والتي من شأنها خفض نسبة السكر عند أصحاب مرضى السكري.
  •  ثمار هذه الشجرة يتم استخدامه في علاج الإسهال وعلاج الإمساك أيضًا.
  • يساعد ورق شجرة الفيكس على علاج الالتهابات الصفراوية، وذلك عد خلط مسحوق الأوراق مع العسل.
  • عند غلي أوراق شجرة الفيكس وشربها في أي وقت يخفف على السيدة من آلام الطمث، كما يمكن استخدامه أيضًا في غسيل أي جرح في الجسم.
  • من ضمن فوائد شجرة الفيكس هو أن غلي أوراقها ووضعها على الشعر يمنع الشعر من التقصف أو التساقط.
  • يُستخرج من الشجرة مادة اللاكتس يتم استخدامه في بعض الأحيان لعلاج الجزام، بالإضافة إلى إخفاء الحصبة والدمامل.
  •  يُستخدم لحاء الشجرة في تنظيف الأسنان في حالة إن كانت اللثة ملتهبة عند أحد الأشخاص.
  • رغم امتصاصها للأكسجين الموجود في الجو إلا أنها تقوم بتنقية الهواء من أي سموم مثل سموم الفورمالديهايد والتولوين، وبالتالي يكون الجو خالي تمامًا من أي سموم.
  •  تُعتبر الشجرة معلم ديني مُقدس عند عدد من الشعوب ويعتبرونها ملكة الأشجار لتعدد استخداماتها.
شجر الفيكس المدمر.. زراعته تجلب الكوارث
شجر الفيكس

أضرار شجرة الفيكس

ينتشر شجر الفيكس على نطاق واسع في جمهورية مصر العربية وفي المنطقة العربية، بل بالعالم كله، ومؤخرًا وردت تحذيرات كثيرة بشأن أضرار شجرة الفيكس وأنها تؤثر بشكل كبير على الطبيعية، لدرجة أن أحد أعضاء مجلس الشعب في مصر طالب بإزالة الأشجار المزروعة في الجمهورية ووقف زراعتها، فهل أضرار شجرة الفيكس مُضرة إلى هذا الحد؟

ولكن للأسف أضرار شجرة الفيكس كثيرة، حيث بناء على تصريحات أحد المهندسين الزراعيين في هذا الأمر، فإن زراعة هذه الشجرة يُشكل خطر كبير على البيئة، حيث تحتاج إلى كمية كبيرة من الماء، فضلًا عن امتصاصها للأكسجين من الجو، وبالتالي يكون الأثر سيء جدًا على الإنسان بشكل خاص والكائنات الحية بشكل عام، لهذا رغب عدد كبير من المسؤولين بإزالة هذه الشجرة، أو على الأقل الحد من زراعتها الفترة القادمة.

وتكمن خطورة تلك الأشجار في كونها ذات جذور متشعبة وقوية وممتدة، فتتسبب بتلف أساسيات البناء إذا ما زرعت أمام المنازل، وتؤدي إلى تحطم شبكات الصرف وكابلات الكهرباء إذا ما وجدت جذورها طريقها إلى تلك الشبكات، علاوة على أن جذوعها لا تتعرى في فصل الخريف، فتتراكم الأوساخ والأتربة على أوراقها طوال الوقت، وتنثر ما تراكم عليها أثناء هبوب الرياح فتصيب الأشخاص القريبين منها بأمراض الجهاز التنفسي.

شجر الفيكس المدمر.. زراعته تجلب الكوارث
شجر الفيكس

مضار كثيرة جدا يحملها شجر الفيكس لزارعيها ومن حولهم، ولعل أخف مضارها خطرا هو تسببها في تقليل منسوب المياه الجوفية بباطن الأرض، فهي شرهة جدا للمياه ولأن جذورها شاسعة الامتداد تحت الأرض، تحصل على المياه الجوفية بسهولة شديدة إذا ما أهمل ريها، وتستمر في النمو والتوغل.

أشجار الفيكس بريئة المظهر، بل محببة إلى النظر، حيث يهتم كثير من الأشخاص بتشذيبها وقص أوراقها في أشكال فنية فتسر الناظر إليها، لكن ما قد لا يعلمه الكثيرين أنها ليست بتلك البراءة، ومن المهم أن تقتلع من جذورها بالمناطق السكنية وبالقرب من الطرق.

شجر الفيكس المدمر.. زراعته تجلب الكوارث
شجر الفيكس

والحقيقة أن شجرة الفيكس ليست خطيرة أبدا إذا ما تم زراعتها في أماكن فسيحة تبتعد عن المدن والمرافق، فالحدائق والمتنزهات العامة، والتي تقام على مساحات واسعة، تعتبر أماكن مناسبة لزراعة الفيكس للاستمتاع بمنظره المحبب.

سعر شجرة الفيكس

يتساءل الكثيرون عن سعر شجرة الفيكس الطبيعية والصناعية، حيث منهم من يرغب في زراعتها بالفعل داخل حديقة المنزل، ومنهم من يرغب في اقتنائها ووضعها في المنزل كديكور لتزين المنزل، ويأتي سعر شجرة الفيكس الصناعية والطبيعية على النحو التالي:

·         سعر الشجرة الطبيعية التي يتم زراعتها في الشوارع والحدائق وأحواض الزراعة تقريبًا بسعر 155 جنيه مصري، حيث سعر شجرة كبيرة وليست شتلة للزراعة وإنما شجرة كبيرة، وهذا السعر شامل سعر الضريبة والوصول إلى باب المنزل.

سعر شجرة الفيكس الصناعية يبدأ بسعر 330 جنيه مصري وحتى سعر 790 جنيه مصري وقد يزيد عن هذا السعر، حيث على حسب الشكل والارتفاع، ولكن متوسط الارتفاع للشجرة هو 160 سم، حيث يتم استخدامها في هذه الحالة كديكور للمنزل وليس لتنقيه الهواء.

المصدر
طالع الموضوع الأصلي من هنا

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى