الأمراض النفسية

أخطر أنواع الأمراض النفسية وأسبابها المختلفة وكيفية التعامل مع المريض

كثير من الأشخاص يتعرضون لمشاكل نفسية مختلفة نتيجة ضغوطات الحياة اليومية وكثرة المسؤوليات والتعرض للمواقف الصعبة، وبالتالي من الممكن تعرضهم إلى أخطر أنواع الأمراض النفسية التي تؤثر بالسلب على حياة هذا الشخص، ولتخطي هذه الإصابة يجب الخضوع لعلاج نفسي وطبي على حسب نوع الحالة، من خلال هذا الموضوع سنتعرف على أنواع الأمراض النفسية المختلفة وكيفية علاجها.

أخطر أنواع الأمراض النفسية

أنواع الأمراض النفسية

بالطبع سمعت من قبل عن مصطلح المرض النفسي، وتعتقد بأنه نوع واحد يصاب به جميع الأشخاص، ولكن في الحقيقة يوجد العديد من الأنواع المختلفة للأمراض النفسية التي قد تصيب الفرد باختلاف حالته، كما أن كل مرض يحتوي على أعراض تختلف عن الآخر، وعن أخطر أنواع الأمراض النفسية ما يلي:

فقدان الشهية العصابي

من أخطر أنواع الأمراض النفسية التي يتعرض لها الشخص، حيث إنه قد يتسبب في فقدان حياته بطريقة مباشرة عن طريق الانتحار، ومن أعراضه شعور المريض بالحاجة الكبيرة لفقدان الوزن وأنه تعرض للسمنة المفرطة، على الرغم من أنه يعاني من النحافة الشديدة، فيجعله يمتنع عن تناول الطعام حتى يتعرض للمضاعفات الخطيرة مثل الهزال وتراجع القدرات الذهنية والعقلية والتعرض لخلل بوظائف الجسم، مما ينتهي الحال به للوفاة.

القلق النفسي

يعاني بعض الأشخاص من مشاكل القلق النفسي نتيجة تعرضهم للكثير من المشاكل المختلفة في حياتهم وعدم قدرتهم على إيجاد الحل المناسب لها، مما يجعله قلقا من المستقبل، والأمر يزداد سوءا عندما يشعر بأنه غير قادر على تقدير ذاته ويشعر دائمًا بأنه أقل من المحيطين به.

قد يتسبب القلق النفسي في التعرض لمشاكل جسمانية مثل الشعور الدائم بالانفعال وسرعة ضربات القلب وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعي، ومن الأعراض النفسية الشعور الدائم بعدم الإحساس بالمحيطين بك وتجاهل المسؤوليات المختلفة.

الاضطراب ثنائي القطب

هو مرض نفسي يتسبب في إصابة الفرد بنوبات مرتفعة من الطاقة والتي قد تتسبب في الاكتئاب، وجعل المريض يعاني من اضطرابات مزاجية، في بعض الأحيان يتعرض للفرح حتى ينقلب في نهاية اليوم إلى الاكتئاب الشديد.

الاكتئاب

من أخطر أنواع الأمراض النفسية أيضًا التي تتسبب في خلل بداخل المخ، حيث يشعره دائمًا بالأفكار السلبية ودائمًا يكون في حالة من التوتر والقلق والشعور بالدونية، كما أنه يشعر بعدم حب الناس له، فيضطر المريض إلى انعزال الأشخاص ممن حوله ويفضل العزلة الاجتماعية.

البوليما (الشره المرضي)

مرض البوليميا هو عبارة عن رغبة المريض في تناول الطعام بكميات كبيرة ومن ثم يقوم بالاستفراغ متعمدًا، الأمر الذي يتسبب في إصابة المريض بمضاعفات نوبات قلبية أو سكتات دماغية تتسبب له في الوفاة.

اضطراب الشخصية الحاد

أخطر انواع الأمراض النفسية

قد يتعرض الشخص للإصابة باضطراب الشخصية الحاد، وهو من الأمراض النفسية الخطيرة التي تجعل المريض يفكر دائمًا بشكل سلبي والتعرض لمخاوف عاطفية شديدة قد تجعله يقوم بالانتحار، ويظهر هذا المرض على سلوك الإنسان مبكرًا، حيث يقوم بتعذيب الحيوانات أو السرقة أو الاعتداء الجنسي وغيرها من السلوك غير القويم.

الوسواس القهري

يتسبب مرض الوسواس القهري بإصابة المريض بالكثير من الأفكار والوساوس المتكررة، مما تجعله يقوم بتصرفات غير منطقية ولا يمكن إيقافها، ويرجع السبب الرئيسي وراء هذا المرض إلى إصابة أحد الآباء به أو التعرض لضغوطات الحياة المختلفة.

الفوبيا

مرض الفوبيا واحد من أخطر أنواع الأمراض النفسية التي يستهين بها الكثير من الناس، وهي عبارة عن التعرض لخوف شديد وبشكل متكرر تجاه شيء ما أو شخص معين، مما يجعل المريض عاجزا عن القيام بأموره الحياتية المختلفة، كما أنها تتسبب له في أعراض جسدية خطيرة مثل خفقان القلب والرجفان بشكل مستمر نتيجة زيادة هرمون الخوف لديه.

الهلع

هو مرض نفسي يصاب به المريض نتيجة التعرض من لا شيء، أي يشعر بمشاعر مزيفة غير موجودة، ويتسبب هذا المرض في تعرض المريض لمشاكل جسدية مثل الشعور بألم كبير بمنطقة الكتفين ومنطقة الصدر، كما أنه دائم الشعور بالبرد وغير مدرك بما يحدث في الواقع.

اضطراب إدمان المخدرات

هذا المرض يعاني منه الكثير من الأشخاص المدمنين، ويتسبب بالضرر للشخص المصاب وللآخرين أيضًا، ويتم التعرف على المريض من خلال إدمانه للمواد المخدرة والتي قد تتسبب في مشاكل نفسية وعقلية له.

اضطراب ما بعد الصدمة

يصاب به بعض الأشخاص نتيجة تعرضهم لصدمة قوية لم يستطع المخ إدراكها تاركة لدى المريض صدمة نفسية وعاطفية، ويستطيع بعض المرضى أن يتخطوا هذا الاضطراب بشكل فردي أو بواسطة طبيب مختص، ولكن يوجد بعض الحالات التي تكون مزمنة وخطيرة على المريض.

اضطراب القلق الاجتماعي

مرض يطلق عليه أيضًا الرهاب الاجتماعي، ويتعرض المريض لخوف كبير من التعرض للمواقف الاجتماعية المختلفة، وذلك لكونهم عند التواجد مع أشخاص آخرين فإنهم يتعرضون للقلق والتوتر النفسي، وبالتالي يمتنعون عن حضور مناسبات وتجمعات لأشخاص جدد عنهم.

أمراض نفسية خطيرة

يتم تصنيف الأمراض النفسية والعقلية المختلفة بأنها خطيرة أو متوسطة على حسب نوع المرض والحالة التي يسببها للمريض ذاته، من مدة الإصابة والعجز والأعراض التي يتعرض لها المصاب، ويوجد بعض الأمراض النفسية الخطيرة التي تتسبب في تشوه أفكار المريض وتجعله مضطرب التفكير، وبالتالي يؤثر على أنشطة حياته، ومن أكثر الأمراض النفسية خطورة المسببة للاضطرابات العقلية الحادة ما يلي:

الفصام

يصنف اضطراب الفصام بأنه من أكثر الأمراض خطورة على حياة المريض، وذلك لكونها تتسبب له في الهلاوس المخية والأوهام وتصور أشياء خاطئة لم تحدث، كما أنها تسبب له فقدان المتعة والاهتمام بكل ما يحيط به في الحياة.

اضطراب الفصام العاطفي

الفصام العاطفي يختلف عن اضطراب الفصام العام في حدوث تشوهات عاطفية للمريض، وعدم اتزان عواطفه، وبالتالي يكون التدخل العلاجي لاضطراب الفصام العاطفي ضروريا جدًا للمريض.

الاكتئاب الرئيسي الحاد

الأمراض النفسية

نوع من الاكتئاب المزمن الذي يحتاج إلى علاج طبي لمدة طويلة، ويكون المريض في حالة حزن شديد ونوبات بكاء بشكل دائم، كما أن المريض يعاني من فقدان الاهتمام والشغف والمتعة، كما يفضل النوم بشكل دائم طوال اليوم حتى لا يتذكر ما يعاني منه، وفي بعض الأحيان قد يصل الأمر إلى الانتحار من قبل المريض.

أمراض نفسية نادرة وخطيرة

يوجد بعض الأمراض النفسية الخطيرة والنادر الإصابة بها، ولكن في بعض الأحيان قد يصاب بها بعض الأشخاص، ومن هذه الأمراض النفسية النادرة ما يلي:

  • اضطراب الهوية: هو شعور المريض بوجود شخصيتين أو أكثر بداخله، ولا يمكن التعرف على موعد ظهور الشخصية ومدة بقائها.
  • متلازمة نزاهة الهوية الجسدية: وهو تعرض المريض للحاجة لبتر أحد أعضاء جسمه السليمة.
  • وهم كابجراس: وهو شعور المريض بحدوث استبدال لأحد أقاربه بشخص يشبهه تمامًا، وأن الشخص الموجود معه يريد إيذاءه.
  • متلازمة ديوجين: تعرض المريض لجمع الأشياء العشوائية الموجودة حوله وتكديسها.

ما هي أعراض المرض النفسي على المريض؟ 

كل نوع من الأمراض النفسية يدعم عرضا محددا يختلف عن الآخر، ولكن جميعها يشترك في أعراض عامة، وهي كالآتي:

  • المشاعر السلبية المستمرة.
  • التعرض لأفكار انتحارية.
  • العدوانية وعدم القدرة على السيطرة على النفس.
  • الإفراط في تعاطي المخدرات.
  • إيذاء الذات.
  • تقلبات مزاجية حادة.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • اضطراب الطعام.
  • عدم الاهتمام لما يوجد حوله.
  • فقدان الشغف للحياة.
  • اضطرابات النوم.
  • اضطرابات جنسية.
  • عدم القدرة على القيام بالمهام اليومية.

أسباب الإصابة بالمرض النفسي

هل تعلم بأن التعرض للأمراض النفسية يرجع للكثير من العوامل والأسباب المختلفة، وبالتالي قد يصاب بها شخص وقد لا يصاب بها الآخر، ومن أهم أسباب الإصابة بالأمراض النفسية ما يلي:

  • الظروف المحيطة: نجد ذلك في مراحل المراهقة التي يقوم بها الشخص بإثبات ذاته أو في مراحل التقاعد لكبار السن.
  • الأسباب المرسبة: أي الظروف التي تسببت في ظهور هذا المرض وتعبير المريض عنه بسلوكياته المختلفة.
  • التربية السوية: هي من المهام الهامة للآباء للحصول على طفل بدون مشاكل نفسية.
  • الأسباب الجسمانية: إذ إن الطفل الذي يعاني من عيوب خلقية، يعد من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل نفسية أكثر من غيرهم.

كيفية التعامل مع المريض النفسي

التعامل مع المريض النفسي

يستطيع أي شخص التعامل مع الشخص الذي يعاني من أخطر أنواع الأمراض النفسية بدون أي خوف أو قلق، بل يمكنه من خلال التعامل الصحيح معه أن يساعده على الشفاء والتعافي منه، ومن أهم النصائح الهامة للتعامل مع المريض النفسي ما يلي:

أعطه بعض الوقت

يجب عليك مساعدة المريض من خلال إعطائه مساحة من الكلام بدون التعليق عليه، حيث يمكنك تركه بقيادة المحادثة، وعدم الضغط عليه حتى يقوم بالتكلم عن كل ما يشعر به، بل يمكنك إكسابه الشجاعة والثقة ليتكلم هو بكل حرية.

لا تقم أنت بالتشخيص

بل كل ما يجب عليك فعله هو تقديم الدعم للمريض، ويجب أن تعلم بأنك تقوم فقط بمساعدته وليس بالحكم عليه والتعامل كمستشار له تحدد الخطأ والصواب.

افهم مشاعره

يجب ألّا تشعره بأنك تعرف من ماذا يعاني، بل اجعل الحديث يبنى على الثقة والتعبير عن المشاعر، والحفاظ على اللغة المحايدة عند النقاش، وعدم طرح العديد من الأسئلة عليه.

ساعده في تخطي هذه المرحلة

يمكنك مساعدته على التغيير من الذات عن طريق تشجيعه في اتباع بعض العادات الصحية، مثل ممارسة الرياضة واتباع نظام صحي من الطعام، وأيضًا الحفاظ على أخذ قسط كافٍ من النوم حتى يتم الحفاظ على الصحة النفسية للمريض.

كن مستمعا جيد له

يجب أن تشعر المريض بأنك تثق في كلامه وتسمعه بشكل جيد، ويمكنك تكرار ما قاله لك للتأكد من أنك استطعت أن تفهمه جيدًا، كما يجب عليك عند استماعه ألا تشعره بالموافقة أو الرفض، بل تقوم فقط بتفهم مشاعره.

اعرض عليه المساعدة

يمكنك عرض المساعدة عليه من خلال تشجيعه في الذهاب سويًا للطبيب أو حتى مساعدته في الاستماع له، وساعده في اتخاذ قرار الشفاء والتعافي تمامًا مما هو فيه. 

قدمنا لكم كل ما يتعلق بمشكلة أخطر أنواع الأمراض النفسية التي قد يصاب بها البعض، وتختلف الإصابة باختلاف السبب، ويمكن مساعدة المريض على الشفاء من المرض من خلال القراءة عن هذا المرض وكيفية التعامل معه، حتى لا تتسبب بمشاكل له فينقلب الأمر بعكس ما كنت تسعى له.

المصادر:

امينكلينيكس.

ويب ميد.

ماي فريدوم ناو.

ويب طب.

زر الذهاب إلى الأعلى