صحة ولياقة

أطعمة وأعشاب لتسريع التئام العظام بعد الكسور

نتعرض في حياتنا اليومية إلى الكثير من الحوادث التي قد تُحدث كسورًا في العظام، وتختلف مدة التئام العظام من شخص لآخر، ولكن هناك أطعمة تساعد على التئام العظام بسرعة، وهي ما سنعرضها في هذا الموضوع، كما سنذكر بعض النصائح التي قد تقلل زمن التئام العظام.

أطعمة تساعد على التئام العظام

شفاء جروح العظام

لا شك أن الأطعمة الصحية التي يجب أن تتناولها بعد كسر العظام هي الأطعمة التي تتضمن العناصر الغذائية المهمة، مثل: البروتين، والبوتاسيوم، والحديد، والكالسيوم، وفيتامين (ج)، وفيتامين (د)، وإن كنت تفكر في تناول المكملات الغذائية، فدعنا نؤكد لك أن الحصول على العناصر الغذائية من الأطعمة أفضل من مكملاتها؛ لذا سنعرض لك فيما يلي أكلات تساعد على التئام العظام بسرعة:

الفواكه

هناك العديد من أصناف الفواكه التي تحتوي على العناصر الغذائية المهمة التي تساعد على التئام العظام، ومنها الفواكه التي تحتوي على البوتاسيوم، مثل: عصير البرتقال والموز، والفواكه التي تحتوي على فيتامين (ج)، حيث يساهم في إفراز الكولاجين في الجسم، وهو ما يساعد على بناء العظام، ومن هذه الفواكه؛ الفلفل والطماطم والكيوي والبرتقال والتوت.

تساعد الفواكه التي تحتوي على عنصر الحديد على شفاء الكسور، حيث يوصل الأكسجين إلى موضع الكسر، كما أنه يساعد الجسم على إنتاج الكولاجين الذي يبني العظام، وعلاوة على ذلك فإن الحديد يزيد من نسبة الهيموجلوبين بالجسم، وبالتالي فهو يعالج الأنيميا التي قد تكون سببًا من أسباب بطء التئام العظام؛ لذا احرص على تناول الفواكه المجففة الغنية بالحديد، وينصح الأطباء بتناول حصتين من الفواكه الطازجة يوميًّا.

مشتقات الألبان

تعد منتجات الألبان المصدر الأول للكالسيوم الضروري لبناء العظام، حيث تتراوح نسبة احتياجك اليومي من الكالسيوم بين 1000 إلى 1300 ملجم، وبجانب احتوائها على الكالسيوم فهي مصدر لفيتامين (د) الذي يساعد الجهاز الهضمي على امتصاص الكالسيوم، الذي يساعد على شفاء الكسور، ومن مشتقات الألبان التي يجب أن تركز عليها ما يلي:

جبن البارميزان

تحتوي جبن البارميزان على الكالسيوم بمعدل 63 ملجم، كما تحتوي على معدلات عالية من البروتين، فاحرص على اقتناء جبن البارميزان من قسم الأجبان، وتجنب شراء العبوات جاهزة الاستعمال.

اللبن الرائب

يعتبر اللبن الرائب من أكثر مشتقات الألبان التي تحتوي على الكالسيوم بكميات كبيرة؛ إذ تحتوي على 450 ملجم من الكالسيوم، بالإضافة إلى البروتين بمعدل 12 جرامًا، فاحرص على تناول كوب خال من السكر والنكهات الأخرى يوميًّا.

الحليب

كما تعرف أن الحليب غني عن التعريف فيما يتعلق باحتوائه على الكالسيوم، حيث يعوض الكوب الواحد منه ثلث احتياجات الجسم اليومي من الكالسيوم، كما يحتوي على عناصر وفيتامينات أخرى تدعم الكالسيوم على شفاء العظام بسرعة، ومنها: الفسفور، البروتين، البوتاسيوم، فيتامين (ك)، فيتامين (أ)؛ لذا ننصحك بتناول 3 أكواب من الحليب بشكل يومي لإشباع الاحتياجات اليومية من الكالسيوم.

البيض

إذا أردت تناول أطعمة تساعد على التئام العظام بعد الكسر أو الجراحة فلن تجد أفضل من البيض؛ إذ يعد مصدرًا جيدًا للبروتين الذي يتميز بسهولة امتصاصه، حيث تحتوي البيضة الواحدة ما يقارب من 6 جرامات من البروتين، بالإضافة إلى احتوائه على عناصر أخرى تقوّي الجهاز المناعي، وهو ما يساعد على شفاء العظام بسرعة، ومن تلك العناصر:

  • سيلينيوم.
  • فيتامين ب12.
  • فيتامين أ.
  • الحديد.
  • الزنك.

ملحوظة: ينصح خبراء التغذية بتناول 7 بيضات في الأسبوع لمساعدة العظام على الالتئام.

جبن الشيدر

يحتوي جبن الشيدر على كمية كبيرة من الكالسيوم؛ إذ تشتمل الشريحة الواحدة منها على 200 ملجم من الكالسيوم، ولكن لا يُفضل تناولها بكثرة لأنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون.

الخضروات الورقية الخضراء

أطعمة تساعد في التئام العظام

تعد الخضروات الورقية مصدرًا جيدًا للعناصر الغذائية الضرورية لالتئام الكسور، حيث تحتوي على فيتامين (ك) وهو فيتامين ضروري لإعادة بناء العظام، كما يقلل من فقدان نسب كبيرة من الكالسيوم في البول، حيث يؤدي فقدانه إلى احتمالية حدوث كسور في الحوض، كما تحتوي الخضراوات على فيتامين (أ) والمغنيسيوم والمنجنيز والفولات، بالإضافة إلى فيتامين (ج) الذي يعمل على تقوية المناعة، وبالتالي شفاء العظام.

تحتوي الخضروات الورقية الخضراء على مضادات الأكسدة والبوليفينولات المهمين في الحد من الالتهاب، وزيادة مناعة الجسم، وبالتالي جبر الكسور، ومن أمثلة مضادات الأكسدة الكيرسيتين، لذا ننصحك بتناول نصف كوب من الخضروات المطبوخة بشكل يومي، مثل: السلق والسبانخ والخردل وأوراق اللفت، كما يمكنك إضافة الخس أو السلق أو الهندباء كمقبلات على وجبات الغداء والعشاء.

اقرأ أيضًا: الشخصية الإدمانية.. عندما تأتي فرص النجاح من رحم المعاناة

البذور والمكسرات

أكلات تساعد في التئام العظام

هناك أطعمة تساعد على التئام العظام غير الأطعمة المألوفة ألا وهي البذور والمكسرات التي تعد من الأطعمة ذات القيم الغذائية العالية؛ إذ تحتوي على البوتاسيوم والبروتين الضروريين لالتئام العظام، وهناك بعض البذور والمكسرات التي لها فوائد عديدة لصحة العظام، مثل: بذور القرع والجوز، حيث يحتويان على أحماض الأوميجا 3 التي تتمم عمليات الأيض ذات الصلة بصحة العظام.

يمكنك تناول بذور الكتان وبذور الشيا وبذور القرع؛ نظرًا لاحتوائها على عنصر الزنك الذي يساهم في التئام العظام بسرعة بعد الكسر، واحرص أيضًا على تناول اللوز، لأنه يحتوي على المغنيسيوم الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم بنسب عالية؛ لذا يمكنك تناول 30 جرامًا من المكسرات والبذور، وهو ما يعادل حفنة يد.

الخضروات الصليبية

ريما لا تعرف ما هي الخضروات الصليبية، ولتسهيل الأمر عليك فهي كالملفوف والقرنبيط واللفت والبروكلي الذي يعد من أهم الخضروات الصليبية؛ نظرًا لأنه غني بكميات كبيرة من العناصر الغذائية التي تساعد على التئام الكسور، لذا ننصحك بتناول كوب واحد من الخضروات الصليبية بشكلٍ يومي لجبر العظام سريعًا، حيث إنها غنية بما يلي:

  • فيتامين (ك) الذي يعالج ترقق العظام.
  • الكالسيوم وفيتامين (ج) الضروريان لإنتاج الكولاجين في الجسم.

الدواجن واللحوم

تناول نسبة معتدلة من الدواجن واللحوم، وهي تعادل نحو 1.2 جرام لكل كيلوجرام من كتلة جسمك ولا تزيد على هذه الكمية؛ إذ إن زيادة البروتين في الجسم يؤدي إلى فقدان الكالسيوم الضروري للعظام، أما إذا تناولته بشكل معتدل فسيزيد من كثافة عظامك والتئامها.

اقرأ أيضًا: عصير الليمون.. وأفضل العلاجات الطبيعية لقروح فروة الرأس

الأسماك

تعد الأسماك أحد مصادر البروتين المهمة جدًا لشفاء العظام بعد الجراحة أو الكسور، كما أنها مصدر مهم للزنك وفيتامين (د) وأحماض الأوميجا 3، ومن أنواع الأسماك التي تساعد على التئام الجروح المحار والتونة والسلمون، لذا ينصح الأطباء بتناولها من مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع.

اقرأ أيضًا: سلطة السلمون.. و10 وصفات لتعزيز الرضاعة للمرضعات

أعشاب تساعد على التئام العظام بسرعة

أطعمة وأعشاب لتسريع التئام العظام بعد الكسور هناك بعض الأعشاب التي يمكن أن تحسن جبر العظام بجانب تناول أطعمة تساعد على التئام العظام كما عرضنا أعلاه، ومن هذه الأعشاب ما يلي:

  • الحلبة وحب الرشاد عن طريق خلط ملعقة كبيرة من الحلبة مع معلقة كبيرة من حب الرشاد، وملعقة غذاء ملكات النحل، ثم يتم تناول هذا الخليط صباحًا على الريق.
  • عشبة السنفيتون عن طريق نقعها في المياه لمدة 12 ساعة، ثم تُغلى وتوضع ككمادات على مكان الالتواء أو الكسر.
  • عشبة الكنبات من خلال إضافة 3 جرامات منها إلى الطعام مرتين في اليوم.
  • زهرة العطاس التي تدخل في إنتاج مراهم علاج العظام.

الأطعمة التي تقلل سرعة التئام العظام

على الرغم من أن معظم الأطعمة تساعد على التئام العظام، فهناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها على الفور أو التقليل منها في حالة كسور العظام أو بعد جراحة العظام، ومنها ما يلي:

  • القهوة، حيث تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، ففي حال تناول 4 أكواب سيفقدك هذا كمية كبيرة من الكالسيوم؛ لأن القهوة من مدرات البول، وهذا يعني فقد الكالسيوم من خلاله.
  • الملح؛ إذ يؤثر على العظام بالسلب بسبب التخلص من الكالسيوم عبر البول، لذا يجب تقليل الملح في الأطعمة قدر المستطاع، بحيث تعادل حصتك اليومية من الملح ملعقة صغيرة.
  • الكحوليات، حيث تقوم هذه المشروبات بتقليل التئام العظام بصورة كبيرة، وتناول جرعة كبيرة منها تفقد الشخص الثبات أثناء الوقوف، وتزداد احتمالية سقوطه وتكسر عظامه.

اقرأ أيضًا: التوابل.. وأشهر بدائل الملح الصحية

نصائح للحفاظ على صحة العظام

«الوقاية خير من العلاج».. احرص على اتباع النصائح التالية حتى لا تتعرض إلى الكسر وتحافظ على قوة عظامك بمرور الزمن:

  • تجنب شرب الكحول والتدخين.
  • قلل من تناول الصوديوم.
  • تناول اللحوم بشكل معتدل.
  • مارس التمارين الرياضية.

دار موضوعنا حول عدة أطعمة تساعد على التئام العظام بسرعة، فاحرص على تناولها بالمعدلات المناسبة، واحرص على تناول المكملات الغذائية التي وصفها لك الطبيب، لتسريع عملية شفاء العظام.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى