صرافو البنوك.. وأبرز المهن المهددة بالانقراض

من أبرز العوامل الرئيسة التي أسهمت في تحديد نوع وطبيعة الحرف والصناعات التي امتهنها الإنسان قديما عامل البيئة وعناصرها الأولية وأسلوب الحياة الاقتصادية المعتمدة على صناعة الغوص والزراعة، وعلى الرغم من انتشار جملة من المهن والحرف في أوقات معينة إلا أن بعضها مهدد بالانقراض، وآخر يستأذن في الرحيل.. إليكم المهن المهددة بالانقراض.


فمع التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم وتوقعات الخبراء بسيطرة الروبوتات والذكاء الاصطناعي على الكثير من المجالات، ستختفي العديد من المهن الأخرى، وستحل الآلات محلها، لذا إذا كنت تعمل بواحدة منها، فعليك بالاستعداد والبحث عن أخرى.

دراسة حديثة


كشفت دراسة حديثة لموقع المُتخصص في التوظيف، عن مستقبل 200 مهنة مختلفة مهددة بالانقراض بسبب التطور التكنولوجي، وجاء ضمن الوظائف العشر الأولى المهددة بالانقراض قارئو العدادات والفلاحين، حيث ستنخفض نسبة من يمارسون هاتين المهنتين قرابة 19% مع حلول عام 2022، وتشهد بعض الوظائف حاليا بعض النقص، ومن بينها ساعي البريد والجواهرجي ومراسلو الصحف في عدد الوظائف سيتضح بحلول عام 2022، وتعتبر مهنة ساعي البريد من أكثر المهن المهددة بالتلاشي في عام 2015، ويتوقع أن تفقد الخدمات البريدية 28% من القوى العاملة لديها بحلول العام 2022.

اقرأ أيضا


وعلى الرغم من وجود بعض هذه الوظائف فاعلا إلى اليوم، إلا أن التقرير توقع انخفاض نسبة من يمتهنونها في 2022 كمراسلي الصحف، والتي سيبلغ انخفاض موظفيها 13%، وتشهد صناعة الإعلام تحولا عميقا لمواكبة التكنولوجيا المتطورة. حيث يشكل الإنترنت تحديا كبيرا في مسار الصحف.

ومن المتوقع أن تنخفض أعداد من يعملون في وظيفة الجواهرجي 10% ومضيفي الطيران بانخفاض 7%، ووكلاء التأمين بانخفاض 6% ومن ثم الخياطين بانخفاض 4%، ويعزو التقرير سبب انخفاض معدل نمو بعض المهن في مجالات كالفلاحة وقراءة العدادات إلى الطفرة التكنولوجية، فتكنولوجيا الاتصالات خفّضت نسبة الاحتياج إلى الخدمات البريدية، بينما استطاعت التكنولوجيا تقليص عبء الأعمال الشاقة في مجال الفلاحة، وفي الولايات المتحدة وحدها ستنخفض أعداد المزارع بنسبة 19% بين عامي 2012 وحتى عام 2022 بنحو 400 ألف.

المهن الـ10 الأكثر تهديدا بالترتيب


السائقون: لن يمر وقت طويل قبل أن تقود السيارات والشاحنات نفسها.
المزارعون: سيتم إنجاز الكثير من المهام التي يتعين القيام بها بشكل آلي.
الطابعات والناشرون: ستختفي هذه المهن أيضا مع نمو النشر عبر الإنترنت.
الصرافون: ستتوسع محطات السحب الآلي خلال السنوات القادمة بشكل أكبر.
وكلاء السفر: سيعتمد المستخدمون بشكل أكبر على الانترنت لحجز الرحلات لسنوات.
عمال التصنيع: أصبح بإمكان الآلات بناء آلات أخرى مع تفاعل أقل الإنسان كل عام.
النوادل: لقد بدأ هذا الاتجاه بالفعل، واستعانت عدد من المطاعم بالروبوتات.
صرافو البنوك: قامت أجهزة الصراف الآلي بالفعل بخفض عدد الأشخاص الذين يقومون بهذا العمل.
عمال الوجبات السريعة: سيحل محلهم الروبوتات مثل النوادل.
التسويق عبر الهاتف: حلت الإعلانات عبر الإنترنت على هذه الصناعة.

مصدر المصدر

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status