أعمال

كيف ابتكر العلماء جهازا للتحكم في الأحلام؟

توصّل علماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة إلى ابتكار آلة تتيح للأشخاص إمكانية التحكّم بأحلامهم أثناء النوم من خلال استغلال مرحلة تعرف باسم «Hyp­n­a­gogia».

نشاط الأحلام داخل الدماغ

كيف ابتكر العلماء جهازا للتحكم في الأحلام؟
أظهرت الأبحاث مؤخرا أن هناك نشاطا محددا للدماغ معروف باسم “gam­ma activ­i­ty” يترافق معه عملية الـ lucid­i­ty أو التحكم فى الأحلام، وهذا النشاط يمكن أن يتعزز مع استخدام شكل من أشكال التحفيز الكهربائى الخفيف.

فكرة الجهاز

ويعتمد جهاز «Dormed Dormio» على هذه المرحلة التي تحدث في لحظة ما بين النوم والاستيقاظ، وهي الفترة التي من المرجّح أن تتذكر فيها أحلامك، وينشد العلماء أن تساعد عملية السيطرة على الأحلام، في الحالة «شبه الشفافة»، الناس على تنشيط التفكير الإبداعي.
كيف ابتكر العلماء جهازا للتحكم في الأحلام؟
الجهاز، الذي طُوّر من قبل الباحثين في مختبر MIT Media بقيادة الأستاذ آدم هورويترز، مكوّن من جزأين: قفاز يرتديه المستخدم، وروبوت متحدّث بجانب السرير للتأثير على أفكار الشخص. ويوجد مستشعرات في كف القفازات تراقب الشخص النائم وترصد أفكاره، وذلك من خلال إغلاق يد المستخدم للضغط على المستشعرات.
وبينما تكتشف المستشعرات أن الشخص يستريح وأن أنماط الموجات الدماغية تتغير، فإن الروبوت يبدأ فى إصدار ضوضاء، ووجد الباحثون أنه إذا كانت الضوضاء المستخدمة لإيقاظ الشخص نوعًا ما كلمة مثل «كلب» أو «مطرقة»، فسيتم دمجها بالحلم.

أجهزة الاستشعار

وتعمل أجهزة الاستشعار فى كف القفازات وعلى فروة الرأس على مراقبة الشخص النائم، حتى وصوله إلى مرحلة النوم، لكن على المستخدم أن يمسك قبضته أثناء نومه، للضغط على جهاز الاستشعار.
كيف ابتكر العلماء جهازا للتحكم في الأحلام؟
وفي حين تكتشف المستشعرات أن الشخص يغرق في النوم إلى جانب تغير أنماط الموجات الدماغية، فإن الروبوت سيصدر ضوضاء معينة.
ووفقًا لنتائج قائد فريق البحث البروفيسور هورويتز، فإن جميع المشاركين «يتذكرون ويتحدثون عن رؤية الكلمة أثناء أحلامهم، ويظهرون نجاحا كبيرا وتذكرا للمحفزات بحالة الحلم المذكورة، فلدينا نوع من نظام عملي للتحكم في الحلم».

واقع الأحلام الواضحة

كيف ابتكر العلماء جهازا للتحكم في الأحلام؟
فالأحلام الواضحة ليست سوى أحلام يدرك فيها الشخص أنه يحلم، وبالتالي يمكنه أن يستخدم إدراكه في التحكم في أحلامه، فعلى سبيل المثال يمكنك أن تطير في السماء بسرعة الضوء لو أردت، يمكنك أن تكون بضخامة «هالك«وتتسلق ناطحات السحاب الشاهقة، يمكنك أن تغوص في أعماق البحار مثل الأسماك .. ببساطة كل شيء في عالم الأحلام ممكن، وفي المرة التالية التي يقول لك فيها أحدهم: «في أحلامك» ردا على أمنية أو توقع لك، يمكنك أن ترد عليه بابتسامة مستفزة وتقول: «بالضبط»!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى