عالم حواءصحة ولياقة

5 طرق لعلاج التهابات المهبل في المنزل

تتوفر العديد من طرق علاج التهابات المهبل في المنزل سواء التهاب المهبل الجرثومي أو التهاب المهبل البكتيري، هو الشكل الأكثر شيوعا من عدم التوازن المهبلي الذي ينتج عنه إفرازات مهبلية غير طبيعية ،بين النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 14–49 سنة، ويسبب التهاب المهبل الحكة والألم أثناء التبول، كما قد يؤدي إلى ولادة غير آمنة أو يجعل المرأة عرضة للإصابة ببعض الأمراض المنقولة بالعلاقة الحميمة.

يتعافى المهبل من تلقاء نفسه في معظم الحالات في غضون يومين إلى ثلاثة أيام، إلا أن طول المدة تتطلب عناية طبية، تستلزم وجود بعض العلاجات المنزلية التي ينصح باستخدامها سريعا فور ظهور الأعراض، والتي نستعرض بعضا منها في هذا المقال.

الزبادي

5 علاجات منزلية لالتهاب المهبل الجرثومي

يأتي الزبادي على رأس قائمة العلاجات المنزلية لالتهاب المهبل الجرثومي، وأكثرها شيوعا، إذ يحتوي على أنواع من البكتيريا المفيدة منها بكتيريا lac­to­bacil­lus والتي لها دور فعال في محاربة البكتيريا الضارة والقضاء عليها، كما تساعد على علاج الالتهابات والحفاظ على التوازن الطبيعي والصحي، ودرجة حموضة المهبل.

طريقة الاستخدام

تغمس قطعة من القطن في الزبادي، وتوضع على المنطقة المصابة لمدة نصف ساعة، ثم تغسل بالماء الفاتر العذب، وينصح بتكرار الأمر مرتين أو ثلاث مرات يوميا حتى زوال أعراض الإصابة.

الثوم

5 علاجات منزلية لالتهاب المهبل الجرثومي

يعرف الثوم بأنه أحد المضادات الحيوية الطبيعية الفعالة، ويمكن استخدامه كدواء عشبي أكثر فعالية من غيره لعلاج التهاب المهبل البكتيري، إضافة إلى خصائصه المضادة للفطريات، والتي تعمل على القضاء على البكتيريا الضارة.

طريقة الاستخدام

تهرس 3–4 فصوص من الثوم وتوضع على موضع الإصابة، لمدة 20 دقيقة ثم تغسل بالماء الفاتر مرة واحدة يوميا، أو يلف فص من الثوم في قطعة من الشاش، ويوضع في المهبل لمدة نصف الساعة مرة واحدة فقط يوميا.

 خل التفاح

5 علاجات منزلية لالتهاب المهبل الجرثومي

أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى تطور التهاب المهبل البكتيري هو التغير في توازن درجة الحموضة، ما يؤدي إلى تنشيط البكتيريا الضارة وزيادتها حتى تتخطى عدد البكتيريا الصحية، يعيد خل التفاح توازن درجة الحموضة الطبيعية للمهبل، وبالتالي إعادة نمو البكتيريا النافعة.

طريقة الاستخدام

يمكن ببساطة شرب خليط يحتوي على 1 ملعقة صغيرة من خل التفاح و2 كوب من الماء، أو إضافة نصف كوب من خل التفاح إلى مياه الاستحمام، والجلوس فيها لمدة 30 دقيقة، مرة يوميا حتى تتحسن الحالة.

الحلبة

5 علاجات منزلية لالتهاب المهبل الجرثومي

تستخدم الحلبة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم بسبب قيمتها العلاجية لعلاج العديد من الأمراض، سواء كانت خارجية أو داخلية، فبالإضافة إلى تعزيز نظام المناعة، يمكن استخدامها لعلاج مرض السكري، وموازنة الكوليسترول، والحفاظ على صحة القلب، وعلاج الإمساك وغير ذلك، جنبا إلى جنب مع العلاج المنزلي من التهاب المهبل البكتيري، حيث تساعد على الحفاظ على مستوى الرقم الهيدروجيني في المهبل وتسريع عملية الشفاء عن طريق تعزيز جهاز المناعة.

طريقة الاستخدام

تنقع ملعقة صغيرة من الحلبة في كوب من الماء في الليل، ويشرب الماء في الصباح كل يوم قبل الإفطار، وتكرر هذه العملية لعدة أيام.

 أكياس الشاي

5 علاجات منزلية لالتهاب المهبل الجرثومي

يمكن استخدام أكياس الشاي للحصول على راحة فورية من التهاب المهبل البكتيري والأعراض المرتبطة به، حيث تحتوي مركبات التانينات الموجودة في الشاي على خصائص المضاد الحيوي، والتي تساعد على تهدئة الالتهابات وتقليل التهيج.

طريقة الاستخدام

ينقع كيس الشاي في ماء فاتر لمدة 10–15 دقيقة، ويوضع في الثلاجة لبعض الوقت حتى يبرد، ومن ثم يوضع على المنطقة المصابة لبضع دقائق، وينصح بتكرار الأمر 3–4 مرات يوميا حتى تزول الإصابة.

المصدر
طالع الموضوع الأصلي من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى