ثقافة ومعرفة

دعاء سيد الأستغفار.. معجزات سيد الاستغفار

  • تجربتي مع سيد الاستغفار
  • الاستغفار في اللّغة: طلب المغفرة.
  • وأصل الغفر التغطية والستر، يقال: غفر الله ذنوبه أي سترها.
  • وفي الاصطلاح: طلب المغفرة بالدعاء والتوبة أو غيرهما من الطاعة.
  • وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: “المغفرة معناها وقاية شر الذنب بحيث لا يعاقب على الذنب
    فمن غفر ذنبه لم يعاقب عليه”.
  • وقال: “فمن غفر له لم يعذب ومن لم يغفر له عذب وهذا مذهب الصحابة والسلف والأئمة”.

ما هو سيد الاستغفار

معنى سيد الاستغفار أي أنه يسود ويتقدم كل صيغ الاستغفار الأخرى في الفضيلة والرتبة، وهذا ما قرره النبي الكريم صلوات الله عليه، وسوف نتعرف هنا على دعاء سيد الاستغفار مكتوب وبالصور.

حديث سيد الاستغفار

ما هو سيد الاستغفار؟ حديث سيد الاستغفار في صحيح البخاري هو: عن شداد بن أوس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «سيد الاستغفار أن تقول: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي، فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. من قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة».

دعاء سيد الاستغفار مكتوب

» اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي، فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت «.

دعاء سيد الاستغفار بالصور

دعاء سيد الاستغفار بالصور لنشره على مواقع التواصل الاجتماعي، وإفادة الأهل والأصدقاء بحيث يشاركونا الدعاء من الأمور الهامة، دعاء سيد الاستغفار هو دعاء عظيم الشأن، ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه إذا قاله العبد ختم الله عليه بقبوله، وتاب عليه من جميع ذنوبه، مهما كانت كبيرة أو صغيرة، ماضية أو مستقبلة، والآن إليكم دعاء سيد الاستغفار بالصور: 

دعاء سيد الاستغفار بالصور
دعاء سيد الاستغفار بالصور

تفسير سيد الاستغفار

دعاء سيد الأستغفار.. معجزات سيد الاستغفار


قد اشتمل حديث سيد الاستغفار من المعارف الجليلة ما استحق لأجلها أن يكون سيّد الاستغفار وتفسير سيد الاستغفار بالتفصيل هو:

  • اللهم أنت ربي: إقرار لله عز وجل بتوحيد الربوبية.
  • لا إله إلا أنت: إقرار بتوحيد الألوهية.
  • خلقتني وأنا عبدك: إقرار من العبد بالعبودية والتذلل والخضوع لله عز وجل.
  • وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت: إقرار من العبد بالتزام الطريق المستقيم ومنهج رب العالمين
    قدر استطاعته واستفراغ الجهد في ذلك.
  • أعوذ بك من شر ما صنعت: لجوء العبد وتحصنه باللّه من جميع الشرور والآثام والمعاصي التي ارتكبها.
  • أبوء لك بنعمتك علي: إقرار العبد واعترافه بنعم الله عليه وتفضله وتكرمه على عبده بشتى أنواع النعم التي لا تعد ولا تحصى.
  • وأبوء بذنبي: اعتراف وإقرار العبد بالذنب سواءً كان هذا الذنب ذنبا معينا أو الذنوب بصفة عامة.
  • فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت: طلب المغفرة من الله عز وجل والتذلل بين يديه.

وبالنظر إلى حديث سيد الاستغفار والدعاء نجد أن معانيه تؤهله إلى أن يكون سيد الاستغفار، فمن منا لا يحتاج إلى هذا الدعاء خاصة وأن من رشح هذا الدعاء للمسلمين هو الرسول صلى الله عليه وسلم.

فضل سيد الاستغفار

بعد أن تعرفنا على تفسير سيد الاستغفار، اتضح أن فضل سيد الاستغفار عظيم الذي قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم، وهذه الكلمات العطرة التى حدثنا عنها صلوات الله عليه أن: من قالها من النهار موقنا بها، فمات من يومه قبل أن يمسى، فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن بها، فمات قبل أن يصبح، فهو من أهل الجنة، ألا تحب أن تكون من أهل الجنة بإذن الله، ألا تملك من الوقت القليل لترديد هذه الكلمات صباحا ومساء، ادع الله على يقين موقنا بإجابته سبحانه وتعالى ولا تجعل الفرصة تفوتك.

اقرأ أيضًا: صلاة الاستخارة.. طريقتها وكيفية معرفة نتائجها

كيف اوظف دعاء سيد الاستغفار في تقربي الى الله؟

جمعينًا نعلم فضل سيد الاستغفار، ولهذا السبب يستغله المسلمون والمسلمات في التقرب إلى الله عز وجل، ونجدهم يتساءلون كيف اوظف دعاء سيد الاستغفار في تقربي الى الله؟ وحسب ما قاله الإمام بن باز رحمه الله أنه من قاله صباحًا وأيقن معناه دخل الجنة، بل ومن قاله في المساء ومات يدخل الجنة، لذا كيف اوظف دعاء سيد الاستغفار في تقربي الى الله؟ تقرب إلى الله بالدعاء بسيد الاستغفار في الصباح والمساء، حيث يلح المؤمن على الله بها في صباحه ومساءه وإن تقبل الله عمله فإنه من المبشرين بدخول الجنة مع الصديقين والنبين والشهداء والصالحين.

ومحبب النطق بصيغة الدعاء بعد كل صلاة ثلاث مرات، لذا إن داومت على نطقها بعد كل صلاة ثلاث مرات، فهذا يعني أنه ستنطق هذا الدعاء خمسة عشر مرة في اليوم الواحد، لذا اجعلها أساسية لك بعد كل صلاة بجانب النطق بها في الصباح وبالمساء، وهنيئًا لك إن كنت من المقبولين بإذن الله.

فضل قراءة سيد الاستغفار

بعد أن علمنا ما هو سيد الاستغفار؟ وأيضا فضل سيد الاستغفار، فقد جاء تفسير الإمام ابن باز رحمه الله في هذا الأمر واضحًا، ألا وهو كل من قالها دخل الجنة، بل المداومة على الاستغفار من الأمور المحببة للتقرب إلى الله، ومن الأمور المشروعة والمأمور بها المسلم بالأخص وقت حاجته، وفضلًا عن أن هذا الدعاء يُدخلك الجنة، إلا أن فضل قراءة سيد الاستغفار عظيم، حيث كثرة النطق به يُطهر القلب من الهموم ويُزال الهم منه ويجعل قلب المسلم خاليًا من الحقد ومن أي سوء، فهو مخرج للإنسان بفضل الله من كل ضيق وهم وحزن يُصيبه، بل وتكفير لذنوب العبد وبابًل للزرق، كما أن الدعاء بأي دعاء يفتح أبواب الرزق للإنسان ومن الإيمان، لذا فضل قراءة سيد الاستغفار عظيم فلا يفوتك أجر النطق به.

فوائد تكرار سيد الاستغفار

كما قال جمهور العلماء فإن فوائد تكرار سيد الاستغفار كثيرة ، بل وله أسرار عظيمة يغفل الكثيرون عنها، حيث من لزمه بشكل يومي وكرره في أوقاته جميعها يخرقه الله من الهم والضيق على الفرج، حيث تكرار الدعاء والنطق به توحيد لله عز وجل، بل اعتراف بالعبودية إلى الله وطلب الرحمة والغفران والعفو منه، بل قيل أن من ضمن فوائد تكرار سيد الاستغفار وكثرة النطق به بعد كل صلاة علامة على اعتذار المسلم أنه قصر في حق المولى عز وجل ويطلب الرحمات والمغفرة منه، بل النطق به بمثابة رجاء من الله إلى المولى عز وجل كي يقبل توبة المسلم والعفو عن تقصيره، لذا لا تغفل عن فوائد تكرار سيد الاستغفار عظيمة الأجر والثواب عند المولى.

تكرار سيد الاستغفار للأطفال

فوائد تكرار سيد الاستغفار للأطفال عظيمة، يكفي أن الطفل يتعلم مبدأ الاستغفار من صغره، حيث التعليم في الصغر كالنقش على الحجز، ومع تكرار سيد الاستغفار للأطفال وحفظهم له، قد يكون فيما بعد عادة يومية عند الأطفال، فغير الثواب الذي يُكتب لهم أجر النطق بهذا الدعاء، يُعودهم على عادة دينية غافل الكثيرون عنها، لذا أمر تكرار سيد الاستغفار للأطفال محبب للغاية، بل وتحفيظه للأطفال أمرًا في غاية الأهمية خصوصًا عندما يُدرك الأطفال حين يكبرون أن لهذا الدعاء فضل عظيم، مع العلم أن النطق به بلاء يُرفع عن طفل ويرجو رحمة ربه رغم أنه غير مدرك لمعنى الحلال والحرام.

سيد الاستغفار للرزق

دعاء سيد الاستغفار له فضل عظيم على الإنسان، ومن ضمن أفضال الدعاء به هي الرزق الواسع، حيث عند نطق دعاء سيد الاستغفار للرزق قبل الفجر فإنه يفتح باب الرزق الواسع للإنسان، حيث يكون موضع استجابة في هذا التوقيت، فضلًا عن أن نطق سيد الاستغفار للرزق بعد كل صلاة له أيضًا له عظيم الأجر، لذا إن رغبت في رزقًا واسعًا وعملًا متقبلاً، فداوم على الدعاء بدعاء سيد الاستغفار في كل وقت وبعد الصلوات الخمس، ولكن محبب بدرجة كبيرة عند جمهور العلماء نطق دعاء سيد الاستغفار للرزق قبل صلاة الفجر وما بعدها، حيث لهذا الوقت منزلة كبيرة في التقرب إلى الله وقبول الدعاء من العبد المسلم المؤمن بالله.

سيد الاستغفار للزواج

فضل النطق بدعاء سيد الاستغفار عظيم في مختلف أمور حياتنا، وسيما الرزق بالزواج على سنة الله ورسوله، حيث نطق دعاء سيد الاستغفار للزواج من الأمور التي قد يحقق بها الله رجاء الإنسان ويقضي حاجاته، لذ مُحبب الاستغفار والنطق بدعاء سيد الاستغفار للزواج من أجل قضاء الحاجة والرزق بالزوجة الصالحة أو الزوج الصالح، حيث هذا الدعاء من أدعية جلب الرزق والرزق قد يكون زوج صالح أو زوجة صالحة تسعد حياة الإنسان باقي عمره، لهذا محبب النطق بهذا الدعاء والمداومة عليه، والذي هو سحر للمهمومين ومخرجًا لهم من الضيق وقاضي حاجاتهم بإذن الله، وإن كانت حاجتك من الله الزواج فألح على الله وتوسل له بنطق دعاء سيد الاستغفار وبإذنه وفضله ستُقضى حاجتك.

دعاء سيد الاستغفار قبل النوم

فضل دعاء سيد الاستغفار قبل النوم عظيم، فيكفي أنك تكون نائمًا على طاعة الله، وعند نطق دعاء سيد الاستغفار قبل النوم فإن قلبك يرتاح من الهم والحزن وتُغفر لك خطاياك وتُكفر عنك ذنوبك حتى لو كانت عدد ماء البحر، حيث فائدة دعاء سيد الاستغفار قبل النوم كالتالي:

  • من توضأ وصلى ونطق دعاء الاستغفار قُبلت صلاته.
  • من داوم على قراءة دعاء الاستغفار والتوسل إلى الله به قبل النوم غُفرت جميع خطاياه.
  • من فائدة دعاء سيد الاستغفار قبل النوم هو أنه من مات وهو ناطقًا لهذا الدعاء قبل أن يخلد للنوم فيُكتب له دخول الجنة، حيث من أهل الجنة بالمنازل الأعلى بها.
  • من جعل الدعاء له عادة قبل أن يخلد على النوم واستيقظ في الصباح على الدعاء به أيضًا وهو موقن به فهذا سببًا بإمداد الشخص بالرزق والمال والسعة والبركة في كل ما يملك.

أسباب سيادة دعاء سيد الاستغفار

وهذا الدعاء سيد الاستغفار لثلاثة أسباب:

  • أولاً: أن الدعاء به أجزا إثابة.
  • ثانياً: أنه أعجل إجابة.
  • ثالثاً: نظرًا لما اشتمل عليه من المعاني العظيمة.

عجائب سيد الاستغفار

لمعرفة عجائب سيد الاستغفار، فقد قال ابن قيّم الجوزيّة ‑رحمه الله- في فضل الاستغفار إنّه إذا استقر في نفس الإنسان الاعتراف بنعم الله ‑تعالى- عليه، وبارتكابه الذّنوب؛ كان هذا طريقاً لتمام العبوديّة وسلامتها من الآفات، فيرتقي في درجات الإيمان، وتهون عليه نفسه ويتواضع لله تعالى، ممّا يُوصل إلى كمال العبوديّة.

تجربتي مع سيد الاستغفار

بعد التعرف على عظم وفضل دعاء سيد الاستغفار وأيضا عجائب سيد الاستغفار، داوم على النطق به عدد كبير من المسلمين والمسلمات من شتى بقاع الأرض، وقد تحدث بعضًا منهم عن تجربته، والتي وضح بها أن الله فتح له أبواب السعادة والرحمة، حيث جاءت بعض التجارب كالتالي.

وضح أحد المسلمين تجربته مع تكرار دعاء سيد الاستغفار، حيث قال تجربتي مع سيد الاستغفار غيرت حاله إلى الأفضل، حيث دوام عليها مثلها مثل أذكار الصباح والمساء وغيرت حياته للأحسن، حيث خرج من الضيق والهم إلى الفرج والسرور.

قال شخص آخر أن تجربتي مع سيد الاستغفار كانت الشفاء بعد فضل الله لأختي، حيث تبين أنها أُصيبت بمرض نادر، وبعد تكرار الدعاء والنطق به، تبين أن الله سبحانه وتعالي شفاها وعافاها من هذا المرض بعد الكشف عليها مرة ثانية.

أخت لنا في الدين قالت تجربتي مع سيد الاستغفار كانت رائعة للغاية، حيث لم أنجب أطفال وطلبت من الله عز وجل أن يرزقني الذرية الصالحة وبينت أنها داومت على النطق بالدعاء قبل الفجر وقبل النوم وفي الصباح والمساء ورزقها الله بعد عام واحد بطفلين توأم.

اقرأ أيضًا:

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى