فوائد

بذور الكرفس .. فوائد صحية لا تقدر بثمن

فوائد بذور الكرفس الصحية متعددة فالكرفس بشكل عام من الخضروات التي تنتمي إلى نفس العائلة الخاصة بالشبت والبقدونس، ولكنه يحتوي على نسب كبيرة من الفيتامينات والمعادن الرائعة للجسم، حيث أثبتت الأبحاث أنه يحتوي على أكثر من 25 مركبا مضادا للالتهابات بكل إنواعها خاصة المفاصل وكذلك على مادة مهمة مضادة للأكسدة يطلق عليها اسم البيتا كاروتين ويشتمل على نسبة كبيرة من فيتامين أ المهم لصحة العين والجلد.

 

فوائد الكرفس

الكرفس مغلي وبذوره .. فوائد صحية لا تقدر بثمن
الكرفس مغلي وبذوره .. فوائد صحية لا تقدر بثمن

 

الكرفس من الخضروات الرائعة التي تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحراية ونسبة كبيرة للغاية من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن كما أنه يعطي نكهة رائعة للحساء وبعض الوصفات المطبخية وأهم فوائد الكرفس الآتي:

 

• مكافح رائع ضد الالتهابات

 

الكرفس يحتوي على عدة مواد ومركبات منها مادة تسمى الابيجينين وهو عبارة عن مركب تم تصنيفه على أنه مكافح ممتاز ضد مرض السرطان.

حيث أثبتت الدراسات العلمية التي اجرتها بعض الجامعات أن كل الأطعمة والأنظمة الغذائية التي تحتوي على هذه المادة تساعد بشكل مباشر على التقليل من نسبة إنتاج البروتينات التي تعمل على زيادة تطور الإلتهابات بشكل سئ، لذلك يمكن وضع الكرفس في أوائل قائمة الأطعمة التي تساعد على مكافحة الالتهابات وتقوي من جهاز المناعة.

• توازن نسبة ضغط الدم في الجسم

 

الدراسات العلمية الحديثة والتي تم انتشارها مؤخرا عبر المواقع والمصادر العلمية أكدت أن الكرفس يساعد على توازن ضغط الدم في الجسم خاصة أنه يسيطر على ارتفاع ضغط الدم ويخفضه بشكل طبيعي وهذا بناءا على تجارب تم عملها على الفئران، حيث استخدمت خلاصة بذور الكرفس وأثرت بشكل إيجابي للغاية.

• مقاوم ممتاز ضد السرطان

 

الكرفس من الخضروات التي تحتوي على نسب كبيرة من المواد والمركبات الرائعة منها مادة اللوتين التي أكد الباحثين والعلماء قدرتها الرائعة التي تعمل على مكافحة السرطان.

إلى جانب بعض المواد والمركبات الأخرى الموجودة في الكرفس والتي تقع تحت مسمى مضادات الاكسدة التي تحارب الخلايا الحرة في الجسم وتمنع نمو خلايا السرطان الخبيثة.

• فوائد الكرفس للجهاز العصبي

 

الكرفس يحمل ضمن مكوناته الرائعة نسبة من مادة الأبيجينين التي تساعد على تطوير ونمو الخلايا العصبية وكذلك تحسين صحة الجهاز العصبي كله .

 

• فوائد عامة أخرى للكرفس

 

- يساهم بشكل بسيط في علاج التهاب المفاصل وكذلك في مرض النقرس.
— يعمل على التخفيض من نسب الإصابة بالتشنجات العضلية خصوصا للرياضيين.
— معالج ممتاز للبرد والزكام والإنفلونزا لاحتوائه على نسبة مميزة من الفيتامينات المختلفة.
— يساعد في التخلص من الماء المحتبس في الجسم لأنه مدر جيد للبول.

فوائد مغلي الكرفس

الكرفس مغلي وبذوره .. فوائد صحية لا تقدر بثمن
الكرفس مغلي وبذوره .. فوائد صحية لا تقدر بثمن

 

• مدر رائع للبول مما يساعد على القضاء على مشكلة احتباس السوائل وكذلك يخلص الجسم من السموم.
• الكرفس المغلي يعتبر علاجا طبيعيا ممتازا ضد الإمساك حيث يساعد على التخلص من البراز بشكل طبيعي.
• يعمل على تحسين أداء الجهاز الهضمي ويحمي من عسر الهضم.
• مشروب طبيعي مكافح لنزلات البرد.
• يقلل من أعراض الربو.
• يساعد على تقوية عضلة القلب وكذلك يحسن من عمل الأوعية الدموية في الجسم.
• يعمل على التخلص من مشكلة الأرق وعدم النوم لساعات متواصلة.
• مسكن عام ممتاز ضد الروماتيزم والتهاب المفاصل.
• يساعد على تهدئة السعال.
• يخفض من ضغط الدم المرتفع.

فوائد الكرفس للتخسيس

الكرفس مغلي وبذوره .. فوائد صحية لا تقدر بثمن
الكرفس مغلي وبذوره .. فوائد صحية لا تقدر بثمن

 

كما سبق وذكرنا أن الكرفس من الخضروات التي تحتوي على نسبة قليلة جدا من السعرات الحرارية لذلك يمكن تنظيفه وتقطيعه وتناوله كما هو كوجبة خفيفة بين الوجبات لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية الممتازة التي تساعد على الإحساس بالشبع والحد من الشهية المفتوحة، إلى جانب أنه يحتوي على نسبة كبيرة من السوائل التي تساعد على ترطيب الجسم والتخلص من السوائل المحتبسة وملء جزء كبير من المعدة.

الجدير بالذكر ان الكرفس يحتوي على فيتامينات ومعادن رائع خاصة للجسم الذي يمر بفترة فقدان الوزن كما انه يحمي الشخص من الإصابة بسوء التغذية أو الأنميا.

 

طريقة عمل عصير الكرفس

الكرفس مغلي وبذوره .. فوائد صحية لا تقدر بثمن
الكرفس مغلي وبذوره .. فوائد صحية لا تقدر بثمن

 

نحتاج لعمل هذه الوصفة إلى 5 أعواد من الكرفس بالإضافة إلى 3 حبات من الليمون و لتر من الماء.

في الخلاط الكهربائي نضع المكوناته كلها بعد تنظيفها وتقطيعها وتضرب جيدا ثم يتم تصفيتها للتخلص من قشور الليمون وبعد ذلك تصب في أكواب ويتم تحليتها بالعسل الأبيض.

فوائد بذور الكرفس

 

بذور الكرفس (بالإنجليزية Cel­ery Seeds) هي عبارة عن بذور أولية لنبات الكرفس قبل زرعه، اقتحمت مجال الطب والصحة والجمال والتخسيس بشكل فعال وقوي، كما تدخل في صناعة بعض الأدوية والمسكنات الطبيعية والكريمات.

فوائد مغلي بذور الكرفس الرائعة..أبرزها التخلص من آلالام المفاصل

تحتوي على كمية كبيرة جدا ونسب عالية من مضادات الأكسدة، فهي تملك القوة في قتل خلايا السرطان ومنع انتشارها في الجسم، كما تساعد على حماية الجسد من الإصابة بالالتهابات والبكتريا.

تحمل ضمن مكوناتها مواد مضادة للالتهاب والتي تؤدي وظيفة المسكنات، مما يجعلها الحل الأمثل في حالات الوجع والآلم التي تحدث في المفاصل والعظام والغضاريف، كما تعمل على الحد من الإصابة بالالتهابات المختلفة في جميع أنحاء الجسد.

نظرا لما تحتويه بذور الكرفس من كميات كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية المختلفة فهي يساعد على تقوية المناعة لجعلها تحارب بشكل أقوى وأفضل ضد أي طفيلي أو ميكروب أو جرثوم غريب يدخل الجسم.

مغلي بذور الكرفس

يساعد مغلي بذور الكرفس على إخراج السموم والأحماض الزائدة عن الحاجة من الجسم لأنها مدر جيد للبول فهي بذلك تطرد كل هذه المواد الضارة عن طريق التبول.

تعالج بذور الكرفس نسبة الكولسترول المرتفعة في الدم، كما أن لها دورًا في الحد من الإصابة بتصلب الشرايين، لأن مغلي بذور الكرفس يعمل على إزاحة الدهون والشحوم من الأوردة والشرايين .

فوائد مغلي بذور الكرفس الرائعة..أبرزها التخلص من آلالام المفاصل

أثبتت بذور الكرفس قدرتها في تنظيف الكبد وتنشيط أدائه، كما تعمل على معادة الحموضة في الجسم، الأمر المفيد للصحة العامة للغاية.

تعالج الكثير من أمراض الجهاز البولي لأنها تعمل على طرد كل السموم والأحماض الزائدة عن الجسم من خلال التبول، لأنها مدر جيد للبول.

فوائد بذور الكرفس للأملاح

ينصح الأطباء بشرب مغلي بذور الكرفس لحل مشكلات الحركة الهضمية أو عسر هضم بشرب كوب واحد يوميا، وذلك لأنها تعمل على علاج الإمساك ووقف الإسهال وطرد الغازات والتخلص من الانتفاخات، كما يعالج الروماتيزم بشكل مثالي وسريع، وتعمل كمسكن ألم طبيعي قوي لأوجاع العظام والمفاصل، كما أن لها دورا قويا في تقوية الجهاز الجنسي عند الرجل والمرأة.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب عدم الإفراط في شرب مغلي بذور الكرفس، لأنها تعمل على خفض ضغط الدم بشكل سريع وكذلك تزيد من عدد مرات التبول عن المعتاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى