نصائح

6 أسئلة يومية ينصح بطرحها على الأطفال قبل النوم

يعد التواصل بين الطفل والأبوين مطلوبا دائما، ومنذ نعومة أظافر الابن أو الابنة، لذا فإن كان الحديث المتبادل بين الآباء والأطفال معقدا على مدار اليوم المزدحم، فإن الأمر يصبح أكثر سهولة أثناء الاستلقاء على الفراش ليلا، حينها يصبح طرح الأسئلة التالية على الأطفال قبل النوم، من وسائل التقارب معهم. 

ما هو الجزء الأفضل في اليوم؟

طرح هذا السؤال على الأطفال قبل النوم، يساهم في استعادتهم للمشاعر الإيجابية التي انتابتهم في هذا الوقت من اليوم، قبل دقائق بسيطة من النوم، لذا فإن كان طرح السؤال على الطفل يؤدي لتحدثه بسعادة عن لحظات الفرحة التي عاشها خلال اليوم، لتتحسن درجة التواصل مع الأبوين، فإنه كذلك يساهم كثيرا في شعوره بالراحة والاسترخاء في الوقت المناسب.

ما هو الشخص الأكثر طيبة في حياتك؟

ربما يبدو سؤال عاديا ولا يحمل قيمة كبرى للطفل، إلا أنه يساهم على عكس ما يتوقع البعض وتحديدا عند طرحه على الأطفال قبل النوم، في بناء عادة مثالية لديهم، وتتمثل في البحث دائما عن الطيبة داخل البشر وليس العكس، وهو أمر ينعكس على الطفل نفسه حينما يصبح أكثر تشجيعا على القيام بالأفعال الإيجابية مع الآخرين، علما بأن تذكر تلك الأمور الجيدة قبل النوم يعد مطلوبا أيضا.

ما هو أسوأ ما حدث اليوم؟

إن كان التحدث عن الأمور الإيجابية هو الأساس قبل النوم، فإن المناقشة السريعة بشأن الأمور السلبية يعتبر مطلوبا أيضا، ليس بغرض التوبيخ أو اللوم، بل من أجل علاج المشاعر السلبية سريعا ودون تأجيل، لذا فإن الاستفسار من الطفل عن أسوأ ما حدث له في اليوم، قد يسهل كثيرا من استكشاف المشكلات التي يعاني منها عند التواصل مع الآخرين، ليصبح بمقدورنا أن نصحح من المفاهيم المغلوطة لديه، علاوة على أن تحسين الحالة النفسية للطفل حينها تعتبر من أبرز العوامل التي تزيد من الثقة بينه وبين الأبوين.

ما الذي يشعرك بالأمان والعكس؟

ينصح كذلك بالغوص في تلك الأمور التي ربما تؤثر بالإيجاب أو السلب على مشاعر الأمان لدى الطفل، حيث يدرك الأبوين عند تحدث الطفل عن الأشياء التي تشعره بالأمان، تلك النقاط التي يمكن استغلالها من أجل زيادة ثقته في نفسه وتحسين تقديره لذاته، فيما يؤدي الوقوف على الأشياء الأخرى التي تربك حساباته وتشعره بعدم الأمان والراحة، إلى التعامل معها بالصورة المطلوبة في أسرع وقت، مع الوضع في الاعتبار أن التحدث عن تلك الأمور بصراحة ودون خوف، يدفع الطفل فيما بعد إلى مشاركة الأبوين بما يجول في خاطره من دون قلق.

هل هناك أي أسئلة لديك؟

من الطبيعي أن يملك الطفل الكثير من الأسئلة التي تحير عقله، لذا يأتي الاستفسار من الصغار عما يدور في رؤوسهم، ليكون هو أفضل ما يمكن طرحه من أسئلة على الأطفال قبل النوم، ليس فقط باعتبارهم يجدون الإجابات التي يبحثون عنها، بل كذلك لأن طرحهم للأسئلة في مناخ من الحرية والاسترخاء سوف يدفعهم فيما بعض إلى الاعتماد على الأبوين تحديدا بدلا من الغرباء، حينما يواجهون أي مواقف محيرة.

ما هو أفضل ما قمت به اليوم؟

ربما لا يملك الطفل أي أفعال حسنة قام بها على مدار اليوم، إلا أن سؤال مثل هذا وعند طرحه على الطفل يوما بعد الآخر، قد يحفزه على القيام بالأمور الجيدة فيما بعد، حتى يجد الإجابة التي يمكن ذكرها عند مواجهة هذا الاستفسار، ليعد من بين أفضل الأسئلة التي يمكن طرحها على الأطفال قبل النوم، باعتبارها المحفز الأسهل على اتباع السلوكيات الإيجابية.

الكاتب
  • 6 أسئلة يومية ينصح بطرحها على الأطفال قبل النوم

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

المصدر
طالع المصدر الأصلي من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Please rotate your device
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications