نصائح

كيف تتخلص من أزمات النوم بطرق علمية؟

يقضي الإنسان نحو ثلث عمره نائماً، لذا تتأثر الحالة الصحية لأي شخص بجودة نومه من عدمها، ما يجعلنا نشير إلى بعض من التوصيات المهمة التي جاءت على أيدي مجموعة من الخبراء البارزين،
حول كيفية التخلص من أزمات النوم بطرق علمية صحيحة.

آلام الأكتاف

آلام الأكتاف

حينها يجب ألا يكون النوم على أحد الأجناب، بل الأفضل هو النوم باستقامة على الظهر، مع سند الرأس على وسادة رفيعة، واحتضان أخرى، بحيث تكون أكتافك وذراعاك في أفضل وضع مناسب.

أما إن كانت تلك الطريقة صعبة للبعض، فينصح حينها باختيار الجانب غير المرهق لديك، والنوم عليه، مع ثني الركبتين قليلا واحتضان وسادة فيما بينهما.

آلام الظهر

آلام الظهر

عند مواجهة آلام الظهر، من الأفضل على عكس المتوقع، النوم على الظهر، مع وضع وسادة تحت الركبتين، لتقليل التوتر الموجود في أوتارك، مع وضع فوطة تم ثنيها أسفل الظهر لمزيد من الراحة.

بينما ينصح محبو النوم على البطن، بوضع وسادة أسفل البطن والحوض، لمنع الظهر من القيام بأي حركة مضرة له.

آلام الرقبة

آلام الرقبة

يعد النوم على الظهر، بوجود وسادة تحت الرأس، من أفضل وأبسط الحلول لمواجهة آلام الرقبة، بالإضافة لوجود وسادتين تحت كل ذراع.

أما عند النوم على الجوانب فينصح بعدم استخدام وسادة مرتفعة، حيث يجب أن يتوازن ارتفاعها مع عرض أكتافك، للحصول على نوم مريح للعنق.

الأرق

الأرق

تعمل الأضواء الصادرة من الأجهزة الإلكترونية على التأثير سلباً على النوم الهادئ، في الوقت الذي يفضل فيه القراءة قبل النوم، والابتعاد عن الكافيين أو ممارسة الرياضة قبل الذهاب للسرير بثلاث ساعات على الأقل.

الاستيقاظ كثيراً

الاستيقاظ كثيراً

يجب الحرص على ضبط درجات حرارة الغرفة بحيث تتراوح ما بين 20 و22 درجة في فترات النوم، حيث يحافظ ذلك على استقرار النوم ليلاً.

صعوبة الاستيقاظ

صعوبة الاستيقاظ

هي أزمة دائمة بالنسبة للكثيرين، تقتضي ضبط المنبه على موعد محدد كل يوم دون تهاون، بحيث يتعود الجسم على الاستيقاظ في هذا الوقت بسهولة، مع التعود على النوم في أوقات غير متأخرة.

الشخير

الشخير

للحد من تلك الأزمة، ينصح بعدم النوم على الظهر، حيث يغلق اللسان مساحات التنفس بالحلق، لتحدث تلك المشكلة.

من الأفضل هو اختيار وضعية النوم على الجوانب، حينها يكون الشخير مهمة مستحيلة لك، علاوة على وجود تمرينات خاصة باللسان لتقوية عضلاته، ومن ثم يمتنع عن التراجع للخلف أثناء النوم، وتحفيزك على الشخير.

تشنجات الساق

تشنجات الساق

للتخلص من تشنجات الساق، فأبسط الحلول هو تقوية العضلة المتشنجة وتدليكها، والأفضل هو اللجوء لممارسة اليوجا قبل الذهاب للنوم بوقت قصير، حتى تختفي تلك المشكلة تماماً.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى