كيف فسر العلم نظرية الخلية؟

الخلايا هي الوحدة الأساسية للحياة، كما تعدّ الوحدة البنائية لأجسام الحيوانات والإنسان، ومشكلتها أنها تفتقر للجدار السميك الذي يحميها فهى ليست كالخلية النباتية، ولها العديد من الأشكال، ففي جسم الإنسان البالغ وحده يوجد 210 نوعا من الخلايا.

وقد توصل العلم عن طريق الدراسات المجهرية والتى تستعمل فيها المجاهر أي مكبرات الصور إلى درجة كبيرة من التقدم فقد توصل إلى اكتشاف أن الحيوانات والنباتات لا تتركب أجسامها من كتلة واحدة تندمج أجزاء مادتها بعضها في بعض، وإنما تتركب من عدد ضخم من الوحدات الصغيرة التى تعرف بالخلايا (جمع خلية)، فالخلية في الأحياء هي أصغر وحدة بنائية يتكون منها الكائن الحي .

نظرية الخلية

1- تتكون جميع الكائنات الحية من خلية واحدة أو أكثر ومنتجات تلك الخلايا.

2- جميع الخلايا تنفذ أنشطة الحياة (تتطلب الطاقة، وتنمو، ولها حجم محدود).

3- الخلايا الجديدة تنشأ فقط من الخلايا الحية الأخرى عن طريق عملية تقسيم الخلايا.

كيف فسر العلم نظرية الخلية؟ 1

العناصر الثلاثة الرئيسية لأي خلية

 

1. بلازما العضل / عضو الخلية

الهيكل: هي طبقة غشاء بيليبيد تتكون من البروتينات والكربوهيدرات، وهي مثل السوائل.

الوظيفة: يفصل غشاء الخلية عن بيئتها الخارجية، ويكون نافذًا بشكل انتقائي (يتحكم في ما يدخل ويخرج)، لأنه يحمي الخلية ويوفر الاستقرار.

وقد تم العثور على البروتينات كجزء لا يتجزأ من غشاء البلازما، مع بعضها البعض تمتد طوال الطريق من أجل نقل المواد.

تعلق الكربوهيدرات على البروتينات والدهون الموجودة في الطبقة الدهنية الخارجية.

2. السيتوبلازم

الهيكل: مادة تشبه الهلام تتكون أساسا من الماء وتوجد بين غشاء الخلية والنواة. يشكل السيتوبلازم معظم “جسم” الخلية ويتدفق باستمرار.

الوظيفة: تم العثور على العضيات هنا ويمكن إذابة مواد مثل الأملاح في السيتوبلازم.

3. النواة

الهيكل: أكبر عضوي في الخلية، وهي مظلمة ومستديرة، ويحيط بها غشاء مزدوج يسمى المغلف النووي / الغشاء النووي، وفي المواقع يدمج المظروف النووي لتشكيل المسام التي تكون نفاذية بشكل انتقائي، وتحتوي النواة على معلومات وراثية (DNA) على فروع خاصة تسمى الكروموسومات.

الوظيفة: النواة هي “مركز التحكم” في الخلية، لاستقلاب الخلية والتكاثر.

كيف فسر العلم نظرية الخلية؟ 2

وتوجد العناصر التالية في نباتات أخرى وخلايا حيوانية.

 

1. “ER” أو الشبكية

الشبكة الداخلية هي شبكة من القنوات الغشائية مليئة بالسوائل، وهي تحمل المواد في جميع أنحاء الخل. ER وهو “نظام النقل” للخلية.
هناك نوعان من ER: ER الخام وسلس ER.

تصطف شبكية الإندوبلازمية الخام بالريبوسومات وهي ذات مظهر تقريبي ولا تحتوي الشبكة الإندوبلازمية الملساء على أي ريبوزومات وهي ناعمة المظهر.

2. ريبوزومس

الريبوسومات هي جزيئات صغيرة توجد بشكل فردي في السيتوبلازم وأيضًا تصطف أغشية الشبكة الإندوبلازمية الخشنة، الريبوسومات تنتج البروتين، يمكن اعتبارهم “مصانع” في الخلية.

3. GOLGI الجسم / تقييم

أجسام Golgi هي أكوام من المداخن الغشائية المسطحة (تبدو مثل الفطائر!). يقوم Golgi Body بتخزين البروتين مؤقتًا والذي يمكنه بعد ذلك ترك الخلية عبر حويصلات منعشة من Golgi.

4. الجسيمات

كيف فسر العلم نظرية الخلية؟ 3
Lysosomes عبارة عن هياكل صغيرة تشبه الكيس وتحيط بها غشاء واحد وتحتوي على إنزيمات هضمية قوية والتي عند إطلاقها يمكن أن تتحلل عضيات أو طعام مهلك. ومن المعروف أن الليزوزوم أيضا كيس انتحاري.

5. ميتوكوندريا

الميتوكوندريا هي عضيات “تشبه الأنبوب” دائرية محاطة بغشاء مزدوج، مع غشاء داخلي مطوي للغاية. وغالبا ما يشار إلى الميتوكوندريا باسم “قوة” للخلية، وتطلق الميتوكوندريا طاقة الغذاء من جزيئات الطعام التي ستستخدمها الخلية. وتسمى هذه العملية التنفس، وتحتاج بعض الخلايا (خلايا العضلات) إلى طاقة أكثر من الخلايا الأخرى، وبالتالي سيكون لديها الكثير من الميتوكوندريا.

6. الشواغر

كيف فسر العلم نظرية الخلية؟ 4
الفجوات هي عضيات مملوءة بالسوائل محاطة بغشاء، يمكنها تخزين مواد مثل الطعام والماء والسكر والمعادن والنفايات.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد

Open

Close