نصائح

أقوى أدعية الشفاء من القرآن والسنة

خلق الله الإنسان وخلق له داء وكذلك خلق لهذا الداء دواء، ليعلم الإنسان حجمه أمام مخلوقات هذه الدنيا العديدة والكثيرة، ويبتلي الله الإنسان من أجل أن يعود إليه ويرجع ويعلم أن الله كتب على كل شيء النقصان إلا هو سبحانه وتعالى وأن الكمال له وحده سبحانه، ومن سبل العودة نجد دعاء الشفاء من المرض حين يبتهل به الإنسان لرب العالمين ليعفو عنه.

الابتلاء بالمرض

من أنواع البلاء الذي قُدّر على الإنسان المرض، ليختبر الله الناس، فلقد قال تعالى {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَىٰ حَرْفٍ ۖ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ ۖ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَىٰ وَجْهِهِ خَسِر الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ}[١]، وقد يكون المرض رحمةً للعبد ليلتجئ إلى الله ويعود إلى طريقه الذي بينّه في كتابه، فبدلًا من استمرار العبد في معاصيه حال حياته كلها دون إنذار، فإن هذا يؤدي إلى مضاعفة حسابه يوم القيامة، فيكون المرض وسيلة رحمة يعود بها الإنسان إلى طريق سلامته ويستعين بالله بـ أذكار الصباح والمساء والدعاء والتقرب إلى الله، وقد يُرسل المرض رفعةً للمؤمن في الآخرة، أيًّا كان السبب الذي قُدِّر لأجله المرض فهو لحكمة من لدن الحكيم الخبير.

أدعية مشهورة

دعاء الشفاء من المرض في القرآن والسنة

لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله.

اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية. اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

اقرأ أيضًا: آيات الشفاء من الأمراض النفسية»

دعاء الشفاء من المرض

إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يا رب العالمين، اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

شاهد: فضل دعاء الاستخارة

دعاء الشفاء من كورونا

عندما نهتم بالبحث عن دعاء الشفاء من المرض، لا يفوتنا هذا المرض المستجد المعروف باسم كورونا، والذي لا بد من اتباع البروتوكول الخاص بعلاجه، بجانب أدعية الشفاء من الأمراض والتي يمكنك ترتيلها على المريض أو على نفسك.

اللهم اكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الذي لا يُضام، واكلأه في الليل وفي النهار. اللهم ربّ الناس، ملك الناس، أذهب البأس، واشفِ أنت الشافي، شفاءً لا يغادر سقمًا. اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير. أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك. ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.

دعاء سيدنا الخضر للشفاء من الأمراض

من أقوى أدعية الشفاء نجد أن دعاء سيدنا الخضر للشفاء من الأمراض والذي نردده كثيرا وهو:

رب الناس اشفي أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً أذهب البأس رب الناس بيدك الشفاء لا كاشف له إلا أنت يا رب العالمين. اللهم إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك العظيم أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك إنك على كل شيء قدير.

دعاء للشفاء من المرض النفسي

في حالة كنت تعاني من مرض نفسي أو كان هناك فردا في أسرتك يعاني، يمكنك ترديد دعاء للشفاء من المرض النفسي: 

  • اللهم رب الناس، أذهب البأس، اشفِ أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا.
  • اللهم إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيني وتمدني بالصحة والعافية، وتكتب لي الشفاء من كل داء ومرض.
  • اللهم اشفني شفاءً لا يغادر سقماً، واجعل ما أصابني تكفيرًا لذنوبي ورفعةً في درجاتي.
  • اللهم يا مجيب الدعوات، يا شافي الأمراض، يا مفرج الكربات، أسألك أن تشفيني وتعافيني، وتجعل مرضي هذا سبباً لمغفرة ذنوبي وتطهيراً لقلبي وروحي.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وغلبة الدين وقهر الرجال، اشفِ قلبي وبدني وروحي من كل داء ومرض.
  • اللهم هب لي الصبر عند البلاء، والشكر عند الرخاء، ولسانًا ذاكرًا، وقلبًا شاكرًا، وعافية من كل بلاء.
  • اللهم مالك الملك، تهب الملك لمن تشاء وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطي منهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، اشفني واشف مرضى المسلمين.

دعاء للشفاء من الحسد

هناك أكثر من دعاء للشفاء من الحسد في القرآن والسنة، وهذه بعضا منها: 

  • قول الله تعالى في سورة الفلق (آية 5–6): «وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ»
  • قول الله تعالى في سورة الناس (آية 1–3): «قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَٰهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ»
  • الاستعاذة بكلمات الله المنشورة في السنة النبوية: «أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ» (رواه مسلم)
  • قول النبي صلى الله عليه وسلم: «اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد» (رواه الترمذي)
  • الاستعاذة بالكلمات الطيبة والدعاء بالبركة، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا رأيتم ما يعجبكم من أخيكم، أو ماله، فسلوا الله له البركة، فإن العين حق» (رواه البخاري)

دعاء الشفاء من المس والسحر

إليك دعاء الشفاء من المس والسحر، مأخوذ من القرآن الكريم والسنة النبوية:

قراءة آية الكرسي: قال تعالى في سورة البقرة (آية 255):

«اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ»

قراءة سورة الفلق وسورة الناس:

قال تعالى في سورة الفلق وسورة الناس: «قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ»

«قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَٰهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ»

الرقية الشرعية:

يمكن أيضًا اللجوء إلى الرقية الشرعية التي تتضمن القراءة على الماء والنفس والمكان المصاب بالسحر أو المس، مع التوكل على الله والدعاء للشفاء، يجب أن تتذكر أن القرآن الكريم هو شفاء للمؤمنين، وقد ثبتت فعاليته في الحماية والشفاء من أمراض القلوب والأبدان.

دعاء للشفاء من الأمراض المستعصية

تنتشر في عصرنا الحالي العديد من الأمراض المستعصية، وهذا هو دعاء للشفاء من الأمراض المستعصية: 

  • اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي وغمي.»
  • «اللهم اشفِ [الاسم] شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم خذ بيده، اللهم حرسه بعينيك التي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزك الذي لا يُضام، واكلأه في الليل وفي النهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مفرج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرين.»

الدعاء للمريض من السنة النبوية

دعاء الشفاء من المرض في القرآن والسنة

من أدعية الشفاء من المرض: عن عثمان بن أبي العاص الثقفي أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعا يجده في جسده منذ أسلم، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ضع يدك على الذي تألم من جسدك، وقل: باسم الله، ثلاثا، وقل سبع مرات: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر. رواه مسلم.

عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أتى مريضا أو أُتي به قال: أَذهب الباس رب الناس اشف وأنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما. رواه البخاري ومسلم، وكذلك عليك بقراءة الفاتحة والمعوذات، والقرآن كله فيه شفاء كما قال تعالى: (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلا خَسَارا).

دعاء الشفاء من المرض؛ روي عن أبي سعيد الخدري رضي الله، أن ناسا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أتوا على حيٍّ من أحياء العرب فلم يَقروهم (أي لم يقدموا لهم حق الضيف)، فبينما هم كذلك إذ لدغ سيد أولئك فقالوا: هل معكم من دواء أو راقٍ؟ فقالوا: إنكم لم تَقرونا ولا نفعل حتى تجعلوا لنا جُعلا فجعلوا لهم قطيعا من الشاء، فجعل يقرأ بأم القرآن – أي: سورة الفاتحة – ويجمع بزاقه ويتفل فبرأ، فأتوا بالشاء فقالوا لا نأخذه حتى نسأل النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه فضحك وقال: وما أدراك أنها رقية؟ خذوها واضربوا لي بسهم. رواه البخاري ومسلم.

عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينفث على نفسه في المرض الذي مات فيه بالمعوذات، فلما ثقل كنت أنفث عليه بهن وأمسح بيد نفسه لبركتها، قال معمر: فسألت الزهري كيف ينفث؟ قال: كان ينفث على يديه ثم يمسح بهما وجهه. رواه البخاري ومسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى