شائع

ذاكرة السمك وفشل أينشتاين.. وأشهر الأكاذيب التي طافت العالم لسنوات

يدرك أغلبنا كم المعلومات المغلوطة والحكايات الأسطورية الكاذبة المنتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أن القصص والمعلومات غير الحقيقية كانت منتشرة حتى قبل ظهور تلك المنصات بسنوات طويلة، ومن بينها مجموعة من أشهر الأكاذيب التي نوضح حقيقتها الآن بعدما صدقها البشر لعقود.

الفايكينج وارتداء القرون

أشهر الأكاذيب التي طافت العالم لسنوات

ربما تسيطر الخوذات المدعومة بالقرون على أذهان الجميع، بمجرد الحديث عن محاربي الفايكنج، فيما يتبين أن هذا التخيل يحتاج للتعديل، والسبب هو أن القرون المزينة للخوذات لم تظهر إلا في قرون لاحقة بعد نهاية عصور الفايكنج بسنوات طويلة، فيما يفسر هذا الربط بأنه يعود إلى أوبرا ريتشارد فاغنر في القرن التاسع عشر، والتي قام فيها مصمم الأزياء كارل إيميل بإضافة القرون لخوذات شخصيات الفايكنج في هذا العمل الدرامي الموسيقي، لترتبط القرون بالفايكينج للأبد كواحدة من أشهر الأكاذيب المنتشرة بين البشر.

الأرض مسطحة لدى سكان العصور الوسطى

أشهر الأكاذيب التي طافت العالم لسنوات

على الرغم من أن الاعتقاد بأن الأرض مسطحة كان مسيطرا على أفكار نسبة ليست قليلة من البشر في القرون الماضية، إلا أن أبحاث المؤرخين قد أثبتت أن الشخص متوسط التعليم والثقافة في العصور الوسطى، كان يدرك أن الأرض ليست مسطحة، وهو الأمر غير المستغرب في ظل ظهور أول مفهوم موثق عن كروية الأرض منذ القرن الخامس قبل الميلاد على يد الفلاسفة اليونانيين القدماء.

الإصبع الكبير هو الأكبر

أشهر الأكاذيب التي طافت العالم لسنوات

لا تعني تسمية إصبع القدم بالكبير، أنه يجب أن يكون أطول وأكبر أصابع القدم لدى كل إنسان، حيث يولد الكثير من البشر بمتلازمة أو ورم مورتون، والتي تؤدي إلى ضخامة إصبع القدم الثاني مقارنة بالأول، وهي الحالة الصحية التي تتوارثها الأجيال، ليصبح الإصبع الكبير هو ثاني أصابع القدم من ناحية الحجم وليس الأول.

توماس إديسون مخترع المصباح الكهربائي

أشهر الأكاذيب التي طافت العالم لسنوات

لا يوجد أي شكوك بشأن عبقرية المخترع الشهير توماس إديسون، إلا أن ذلك لا يعني حصوله وحده على شرف ابتكار المصباح الكهربائي، إذ سبقه لهذا الابتكار مجموعة من العلماء أمثال جوزيف سوان وهمفري ديفي، فيما نجح إديسون فيما بعد في تطوير التصميم الخاص بهم ليصبح المصباح الكهربائي أكثر عملية على يديه.

أينشتاين فاشل في الرياضيات

أشهر الأكاذيب التي طافت العالم لسنوات

هي واحدة من أشهر الأكاذيب التي ربما يرددها البعض للتأكيد على أن الجميع قد يواجه الفشل يوما، فيما يتضح أنها معلومة مغلوطة تماما، حيث لم يفشل العالم الفيزيائي الشهير ألبرت أينشتاين في الرياضيات يوما، فقط لم يوفق لمرة واحدة ولكن في اختبار آخر وهو الخاص بالالتحاق بالمعهد الفيدرالي للتكنولوجيا بزيوريخ، وهو أمر بدا طبيعيا نظرا لأنه كان يبلغ من العمر 16 سنة فقط، أي أصغر من العمر الطبيعي بنحو عامين، فيما تمكن من تجاوز هذا الاختبار مع بلوغه الـ18.

رؤية سور الصين العظيم من الفضاء

أشهر الأكاذيب التي طافت العالم لسنوات

إن كنت ممن يعتقدون حتى الآن أن سور الصين العظيم يمكن رؤيته بوضوح من الفضاء الخارجي، فاعلم أن وكالة ناسا للفضاء لا توافقك الرأي، إذ أعلنت وكالة الفضاء الشهيرة من قبل أن رؤية سور الصين من الفضاء هي واحدة من أشهر الأكاذيب غير المنطقية، والسر في أن سمك السور لا يتجاوز الـ4 أو الـ5 أمتار، ليتضح أن رؤية أضواء المدن الكبرى والخزانات المائية العملاقة تبقى واردة أكثر من مشاهدة المعلم الصيني الأشهر في التاريخ من الفضاء.

جبل إيفرست هو الأعلى

أشهر الأكاذيب التي طافت العالم لسنوات

ربما تحمل تلك المعلومة بعض الحقيقة، ولكنها تحتاج لبعض من الدقة فحسب، إذ يعد جبل إيفرست هو الأعلى في العالم، ولكن مقارنة بالجبال التي تتجاوز ارتفاع سطح المياه، أما عن الجبل الأعلى بشكل عام، فهو جبل مونا كيا بجزر هاواي، والذي يبلغ ارتفاعه من قاعدته المحيطية وحتى قمته حوالي 10,200 متر، أي أعلى من جبل إيفرست الذي لا يتجاوز طوله 8848 مترا، بنحو ميل كامل.

ذاكرة السمك لا تزيد عن 3 ثواني

أشهر الأكاذيب التي طافت العالم لسنوات

هي آخر المعلومات المغلوطة والتي تعد واحدة من أشهر الأكاذيب التي تردد بغرض السخرية من ضعف الذاكرة لدى بعض البشر، إذ بدأ الأمر بالربط بين ضعف الذاكرة والسمك الذهبي قبل أن تمتد الأكذوبة للأسماك جميعها، فيما يؤكد العلماء أن حتى تلك الأسماك الذهبية يمكنها تعلم السلوكيات بصورة مستمرة، ما يعني امتلاكها لذاكرة تمتد لأشهر طويلة وليس للحظات معدودة كما يظن ملايين البشر من حول العالم.

الكاتب
  • ذاكرة السمك وفشل أينشتاين.. وأشهر الأكاذيب التي طافت العالم لسنوات
    عمرو يحيى

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

المصدر
طالع الموضوع الأصلي من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى