نصائح

الأضواء البيضاء.. وأبرز أسباب وجود الحشرات في المنزل

يدرك أغلبنا أن وجود الطعام الدائم والمكان الآمن يجذب الحشرات للبقاء في المنازل، إلا أنه أمر خطير قد يصيب السكان بالعدوى أو على الأقل يؤدي لتدهور حال الأثاث، ما يكشف عن أهمية معرفة أبرز أسباب وجود الحشرات في المنزل لمواجهتها. 

الكتب القديمة

8 أسباب خفية وراء وجود الحشرات في المنزل

بإمكان أي ورقة قديمة أن تصبح عامل جذب للحشرات، فسواء كانت أوراق الكتب القديمة أو الجرائد التي تركت على حالها لفترات طويلة أو حتى الرسائل والجوابات، فإنها تعد كالمغناطيس للكثير من الحشرات في المنزل، والسر في تغذي الحشرات على مركب السليولوز المكون للأوراق، ما يتطلب إما التخلص من الأوراق القديمة أول بأول، أو على الأقل تخزينها داخل أوعية بلاستيكية يمكن غلقها بإحكام.

الأضواء البيضاء

8 أسباب خفية وراء وجود الحشرات في المنزل

تعتبر المصابيح ذات الأضواء البيضاء أو الزرقاء هي الأكثر جذبا للحشرات، بعكس الألوان الصفراء والوردية والبرتقالية، لذا يبقى التخلص من المصابيح بيضاء الإضاءة خيارا مثاليا إن كان وجود الحشرات في المنزل صار واضحا للجميع ومؤثرا على راحة سكانه.

النوافذ والأبواب البيضاء

8 أسباب خفية وراء وجود الحشرات في المنزل

لا يشكل الضوء الأبيض  في المصابيح عامل الجذب الوحيد للحشرات، بل كذلك يؤدي وجود اللون الأبيض في الأبواب أو النوافذ إلى جذب البق والحشرات بقوة، ليفضل حينئذ اختيار ألوان أخرى كالخضراء على سبيل المثال، علما بأن الحالة الوحيدة التي يبدو تلون الأبواب أو النوافذ فيها باللون الأبيض مثاليا، هي تلك التي تشهد التعرض لهجمات البعوض، إذ تنجذب تلك الحشرات الطائرة تحديدا للألوان الداكنة فقط فيما تتجنب الألوان البيضاء الفاتحة.

صناديق الورق المقوى

8 أسباب خفية وراء وجود الحشرات في المنزل

سواء كانت أزمة الحشرات في المنزل تتمثل في وجود النمل الأبيض أو الصراصير أو سمك الحائط المعروف بلاحسات السكر، فإن الخطوة الأولى لإنهاء الأزمة لا بد أن تشهد التخلص من صناديق الورق المقوى داخل المنزل، نظرا لأنها تعتبر من الأغذية المثالية لتلك الفئة من الحشرات، كما أنها أشبه بالمسكن النموذجي لهم، فيما يفضل اللجوء للصناديق والأوعية البلاستيكية.

الخشب غير المكتمل

8 أسباب خفية وراء وجود الحشرات في المنزل

إن كان هناك مصدر جذب أول لحشرات مثل نحل النجار، فهو الخشب غير المكتمل أو غير المطلي، لذا حصلت تلك الحشرات أيضا على اسم نحل الخشب، إذ يمكنها استغلال فتحات الأخشاب للسكن فيها، بل وأحيانا ما تشق الثقوب بنفسها لوضع البيض داخلها، ما يشير إلى ضرورة عدم ترك خشب الوقود أو الحطب على حاله داخل البيت، مع الاهتمام بطلاء الأخشاب على الطاولات أو الأسوار قبل رشها بالمبيدات، حتى يصبح وجود الحشرات في المنزل من الماضي.

الرطوبة المرتفعة

8 أسباب خفية وراء وجود الحشرات في المنزل

تبدو الرطوبة المرتفعة من عوامل الجذب المعروفة لأغلب الحشرات في المنزل، لذا تتواجد دوما في المطبخ أو المرحاض أو القبو، فيما يمكن مواجهتها ببساطة عبر التأكد من جودة نظام الصرف المنزلي وعدم وجود أي تسريب، في ظل قياس نسبة الرطوبة بصفة مستمرة لضمان عدم تحول المنزل إلى مصدر جذب للحشرات المختلفة.

النباتات

8 أسباب خفية وراء وجود الحشرات في المنزل

تعتبر النباتات المنزلية أيضا من أبرز أسباب وجود الحشرات في المنزل، وخاصة عند عدم الاعتناء بها بالشكل الصحيح، حيث يؤدي سكب المزيد من المياه على النباتات أو حتى ترك الماء بجانبه طوال الوقت، إلى خلق البيئة الرطبة المفضلة للحشرات، ما يكشف عن أهمية رعاية النباتات بالصورة الصحيحة علاوة على إتاحة الفرصة للهواء لاقتحام غرف المنزل ليقلل من الرطوبة قدر الإمكان.

الأطعمة والمشروبات

8 أسباب خفية وراء وجود الحشرات في المنزل

في كل الأحوال، يبدو ترك الأطعمة والمشروبات مكشوفة في المنزل من عوامل جذب الحشرات، وخاصة إن كانت خضروات أو فواكه طازجة، أو كانت مشروبات غازية أو حلوى مسكرة، لذا يعتبر الاحتفاظ بتلك الأطعمة والمشروبات داخل عبوات مغلفة بإحكام هو الخيار الوحيد لتجنب أزمة انتشار الحشرات في المنزل.

الكاتب
  • الأضواء البيضاء.. وأبرز أسباب وجود الحشرات في المنزل

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Please rotate your device
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications