عجائب

رجل الحرب البرتغالي.. وأخطر الكائنات التي يمكن رؤيتها على الشواطئ

ربما لا يوجد ما هو أفضل من الاسترخاء على الشاطئ في نهار مشمس، ونسيان كل مسؤوليات الحياة التي طالما أرهقت العقول، إلا أن تلك الدقائق المريحة قد تتحول إلى لحظات مريرة، إن صادفنا خلالها بعضا من أخطر الكائنات التي تعيش بالبحار فيما يمكن أن تفاجئنا على الشاطئ، لذا فالحذر منها مطلوب.

قواقع البحر المخروطية

أخطر الكائنات على الشواطئ

ينصح بالتفرقة بين أنواع القواقع غير المضرة وأنواع القواقع المخروطية التي قد تتسبب في الوفاة في أسوأ الأحوال، فبينما يمكن التعامل دون خوف مع القواقع العادية المبينة في الصورة على اليسار، فإننا يجب أن نحذر قبل الاقتراب من القواقع الملونة التي نراها على الجانب الآخر، وخاصة صاحبة الأحجام الأكبر، نظرا لأن الحلزون بداخلها لن يتردد قبل أن يطلق سمومه إن شعر بالانزعاج، وهي السموم التي تعتبر قاتلة في أغلب الأحيان.

قنفذ البحر

أخطر الكائنات على الشواطئ

كذلك لا توجد أزمة في التعامل مع قنفذ البحر الذي نراه على اليسار، حيث لا يبدو مضرا بجسده الجاف والدائري، مقارنة بأنواع أخرى شديدة الفتك، مثل تلك الواضحة في الصورة على اليمين، إذ تستطيع أن تلدغ الجسم لتؤثر بالسلب على حالة الجلد والعظام أحيانا.

المنهدرة المتشققة

أخطر الكائنات على الشواطئ

تعتبر المنهدرة المتشققة من أخطر الكائنات البحرية التي تسبب الوفاة أحيانا، حيث يرى الخبراء أنها النوع الأشد فتكا من ثعابين البحر، علما بأنها إن كانت لا تهاجم البشر في العادة، فإنها لن تتردد قبل أن تلدغ أي شخص لحماية نفسها إن شعرت بالخطر.

نجم البحر المكلل بالشوك

أخطر الكائنات على الشواطئ

إن كنت تتعامل مع نجوم البحر جميعا دون تفرقة، فعليك أن تعيد النظر في هذا فورا، حتى لا تجد نفسك معرضا لخطر نجم البحر المكلل بالشوك، والذي يعد من أخطر الكائنات التي يمكن رؤيتها بالشواطئ، والسر في قدرته على تخطي أنسجة الجلد وبث سمومه داخل الجسم، ما يؤدي لأزمات لا حصر لها، تبدأ بالشعور بالألم الشديد في مكان اللدغة، علاوة على المعاناة من الغثيان والتقيؤ لأيام.

رجل الحرب البرتغالي

 

أخطر الكائنات على الشواطئ

يعطي هذا الاسم المخيف ملمحا من ملامح عدائية هذا الكائن البحري الذي يعد من أخطر الكائنات التي يمكن رؤيتها بشواطئ المحيطات، إذ يمكن لرجل الحرب البرتغالي شديد الشبه بقناديل البحر أن يلدغ كل من يقترب منه، وبقوة كافية أن تقتل الأسماك على سبيل المثال، ليس هذا فحسب بل تكشف الإحصاءات عن حوادث أخرى قامت خلالها تلك الكائنات المحتلة لمحيطات الأطلنطي والهادئ، بالتسبب في وقوع وفيات بين البشر، وإن كان عددها قليلا.

التنين الأزرق

أخطر الكائنات على الشواطئ

على الرغم من صغر حجم هذا الحيوان البحري، والذي لا يزيد طوله على 3 سم في كل الأحوال، فإنه يعتبر من أخطر الكائنات التي يمكن مصادفتها، والدليل على ذلك أنها تستطيع التغلب على كائنات تبدو أشد فتكا، مثل رجل الحرب البرتغالي على سبيل المثال، حينها ينجح التنين في استخلاص سموم رجل الحرب ليهاجم من خلالها كل من يقترب منه ولو دون قصد.

الكاتب

  • رجل الحرب البرتغالي.. وأخطر الكائنات التي يمكن رؤيتها على الشواطئ

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى