20 عرضا من أعراض الحمل تغفل عنها النساء

أعراض الحمل قد لا تلاحظها معظم النساء، حيث ينتظرن تفويت الدورة الشهرية عن موعدها المعتاد، أو الشعور بالتعب والإرهاق أو القيء والغثيان، كل هذه من العلامات المبشرة بوجود حمل بالفعل، ولكن كيف يمكن التعرف على أعراض الحمل في الأسبوع الأول قبل الدورة الشهرية؟ هناك علامات غير تقليدية سوف نتحدث عنها في هذا الموضوع كعلامات استرشادية لوجود حمل.

علامات الحمل غير المتوقعة

هناك مجموعة من الأعراض غير تلك المتعارف عليها لدى الكثير من النساء، فإذا كنت تنتظرين تحقيق حلم الأمومة، وليست هناك رغبة في الانتظار حتى تتأكد أعراض الحمل الطبيعية لديك، إليك الآن مجموعة من أعراض الحمل في أسابيعه الأولى.

التقلصات والتبقع

أعراض الحمل

هي من أعراض الحمل التي تغفل عنها النساء، حيث في الأربعة أسابيع الأولى تظل الأمور مبهمة بالنسبة للمرأة، ولا تفكر في احتمالية كونها حاملا أم لا، مع عدم ظهور علامات الحمل التقليدية، حيث تخلق البويضة المخصبة كيسة أريمية لتتطور فيما بعد إلى أعضاء جسم الجنين، وفي خلال من 10 إلى 14 يومًا تُزرع تلك الكيسة في بطانة الرحم، مما ينتج عنه نزيف الانغراس، والذي لا يظهر للجميع، وعلى الأغلب يكون في موعد نزول الدورة الشهرية، حتى تتوهم المرأة أن دورتها جاءت في موعدها ولا تتخيل أنه نزيف ناتج عن انغراس البويضة المخصبة، إليك تلك العلامات التي تدل على أنه نزيف انغراس وليس دورة.

اقرأ أيضا

قد يهمك أيضًا: فوائد تمارين كيجل للحامل وطريقتها

ما هي علامات نزيف الانغراس؟

يختلف لون الدم وألمه عند الانغراس عنه عند الدورة الشهرية الفعلية، حيث تتمثل علاماته في:

  • لونه وردي أو بني أو أحمر.
  • نزيف خفيف لا يتدفق بغزارة وقد يكتفي بنقطة أو نقطتين في نفس موعد الدورة الشهرية.
  • يصاحبه ألم خفيف مع تشنجات خفيفة.
  • قد يستمر النزيف مدة يومين أو ثلاثة، وأحيانا يتوقف خلال ساعات قليلة.
في حالة تأكدتِ من كون تلك الدماء هي ناتجة عن نزيف الانغراس، يجب عليك الآتي:
  • الإقلاع عن التدخين والكحوليات أو العقاقير الممنوعة طبيًا.
  • طالما تأكدتِ من كونه ناتجا عن انغراس البويضة، لا داعي لاستخدام السدادات والحفاضات القطنية.
  • الاهتمام بنفسك واللجوء إلى بعض الراحة حتى تثبت البويضة المخصبة في مكانها في بطانة الرحم.

فترة ضائعة

الصداع والحمل

تشهد أعراض الحمل وجود فترة ضائعة، حيث يبدأ الجسم في تخليق بعض الهرمونات من خلال الغدد التناسلية المشيمية، والتي يمكننا تسميتها قوات حرس السواحل، والتي تساعد في المحافظة على صحة الحمل، وفي نفس الوقت ينبه المبيضين كي يتوقفا عن إنتاج البويضات في كل شهر كالسابق.

في حالة مرت 4 أسابيع كاملة من موعد انتهاء دورتك الشهرية الأخيرة، عليك إجراء اختبارات الحمل المنزلية أو اللجوء إلى طبيب للتأكد من كونك حاملًا أم لا، حيث اختبار الحمل يمكنه إظهار وجود هرمون HCG بعد مرور 8 أيام فقط من غياب الدورة الشهرية.

درجة حرارة الجسم مرتفعة

إنه واحدٌ من الأعراض التي تلازم الكثير من المتاعب الجسدية غير الحمل، حيث لا تهتم الكثيرات بارتفاع درجة حرارتهن في الفترة ما بين انتهاء آخر دورة شهرية لهن وبين موعد الدورة الأخرى، احرصي على الانتباه جيدًا لهذا العَرَض، حيث لا بد من التوقف عن ممارسة الرياضات العنيفة أو التواجد في مناخ حار نوعًا ما، حتى تتأكدي من كونها من علامات الحمل أم لا.

الشعور بالتعب والإرهاق

واحد من أعراض الحمل التي لا تنتبه لها الكثيرات، حيث يرتفع هرمون البروجسترون في الجسم، مما يسبب لك الشعور بالحاجة إلى النعاس، ولكن ماذا عليك فعله عند الشعور بتعبٍ غير معتاد عند فعل أقل الأشياء في منزلك!
إليك بعض النصائح:
  • في أسابيع الحمل الأولى وقبل التأكد عن طريق إجراء اختبار الحمل، إذا شعرت بالتعب؛ عليك الحصول على قسطٍ من الراحة، والنوم يكون أفضل كثيرًا لك.
  • اهتمي بأن تكون غرفة نومك باردة، حتى تساعد حرارة جسمك على التوازن، حيث من المتوقع أن تشعري بارتفاع في درجة حرارتك أيضًا في تلك الفترة.

تزايد نبضات القلب

أعراض الحمل

يبدأ قلبك في ضخ الدماء أسرع من ذي قبل خلال الفترة الأولى من الحمل، وتشعرين بخفقان قلبك وعدم انتظام دقاته، بسبب تغير الهرمونات، وقد أثبتت الدراسات الطبية أن عدد ضربات القلب قد يزيد بنسبة تتراوح بين 30 و50% خلال تلك الفترة، ونصيحتنا لكِ عند الشعور بالخفقان الزائد في القلب، التوجه إلى طبيبة النساء والتأكد من وجود حمل أو لا، والمتابعة الصحية الجيدة.

نمو الثدي والشعور بألم

من التغيرات التي تعد من أعراض الحمل هو تغير شكل الثدي والشعور بآلام خفيفة به، ويكون هذا الألم خلال الأسبوع الرابع حتى السادس من الحمل، أما عند اقتراب انتهاء الثلث الأول من الحمل فتنخفض حدة تلك الآلام، حيث يتكيف الجسم تدريجيًا مع اضطراب الهرمونات ويعتاده، وبجانب الألم نجد تغيرًا في لون وحجم حلمة الثدي والمنطقة المحيطة بها.

لذلك:

  • احرصي على ارتداء حمالات صدر مريحة ومناسبة للفترة القادمة من الحمل، ومن الأفضل أن تكون مصنوعة من القطن وخالية من الألياف الصناعية.
  • وجود تدرج في مشابك حمالة الصدر مهم جدًا، حيث يمكنك توسعتها حسب نمو ثدييك في هذه المرحلة.

اضطراب المزاج

التقلبات المزاجية للحامل

إذا لاحظتِ تغير عاداتك وظهور انفعالات جديدة لم تكن مصاحبة لكِ من قبل، ودون أي سبب، هذا يعني وجود اضطراب في مزاجك الشخصي، وهناك من يرجعن تلك التغيرات لاقتراب موعد الدورة الشهرية، وقد تم أيضًا التأكد من أن اضطراب الانفعالات والعصبية الزائدة وتقلبات المزاج من أعراض الحمل في الشهر الأول وقبل التأكد من الحمل بالفعل، بسبب ارتفاع مستوى هرمونات الإستروجين والبروجسترون، وقد يتسببان أيضًا في الشعور ببعض الاكتئاب والقلق، وزيادة الرغبة في العلاقة الحميمة مع الزوج.

قد يهمك أيضًا: فوائد إكليل الجبل للحامل وأضراره في الشهور الأولى

سلس البول

تحدثنا سابقًا أن من أعراض الحمل التي قد لا تنتبه لها الكثيرات، هو زيادة نبضات القلب، وبالتالي تزيد كمية الدم التي يتم ضخها عبر الأوعية الدموية، حيث تحتاج الكلى لمعالجة الكثير من السوائل، وتشعر المرأة بالحاجة إلى التبول لزيادة السوائل في المثانة.

نصائح:

  • حتى لا تتعرضي للجفاف من كثرة التبول، يجب عليكِ تناول كوب ماء أو أكثر بالإضافة إلى الكمية المعتادة أثناء اليوم.
  • من الأفضل الدخول إلى الحمام قبل الشعور بالحاجة إلى التبول، حتى لا يتسرب البول دون أن تدري بسبب اضطراب الهرمونات.

الشعور بالإمساك

الشعور بالانتفاخ هو واحد من أعراض الدورة الشهرية، حيث لا تفكر المرأة المصابة بانتفاخ وإمساك قبل موعد الدورة، أن هذا قد يكون من أعراض الحمل أيضًا نتيجة التغير في الهرمونات، ومن الأفضل عدم تناول الملينات حتى لا تكون سببًا في الإجهاض المبكر ونزول البويضة المخصبة دون أن تدري.

الرشح والسعال

أعراض الحمل

من أعراض الحمل أن تحتاج المرأة للتدفئة في السرير حتى في أيام الصيف الحارة، حيث تلعب التغيرات الحادثة في الهرمونات هذا الدور باحترافية شديدة، وكأنها قد أصيبت بنزلة برد بكامل أعراضها من الرشح والزكام حتى ارتفاع درجة الحرارة.

وحتى لو لم تفتك الدورة الشهرية بعد، لا يجب تناول عقاقير للتخلص من أعراض البرد دون اللجوء إلى الطبيب، حتى لا يتعرض الجنين للخطر في حالة كان هذا من أعراض الحمل قبل الدورة.

القيء والغثيان

رغم ارتباطهما سويًا واعتبارهما من أعراض الحمل في الشهر الثاني والثالث، إلا أن هناك من لا ينتبهن لهذا الشعور إذا ما أتى في وقتٍ مبكر، أي قبل أن يحين موعد الدورة الشهرية التالية، حيث يتزايد الشعور بالحاجة إلى القيء في فترة الصباح بدايةً من الأسبوع الرابع من الحمل، وقد يستمر هذا مع أشهر الحمل التالية، وتلعب الهرمونات دورًا كبيرًا في زيادة هذا الشعور.

نصائح

  • من الأفضل تناول القليل من البسكويت المملح عند الاستيقاظ، للتقليل من شعور الغثيان والحاجة إلى القيء.
  • تناول كمية وفيرة من المياه خلال اليوم، للمحافظة على رطوبة الجسم.
  • في حالة التقيؤ بغزارة يجب التوجه إلى الطبيب وإجراء تحليل الحمل بالدم قبل موعد الدورة.

الشعور بالدوار وارتفاع ضغط الدم

أعراض الحمل

هل حدث وتوجهتِ إلى الطبيب لقياس ضغط الدم عند الشعور بالدوار، ولم يخطر بباله أنه واحد من أعراض الحمل! حتمًا قد يحدث ذلك وبخاصة لو كان في وقتٍ قريب من انتهاء دورتك الشهرية، على كل حال من الأفضل التعرف على سبب ارتفاع ضغط الدم على وجه الخصوص، فقد يشير إلى مشاكل أخرى غير الحمل.

من الضروري الآتي:

  • تابعي قياس ضغط الدم بانتظام للتأكد من السبب.
  • اتبعي نظاما غذائيا صحيا مليئا بالعناصر الغذائية المفيدة.
  • تناولي كمية كافية من المياه مع الالتزام بوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية كي تساعدك على تجنب الدوار وتعمل على ضبط ضغط الدم.
  • حاولي الوقوف ببطء إذا أردتِ النهوض من مقعدك.

طعم المعدن

قد تشعرين بأنك تقضمين قطعة من المعدن وتتذوقينها في فمك عند ابتلاع الريق مع تناول الوجبات، وللتخلص من هذا العَرض، من الأفضل مضغ قطعة من العلكة منزوعة السكر أو تناول بعض المقرمشات المالحة بدون مواد حافظة.

قد يهمك أيضًا: فوائد الكاجو للحامل في الشهور الأولى ونهاية الحمل

نصائح مهمة

النفور من بعض الأطعمة

الوحام وأعراض الحمل

يقال عنها فترة الوحام، والتي قد تبدأ مبكرًا جدًا، حتى قبل التأكد من وجود حمل، حيث تصير حساسية الرائحة لدى الحامل في الشهور الأولى أكثر من النساء الأخريات، مما يؤدي بالتبعية للشعور ببعض أعراض الحمل مثل القيء والغثيان، حيث أثبتت الدراسات أن النفور من الأطعمة نتيجة ارتفاع أو انخفاض حاسة الشم لدى المرأة الحامل يكون أكثر شيوعًا في الثلث الأول من الحمل، ولكنها تعود مرة أخرى لطبيعتها بعد الولادة.

من الأفضل الابتعاد عن الأطعمة الحارة أو الوجبات السريعة، والاهتمام بمتابعة نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى لأنك على الأرجح تخطين أولى خطواتك نحو تحقيق حلم الأمومة.

زيادة في الوزن

من الطبيعي أن يزداد وزن الحامل في الشهور المتقدمة من الحمل، ولكن ماذا لو شعرتِ ببعض الزيادة غير المتوقعة في وزنك في الأسابيع الأولى بعد نهاية الدورة الشهرية! هذا أيضًا يُعد من أعراض الحمل التي لا تنتبه لها الكثيرات، وقد تكون تلك الزيادة ناتجة عن اضطراب الهرمونات أيضًا، أما فيما بعد فتكون بسبب زيادة وزن الجنين.

نزول إفرازات لزجة

هناك الكثير من أشكال إفرازات الحمل في الأسابيع الأولى بعد انغراس البويضة، ولكن لأن مشكلة الإفرازات واحدة من أعراض اقتراب الدورة الشهرية، قد تغفل النساء عن كونها من أعراض الحمل أيضًا، وهنا تبدو تلك إفرازات باللون الأبيض أو الأصفر الشاحب.

إذا شعرت بحكة أو شممتِ رائحة غير جيدة من تلك المنطقة أو شاهدت لون الإفرازات تحول إلى الأصفر المخضر، أو في حالة كانت إفرازات سميكة أو مائية، يجب التوجه إلى الطبيب والتأكد من الأسباب التي في الغالب سوف تشير إلى وجود حمل بالفعل.

الشعور بحموضة في المعدة

أعراض الحمل

حرقة المعدة من أعراض الخمل الشائعة، حيث أن التغير في الهرمونات يسبب ارتخاء الصمام بين المريء والمعدة، بحيث يتسرب الحمض المعدي وينتج عنه هذا الحرقان.

نصائح مهمة

  • الأفضل عدم الاعتماد على 3 وجبات فقط يوميًا، بل من الأفضل تقسيمها على وجبات صغيرة على مدار اليوم.
  • لا تذهبي للنوم بعد الأكل مباشرةً، بل الأفضل البقاء في وضع الجلوس، مع الحفاظ على استقامة الظهر وشد البطن على الأقل ساعة بعد الأكل، حيث يساعد هذا في عملية الهضم الصحي.
  • لا تتناولي مضادات الحموضة، إلا بعد استشارة الطبيب، فقد يكون من أعراض الحمل.

حب الشباب (توهج الحمل)

حين تندفع كميات كبيرة من الدم في الأوعية الدموية، يحدث توهج لوجهك ويزداد نشاط الغدد الدهنية، بحيث يبدو مظهرك أكثر لمعانًا، مما يسبب أحيانًا ظهور البثور وحب الشباب، وهناك من يقول إن تلك من أعراض الحمل بولد، ولكن بالطبع لا يمكن القياس على مثل تلك الإشارات غير العلمية.

كيف أعرف أني حامل؟

سؤال يتبادر إلى ذهن المرأة التي تود معرفة هل هي على مقربة من تحقيق حلم الأمومة أم لا! بحيث لا تنتظر حتى يحين موعد الدورة القادمة وتتأكد من غيابها، لتذهب إلى طبيبها وتجري اختبارات الحمل وتتأكد من ذلك، وهنا أجاب العلم أيضًا بأن هناك طريقة يمكن بها التأكد من وجود حمل من عدمه بعد أسبوع واحد من الدورة الشهرية السابقة، وهو عن طريق إجراء اختبارات الحمل المنزلية، والتي تمنحك نتائج أكثر دقة، وفي نفس الوقت لن تكلفك شيئا، حيث جميع الأدوات الخاصة بها متواجدة في كل منزل.

هل اختبارات الحمل المنزلية دقيقة؟

تلجأ بعض النساء المتعطشات للحمل إلى إجراء الاختبارات المنزلية في وقتٍ مبكرٍ جدًا، وهنا قد يحدث وتأتي النتائج سلبية حيث لا يظهر هرمون HCG لعدم وجود ما يكفي منه في البول، لذا من الأفضل الانتظار حتى يمر من أسبوع حتى 10 أيام من آخر يوم في الدورة، ومع ذلك قد تكتشفين وجود حمل بعد يوم من الدورة، في حين أن اختبار الحمل بالبول لا تظهر نتيجته إلا بعد 3 أسابيع تقريبًا من الإباضة، أما اختبار الحمل بالدم فيمنحك نتيجة دقيقة بعد مرور من 6 أيام حتى 8 أيام من الإباضة.

نصائح مهمة
  • ماذا لو حصلت على نتائج سلبية لاختبار الحمل المنزلي؟ يجب عليك إعادته مرة أخرى بعد أسبوع كامل للتأكد.
  • هناك اختبارات منزلية للحمل أكثر دقة من غيرها، لذا يمكنك تجربة أكثر من اختبار لو ساورك الشك في النتيجة.
  • من الأفضل الانتظار حتى تفوتك الدورة الشهرية، حيث يزداد هرمون HCG ويظهر في تحليل البول بسهولة.

متى تتصل بالطبيب؟

ليس هناك داعٍ للقلق إذا ما رأيت بعض أعراض الحمل السابق ذكرها، ولكن من الأفضل أن تتابعي مع طبيب متخصص، حيث تزداد معدلات الإجهاض في الفترة الأولى من الحمل، وأنت بانتظار الدورة الشهرية القادمة ولا تدري أنك بالفعل تحملين نبتة جنين في أحشائك، واعلمي أنه في الشهر الأول من الحمل لا يمكن اكتشاف الجنين بالموجات فوق الصوتية (السونار)، ويتم اكتشاف الحمل عن طريق الاختبارات المنزلية أو اختبار البول فقط، لذا تابعي كل ما يبدو من أعراض مبكرة مع طبيبك.

مرحبا بعودتك!

تسجيل الدخول للحساب

استعد كلمة المرور

يرجى إدخال اسم المستخدم أو البريد الإلكتروني لإعادة تهيئة كلمة المرور.

DMCA.com Protection Status