صحة ولياقة

رفع الكتفين.. وأخطاء المشي التي تضيع فوائده

يتحدث خبراء الصحة دائما عن فوائد المشي العضوية والنفسية للبشر، إلا أن تلك الفوائد تبقى مرهونة بأسلوب السير الصحيح والخالي من الهفوات، لذا نوضح أشهر أخطاء المشي التي يحذر من تكرارها حتى لا تضيع فوائد تلك الرياضة الخفيفة.

المشي خلف الكلب

أخطاء المشي التي تضيع فوائده دون أن ندري

يعد الترفيه عن الكلب بالخروج إلى الشوارع فرصة للمشي المفيد، فيما تكمن الأزمة فقط في السماح للكلب بالتقدم أمامنا بخطوات أثناء السير، حيث يقوم حينها بجذب الحبل مرارا وتكرارا بدرجة قد تؤذي الكتف والمرفق والرسغ لدينا، الأمر الذي تزداد خطورته عندما يكون الشخص المتحكم في الكلب من كبار السن، لذا ينصح دوما بالحرص على سير الكلب إلى جوارنا وعدم تركه ليتقدم علينا ببضع خطوات.

الانحناء للأمام أو الخلف

أخطاء المشي التي تضيع فوائده دون أن ندري

من الوارد أن ننسى أهمية الحفاظ على وضعية الجسم السليمة أثناء السير، حيث تعد تلك من أبرز أخطاء المشي التي لا تؤدي إلا لوضع ضغوط مضرة على الجسم، ليتسبب الانحناء بالجسم للأمام أو الخلف في المعاناة من آلام الظهر المزعجة، لذا تأتي أهمية الحرص على استقامة الجسم أثناء المشي في ظل موازاة الذقن للأرض واسترخاء الكتفين ورجوعهما للخلف قليلا، حتى نكتسب فوائد المشي دون أضرار.

الاعتماد على أطراف الأصابع

أخطاء المشي التي تضيع فوائده دون أن ندري

يعد وضع كعب القدم على الأرض أولا قبل الوصول للأصابع هو أسلوب المشي الأمثل والذي يحقق لنا الفوائد المطلوبة، بعكس ما يحدث عندما يتم الاعتماد على أطراف الأصابع التي وإن صارت أول أجزاء القدم المتلامسة مع الأرض، فإنها تؤدي لأزمات عدة في الورك والركبة والكاحل.

ارتداء الأحذية القديمة

أخطاء المشي التي تضيع فوائده دون أن ندري

لا تقوم الأحذية القديمة والبالية بدورها المطلوب فيما يخص امتصاص الصدمات عند لمس القدم للأرض باستمرار، كما أن الأحذية الثقيلة وزنا لا تساعد صاحبها على المشي بالأسلوب الأمثل حين تمنعه من لمس الأرض بالكعب أولا قبل باطن القدم ثم الأصابع، لينتهي الأمر في تلك الحالة بالإصابة بآلام بالقدم والركبة.

الدفع بالقدم الأمامية

أخطاء المشي التي تضيع فوائده دون أن ندري

اعتاد الكثيرون عند محاولة المشي بسرعة معينة، أن يقوموا بدفع أجسادهم للأمام بواسطة القدم الأمامية في كل خطوة، وهو ما يضع الضغوط بشدة على الحوض وأسفل الظهر، ليصاب الجسم بالآلام بمرور الوقت، ما يشير إلى أهمية الاعتماد على القدم الخلفية والأرداف لدفع الجسم للأمام.

تجاهل عضلات البطن

أخطاء المشي التي تضيع فوائده دون أن ندري

يعتبر الحرص على شد عضلات البطن أثناء السير، من الوسائل التي تضمن تجنب أغلب أخطاء المشي، حيث تعمل تلك الحيلة على ضمان استقامة الجسم فيما تساهم في تقوية عضلات البطن وحماية الجسم من آلام الظهر المزعجة.

رفع الكتفين

أخطاء المشي التي تضيع فوائده دون أن ندري

يحذر دوما من رفع الكتفين بصورة ملحوظة أثناء الحركة، حيث تعد تلك من أبرز أخطاء المشي التي تتسبب عاجلا أم آجلا في معاناة الكتف والرقبة من الآلام، لذلك يعد الحرص على استرخاء الكتفين هو الخيار الأفضل لنا مع عدم القيام بتلك المهمة بصورة مفتعلة قد تصيب الجسم بالألم.

عدم تحريك اليدين

أخطاء المشي التي تضيع فوائده دون أن ندري

يؤدي تثبيت اليدين بجوار الجسم وعدم تحريكهما بحرية أثناء المشي إلى أزمات في تدفق الدم، حيث تعاني أنسجة الجسم فيما تتورم اليد أو تصاب بالاحمرار بسهولة في تلك الحالة، لتتضح أهمية أرجحة اليدين أثناء الحركة من أجل تجنب القيام بأحد أشهر أخطاء المشي.

الكاتب
  • رفع الكتفين.. وأخطاء المشي التي تضيع فوائده

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications