عالم حواءفوائد

أفضل 8 عشاب لعلاج مغص الرضع بالاعشاب

 تسعى كثير من الأمهات للعصور على أعشاب تقضي على المغص خصوصا للأطفال التي تواجه العديد من مشكلات سوء هضم والكثير من الغازات والانتفاخات وشعور غير مريح للطفل وهو ما ينتج عنه بكاء الطفل لساعات من دون معرفة الأم للسبب الحقيقي لكل هذا الصراخ، رغم أن علاج هذه المشكلة سهل وبسيط، وذلك من خلال أعشاب تقضي على المغص عند الأطفال الرضع.

والسبب وراء البحث عن أعشاب تقضي على المغص ببساطة إن الحليب سواء كان طبيعيا أو صناعيا ليس من السهل هضمه فيحدث بعض الآلام في البطن إذ تضغط الغازات على البطن فيحدث انتفاخ يزعج الرضع كثيرا، ولأن الوسيلة الوحيدة للتواصل مع الطفل هي الصراخ والبكاء فعلى الأم حل المشكلة بحكمة وبهدوء.

أعشاب لتهدئة الاعصاب عند الاطفال

أعشاب تقضي على المغص عند الأطفال الرضع

هناك بعض الاعشاب التي يمكنها ان تهدئ من اعصاب الأطفال خاصة أن الأطفال في الشهور الأولى من حياتهم يعانون من مشكلة عدم القدرة على النوم بمفردهم، ويحتاجون إلى مساعدة من الأم حتى يستغرق الطفل في النوم بواسطة الاعشاب والحليب الخاص بالأم أو الحليب الصناعي.

أعشاب للأطفال للنوم

أعشاب تقضي على المغص عند الأطفال الرضع
في بعض الاحيان يصاب الأطفال بالأرق وصعوبة في النوم خصوصا في فترة الليل وتتعدد الأسباب منها الإصابة بالمغص أو الاضطرابات المعوية في الجهاز الهضمي، يمكن وقتها ان تقدم الأم لطفلها دواء ولكن يجب أن يكون تحت إشراف طبيب مختص تساعد على تسكين الآلم والإستغراق في النوم، ويمكن تقديم العلاجات الطبيعية من الأعشاب وهي تساعد على تسكين الآلم وتحسين أداء الجهاز الهضمي وإرخاء الأعصاب و النوم بشكل مثالي، ولكن يفضل أن تكون تحت اشراف طبيب أيضا لأن حالة كل طفل تختلف عن الآخر.

أعشاب للرضع في الشهر الأول

أفضل 8 عشاب لعلاج مغص الرضع بالاعشاب
أجمع عدد كبير من الأطباء والعلماء أنه لا يمكن تقديم الأعشاب للأطفال إلا بعد أن يتموا من العمر الستة أشهر، ولكن قبل ذلك الوقت يفضل تقديم الحليب الصناعي أو حليب الأم فقط إلى الطفل، ولكن في بعض الأحيان قد ينصح بتقديم رضعة واحدة من الأعشاب الطبيعية إلى طفل الذي يتعرض لنوبات من المغص وعسر الهضم الشديد ولكن يجب أن يتم الأمر تحت اشراف طبيب وبكمية بسيطة وتكون مرة واحدة في اليوم.

تحلية الاعشاب للرضع

أعشاب تقضي على المغص عند الأطفال الرضع
لا يجب وضع أي مواد تحلية إلى الاعشاب المقدمة للطفل سواء كان العسل الأبيض أو غيره من مواد التحلية، والسبب يرجع إلى أن هذه المواد المحلية تعمل على ضرر اللثة الخاصة بالطفل وكذلك الأسنان التي سوف تظهر لاحقا، لذلك في حالة تقديم الاعشاب للطفل يفضل ان تكون مغلية فقط ومن دون أي مواد محلية.

علاج المغص عند الأطفال حديثي الولادة بالاعشاب

يعتبر المغص عند الأطفال حديثي الولادة من أكثر المشاكل المزعجة التي تواجه الأمهات وذلك نظرًا لما يسببه المغص من ألم للطفل في معدته ويجعله يبكي بشدة، والجدير بالذكر أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى المغص وتتمثل في دخول الهواء لمعدة الطفل أثناء الرضاعة أو عدم امتصاص الحليب بشكل سليم وغيرها من الأسباب الأخرى، وفيما يلي سوف نقدم لكم علاج المغص عند الأطفال حديثي الولادة بالاعشاب: 

  • النعناع: يساهم النعناع في علاج الإمساك والمغص عند الأطفال الرضع.
  • البابونج: يعمل على تهدئة الطفل ويقلل من حدة آلام المغص بشكل سريع وفعال.
  • الكراوية: تعتبر الكراوية من الأعشاب التي تساهم في تقليل الانتفاخات والغازات التي تسبب المغص للأطفال، ويمكنك استخدامها من خلال نقعها في الماء الدافئ.
  • الكمون: يتميز الكمون باحتوائه على الزيوت المهمة التي تعمل على علاج المغص والتخلص من الغازات التي تصيب الأطفال كما يعمل على التخلص من السعال والربو وضيق التنفس. 
  • التيليو: يعتبر من أبرز الأعشاب التي تساعد على علاج المغص عند حديثي الولادة حيث يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي ويقلل من عسر الهضم والمغص المعوي الذي يصيب الأطفال.

نصائح للتعايش مع مغص حديثي الولادة

بعد أن وضحنا لكم علاج المغص عند الأطفال حديثي الولادة بالاعشاب سوف نقدم لكم نصائح للتعايش مع مغص حديثي الولادة وتتمثل في الآتي: 

  • مغص حديثي الولادة من الحالات المؤقتة التي يتم التخلص منها عندما يتم الطفل شهره الرابع لذلك اتبع نصائح للتعايش مع مغص حديثي الولادة لتتمكن من التعامل معه.
  • يمكنك الاستعانة بأحد أفراد العائلة أو الأصدقاء لتخفيف الضغط النفسي على الام في هذه المرحلة. 
  • ترك الرضيع بعد وضعه على ظهره بدون وجود أي ألعاب أو بطانيات للحفاظ على سلامته في الغرفة لمدة 10 دقائق وفي هذا الوقت يمكنك تناول وجبة سريعة أو غسل وجهك والتنفس بعمق لتتمكنِ من استكمال وقتك معه.

علاج الغازات عند الأطفال حديثي الولادة بالاعشاب

تبحث الامهات عن علاج الغازات عند الأطفال حديثي الولادة بالاعشاب وذلك لأن الطفل خلال الشهور الأولي من عمره يتعرض إلى الغازات والانتفاخات وألم في المعدة وذلك لأن الجهاز الهضمي يكون في مرحلة النمو والجدير بالذكر أن هذه الغازات والانتفاخات تقل تدريجيًا ولا داعي للقلق بشأنها، وفيما يلي علاج الغازات عند الأطفال حديثي الولادة بالاعشاب: 

    • اليانسون: حيث يعمل على تسهيل عملية الهضم والحد من الغازات والانتفاخات التي يعاني منها الأطفال حديثي الولادة. 
  • النعناع: يعالج النعناع عدد كبير من مشاكل الجهاز الهضمي حيث يخفف من تقلصات البطن والمعدة ويطرد الغازات كما أنه آمن تمامًا على الأطفال لذلك ينصح باستخدامه في علاج الغازات عند الأطفال حديثي الولادة بالاعشاب.
  • عصير الليمون: يعتبر عصير الليمون من أشهر المشروبات التي تساهم في طرد الغازات من البطن وذلك نظرًا لطبيعته فهو مشابه في الحموضة إلى حد كبير لعصارة المعدة الهضمية وبالتالي يحد من الانتفاخات وأعراض عسر الهضم.
  • عصير البنجر: يعمل عصير البنجر على تقليل الانتفاخات وذلك نظرًا لمحتواه الغني من البوتاسيوم والذي يعمل على منع زيادة مستويات الصوديوم في الجسم بالإضافة إلى احتوائه على الألياف التي تعمل على تحسين عملية الهضم.

علاج الغازات عند الأطفال بالاعشاب

إذا كان طفلك يعاني من الغازات والانتفاخات وألم في المعدة وترغبين في التخلص من الغازات بطريقة طبيعية وآمنة فإليك علاج الغازات عند الأطفال بالاعشاب: 

  • الشمر: يعتبر الشمر من أبرز الأعشاب التي تساهم في علاج الغازات عند الأطفال بالاعشاب حيث يساعد في تقليل الانتفاخات وطرد الغازات وذلك من خلال تناوله مرتين أو ثلاث مرات يوميًّا.
  • البابونج: يعتبر من أكثر الأعشاب الشائعة في علاج الغازات والانتفاخات وألم المعدة وذلك نظرًا لاحتوائه على مواد كيميائية تعمل على تقليل الغازات واسترخاء عضلات الجهاز الهضمي مما يجعل عملية الهضم أكثر سهولة.
  • الزنجبيل: يعتبر الزنجبيل علاج فعال لطرد الغازات والتخلص من الغثيان والأعراض المزعجة الناتجة عن عسر الهضم فضلًا عن دوره في حماية الجسم من الأمراض المختلفة. 
  • النعناع: يتميز باحتوائه على خصائص مهدئة للأعصاب و المعدة ويقلل من الآلام الناتجة عن الغازات والانتفاخات كما يقلل من التوتر والأرق ويعمل على ضبط النوم عند الأطفال. 
  • الكراوية: تعتبر الكراوية أقوى علاج طبيعي للغازات والانتفاخات التي تصيب الأطفال الرضع وذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية التي تحمي الجسم وتساعد على نموه وتطوره.
  • اليانسون: يحتوي اليانسون على نسبة عالية من الفيتامينات والمغذيات والعناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم كما أنه يقلل من المغص والسعال والانتفاخ. 

أعشاب مهدئة ومنومة للرضع حديثي الولادة

يعتبر قلة النوم والأرق عند الأطفال من أكثر المشاكل التى تواجه الأمهات وخاصة إذا كان الطفل كثير البكاء ولا تعلم الأم كيف يمكنها التعامل معها، وخاصة أن الأمهات تتجنب إعطاء الأدوية للرضع في بداية حياتهم وذلك حتى لا تشكل أي خطر عليهم، لذلك حرصنا على أن نقدم لكم أعشاب مهدئة ومنومة للرضع حديثي الولادة يمكنك إعطائها للطفل لمساعدته على النوم وتتمثل في الآتي: 

الشمر

يعرف الشمر بالحبة الحلوة في العديد من الدول العربية حيث يمكنك الاستفادة من أوراقه الخضراء أو حتى بذوره بعد تجفيفها، ويتميز الشمر بمفعوله السحري الذي يجعله من أبرز أعشاب مهدئة ومنومة للرضع حديثي الولادة كما أنه يعالج المغص والغازات لدى الرضع بعد الشهر السادس. 

كما يتميز الشمر باحتوائه على نسبة عالية من العناصر الغذائية المفيدة فضلًا عن نكهته المميزة التي يمكن للأم إضافتها للكعك والبسكويت والعديد من الأصناف التي يتم تحضيرها في المنزل من أجل تقوية المناعة ومحاربة السرطان. 

البابونج:

 يُعتبر البابونج من الأعشاب المهدئة التي تستخدم عادة لتهدئة الأعصاب وتحسين النوم. يمكن وضع كيس من الشاي بالبابونج في الماء الساخن لتحضير شاي مناسب للرضع، ولكن يجب أن يتم ذلك بحذر وبتركيز منخفض.

الخزامى

يُعتقد أن الخزامى له تأثير مهدئ على الجهاز العصبي، مما يمكن أن يساعد في تهدئة الرضع وتحسين نومهم. يمكن استخدام الخزامى عن طريق وضعه في الغرفة كزيت عطري، أو تحضير شاي خفيف للرضيع.

النعناع

هناك اعتقاد أن رائحة النعناع تساعد في تهدئة الأعصاب وتحسين النوم. يمكن وضع بعض أوراق النعناع الطازجة في الماء المغلي لتحضير شاي خفيف يمكن إعطائه للرضيع.

القرنفل

القرنفل له تأثيرات مهدئة ومنومة، ويمكن وضع قليل من القرنفل في الماء المغلي وتقديمه للرضيع بشكل معتدل.

من الضروري التأكد من استخدام هذه الأعشاب بشكل آمن وبتركيز مناسب، ويفضل استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع من الأعشاب للأطفال الرضع

اعشاب الميلوبا للرضع

أعشاب تقضي على المغص عند الأطفال الرضع
تعتبر من افضل الأعشاب التي يمكن أن تقدم للطفل بعد عمر الستة أشهر والتي تباع جاهزة في الأسواق، كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات المختلفة وكذلك الحبوب المليئة بالمعادن مثل الحديد والكالسيوم
تعمل أعشاب المليوبا على الآتي:
• التخلص من آلام الغازات وانتفاخ البطن.
• تساعد على تهدئة اعصاب الطفل وحمله على النوم.
• تمتلك القدرة على تحسين اداء الجهاز الهضمي لدى الطفل وكذلك تعمل على فتح الشهية الخاصة به.
• يمكنها ان تعالج التهاب الحلق او أمراض الجهاز التنفس وكذلك طارد طبيعي للبلغم.

اعشاب مهدئة ومنومة للرضع

اعشاب مهدئة ومنومة للرضع

اليانسون

يحمل اليانسون للرضع الكثير من الفوائد ويستخدم في مجال الطب ويتدخل في كثير من الأدوية للتخلص من المغص، كما أنه من الأعشاب العطرية ذات الرائحة المميزة ويساعد على إرخاء الأعصاب وعلاج مشكلات النوم.

فوائد اليانسون للرضع أنه يعمل على طرد الغازات ويحل مشكلة الانتفاخات ويهدئ من المغص المتعب للأطفال ويعالج مشكلة الإمساك وينظم حركة الأمعاء كما أنه فاتح طبيعي للشهية.

النعناع

يعتبر مسكنا طبيعيا لأوجاع التسنين ويعالج ارتفاع الحرارة بشكل تدريجي ويريح المعدة ويمنع الغازات والانتفاخات كما أنه يعمل على تنظيم نوم الطفل ويجعله في حالة هدوء ويعالج السعال ويحد من التهاب الحلق.

العرقسوس

من الأعشاب المفيدة جدا للأطفال في نزلات البرد لأنه يعالج المشكلات التنفسيّة مثل التهاب الشعب الهوائية، والتهاب الحلق، والكحة كما يمكن إضافته إلى أعشاب أخرى كمحلي طبيعي دون إدخال أي سكر وهناك العديد من الأعشاب في عبوة جاهزة في الصيدليات تحتوي على العرقسوس.

الكراوية

إذا كنا نبحث عن أعشاب تقضي على المغص، فإن الكراوية من المشروبات الآمنة على الأطفال من عمر يوم فهو لا يحمل أي آثار جانبية كما أنه يعالج المغص وآلام المعدة والانتفاخات ويطرد الغازات بشكل سريع.

الكمون

يحمي من المغص والانتفاخات ويقلل من الغازات يعالج الإسهال يمكن وضع القليل من بذور الكمون في ماء مغلي ويترك لساعات ثم يشربه الطفل مرة واحدة في اليوم بين الرضعات.

الشمر

يساعد على تقليل أحماض المعدة المسببة للحموضة ويحارب الانتفاخات ويطرد الغازات بشكل فعال كما يمكن شربه كشاي أو منقوع ويحارب المغص.

أعشاب درينكينج للأطفال

أعشاب درينكينج للأطفال أعشاب الدرينكينج للأطفال موجودة في الصيدليات ولكن لا يجب إعطائها للأطفال من دون إستشارة طبيب مختص، وذلك لأناعشاب درينكينج تحتوي على نسبة من السكريات الأمر الذي يعود على الأطفال بشكل سلبي حيث يعمل على أذية اللثة الخاصة بهم و كذلك يضر بأسنانهم التي سوف تظهر بعد عدة أشهر، كما ان نسبة السكريات التي توجد في تلك الأعشاب تعمل على اضطراب نسبة السكر في الدم الخاص بالطفل، لذلك ينصح أن يكتفي بتقديم حليب الام او الصناعي فقد خلال فترة الستة أشهر الأولى من حياة الطفل. والجدير بالذكر أنه في حالة تقديم أعشاب الدرينكينج إلى الطفل يفضل أن يكون بعد استشارة طبيب أطفال مختص بكمية محددة وتكون مرة واحدة في اليوم حتى لا تؤثر على شهيته للحليب.
أعشاب الدرينكينج للأطفال موجودة في الصيدليات ولكن لا يجب إعطائها للأطفال من دون إستشارة طبيب مختص، وذلك لأناعشاب درينكينج تحتوي على نسبة من السكريات الأمر الذي يعود على الأطفال بشكل سلبي حيث يعمل على أذية اللثة الخاصة بهم و كذلك يضر بأسنانهم التي سوف تظهر بعد عدة أشهر، كما ان نسبة السكريات التي توجد في تلك الأعشاب تعمل على اضطراب نسبة السكر في الدم الخاص بالطفل، لذلك ينصح أن يكتفي بتقديم حليب الام او الصناعي فقد خلال فترة الستة أشهر الأولى من حياة الطفل.
والجدير بالذكر أنه في حالة تقديم أعشاب الدرينكينج إلى الطفل يفضل أن يكون بعد استشارة طبيب أطفال مختص بكمية محددة وتكون مرة واحدة في اليوم حتى لا تؤثر على شهيته للحليب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى