ثقافة ومعرفة

معاني الأسماء بحرف الذال وصفات حاملها

ذات، ذكرى، ذاخر، ذياد، وغيرها من بين قائمة طويلة، تحتوي على أسماء بحرف الذال، للأولاد والبنات، والتي تتميز بخفتها وسهولة نطقها، بالإضافة إلى أنها تحمل بين طياتها الكثير من المعاني الجميلة، لتدل على صفات حامل الاسم ومميزاته.

أسماء بحرف الذال «أولاد»

قلما نجد اسم ولد بحرف الذال، إذ يظن البعض أنه من الأحرف الثقيلة في النطق، والذي تخلو الأسماء التي تبدأ به من المعاني والصفات الحميدة، ولكن العكس هو الصحيح، حيث توجد عدة أسماء تبدأ بحرف الذال، تتميز بخفتها على اللسان، وسهولتها في النطق، بالإضافة إلى معانيها وصفاتها الجميلة، ومن بين هذه الأسماء:

  • ذرّ.
  • ذمار.
  • ذاخر.
  • ذاهب.
  • ذرعان.
  • ذاكر.
  • ذمام.
  • ذياد.
  • ذهين.
  • ذخير.

بالإضافة إلى ما سبق، فإن هناك بعض الأسماء الأخرى الجديدة غير الشائعة تبدأ بحرف الذال، مثل:

  • ذبيان.
  • ذهدان.
  • ذماي.
  • ذمر.
  • ذريد.

أسماء أولاد بحرف الذال ومعانيها

ذاخر

من أسماء الأولاد العربية التي لها معنى مميز، حيث يتسم صاحب الاسم بأنه شخص طموح، يهتم بعمله كثيرًا، ويسعى دائمًا لتحقيق النجاح، ويعود اسم ذاخر إلى أصل عربي، ويقصد به الشخص الثري الفاخر، الذي يذخر النفائس حتى يحتاجها، إذ يقال ذَخر الشيء، أي خبأه واحتفظ به لوقت الحاجة.

مقالات متعلقة

ذاكر

هو اسم عربي الأصل، على وزن فاعل، ويتميز اسم ذاكر بمعناه الجميل وصفاته الحميدة، إذ يعرف الذاكر بأنه من يذكر الله ويسبحه ويحمده، ومن صفات صاحب الاسم أنه شخص خلوق جدًا، كما يتسم باللباقة في حديثه، بالإضافة إلى أنه عقلاني وحكيم، ويتميز بالعديد من الصفات الحسنة الأخرى، والتي اكتسبها من اسمه.

ومن أشهر القبائل التي سميت بهذا الاسم، قبيلة بني ذبيان ابن بغيض بن ريث، وهي قبيلة عربية قيسية، تفرعت منها 3 قبائل تنتسب إليها، وهي قبائل ثعلبة، وفزارة، ومرّة.

ذمار

اسم يطلق على الذكور، من أصل عربي، ويقصد به يحمي ويدافع، أي كل ما ينبغي حياطته، وما يتوجب على الشخص أن يحميه أو يدافع عنه ويحافظ عليه، كالأهل أو العرض والوطن، وهو الاسم المشتق من الفعل ذمر، ويتسم صاحب اسم ذمار بأنه شخصية عصبية وقوية، بالإضافة إلى أنه يستطيع تحمل الصعاب والمسؤوليات، كما يمكن الاعتماد عليه دائمًا.

ذياد

يختلف اسم ذياد في معناه عن اسم زياد، فكلمة ذياد مأخوذة من ذاد، أي دافع، إذ يقال ذاد عن الوطن، بمعنى دافع عن وطنه، ويتسم حامل اسم ذياد بأنه شخصية سخية جدًا وكريمة، كما أنه مقدام وشجاع، يهتم بتفاصيل أسرته كثيرًا وجميع المحيطين به.

ذيب

اسم من أصل عربي، وهو تخفيف كلمة ذئب، ويتسم صاحب الاسم بأنه شخص ذكي جدًا، رومانسي، مخلص في علاقاته وحبه للغير، بالإضافة إلى أنه شخص على قدر المسؤولية المكلف بها.

أسماء بحرف الذال «بنات»

أسماء بحرف الذال

توجد الكثير من أسماء البنات المميزة ذات الصفات والمعاني الجميلة، تحت قائمة أسماء بنات بحرف الذال، ومن أبرز هذه الأسماء:

ذات

يعد اسم ذات من أكثر الأسماء انتشارًا، وهو اسم عربي يشير إلى ذات الإنسان، والتي تعني الكيان، بالإضافة إلى أن ذات تعني صاحبة أو من تمتلك الشيء، إذ يقال ذات الرداء الأحمر، بمعنى صاحبة الرداء الأحمر أو التي ترتدي الرداء الأحمر، كما يقال ذات العيون الزرقاء، أو ذات الشعر الأشقر.

وقد ذكر اسم ذات في القرآن الكريم عدة مرات، مثل قوله تعالى في سورة الأنفال: «قُلِ الْأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ ۖ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ»، وتتميز الفتاة صاحبة الاسم بطيبة قلبها ورقتها، وأخلاقها الحميدة، بالإضافة إلى أنها تمتلك شخصية فريدة وتعتز بنفسها، كما أنها من الشخصيات المكافحة العصامية.

ذكرى

ضمن قائمة أسماء بحرف الذال، يعد اسم ذكرى من الأسماء الشهيرة والشائعة، في الوطن العربي، وهو اسم عربي يطلق على الإناث، ويقصد به التذكر، والخواطر التي تخطر على الذاكرة، والشيء الذي يحتفظ به القلب.
كذلك يعني الذكرى باللسان أو القلب، وما يبقى في ذاكرة الشخص من أحداث مضت وبقايا وآثار للأحباب، سواء كانت هذه الذكريات حزينة أو سعيدة، وتتسم صاحبة اسم ذكرى بأنها إنسانة عاطفية جدًا، حساسة، تحمل مشاعر الحب والاحترام لجميع من حولها.

ذكريات

من الأسماء الشائعة في الوطن العربي، إذ إن أصله عربي، وهو جمع ذِكْرَى، والذي يعني الحفظ، الاستحضار والفطنة، كما يقصد به العبرة في بعض الأحيان.

ذهب

من أشهر الأسماء العربية، الذي يتميز بمعناه الجميل الجذاب، حيث يقصد به الشيء الثمين والمعدن القيم باهظ الثمن، بالإضافة إلى أن كلمة ذهب تعني أيضًا النقاء، إذ يقال قلب من ذهب أي قلب صادق ونقي.

وقد ذكر اسم ذهب في القرآن الكريم عدة مرات، مثل قوله تعالى «يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ»، الآية 31 من سورة الكهف، وتتسم حاملة اسم ذهب بأنها شخصية رقيقة جدًا، نشيطة وذكية، كما أنها تتسم بطيبة قلبها وحبها للخير لجميع من حولها، بالإضافة إلى اعتزازها وفخرها بنفسها.

ذهبية

أسماء بحرف الذال

اسم من أصل عربي يطلق على الإناث، وهو مستوحى من كلمة الذهب، أي المعدن ذي اللون الذهبي الذي يتسم بفخامته وغلو ثمنه، ويقصد باسم ذهبية الشيء الذي يشع بريقًا ولمعانًا باللون الذهبي، مثل السبائك الذهبية، بالإضافة إلى الفرص التي يطلق عليها فرص ذهبية، حيث إنها لن تتكرر مرة أخرى في حياة الشخص.

كما يعني اسم ذهبية أيضًا الفتاة الغالية التي لا يجب التفريط فيها، ولذا يعد من أجمل أسماء البنات التي تبدأ بحرف الذال، وتتميز صاحبة اسم ذهبية بأنها فتاة تهتم بنفسها بصفة مستمرة، شخصيتها لبقة مع الجميع، وجذابة بشكل لا يقاوم، بالإضافة إلى أنها عادة تكون محبة لحياة الترف والرفاهية، كما أن لديها عزة نفس لدرجة قد تصل بها إلى الغرور غير المقصود، وهو ما يجعل لها حضورا قويا ومتميزا أينما تواجدت.

ذاكرة

يعد اسم ذاكرة من أجمل الأسماء ضمن قائمة أسماء بحرف الذال، حيث يتميز بما يحمله بين طياته من معان جميلة، إذ يقصد به الفتاة المؤمنة، التي تحب دائمًا التقرب من الله، ولا يفارق ذكر الله تعالى لسانها، في جميع الأوقات، وهو من الأسماء التي أصلها عربي.

الكاتب

  • مؤلفة روايات، لي رواية بعنوان «سفراء الجان» قيد الطباعة. حاصلة على ليسانس آداب وتربية قسم اللغة الإنجليزية..

المصدر
مصدر 1مصدر 2مصدر 3مصدر 3مصدر 4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications