fbpx

أعراض شائعة تكشف عن الإصابة بنقص الحديد

يعتبر نقص الحديد أحد أبرز أنواع فقر الدم وأشهرها، والذي يعني عدم وجود ما يكفي من الحديد في الجسم لإنتاج الكمية الضرورية من الهيموجلوبين.

الهيموجلوبين هو المكون الرئيسي لخلايا الدم الحمراء، ويقوم بنقل الأكسجين إلى أنحاء الجسم، ويتسبب نقص الأكسجين في حدوث خلل في الأنسجة والعضلات، ما يؤدي إلى فقر الدم “الأنيميا”.

وهناك أعراض وعلامات تدل على نقص الحديد في الجسم، نذكر منها ما يلي.

آثار كدمات

قد يرتبط وجود آثار كدمات على الجلد بنقص في الحديد أو في الصفائح الدموية، لذا ينصح في حال ملاحظة هذه الآثار على الجسم بالبدء في تناول أقراص الحديد بشكل يومي، لملاحظة ما إذا بدأت تلك الكدمات المفاجئة في الاختفاء أم لا.

الرغبة في الثلج

تعتبر الرغبة الشديدة في استخدام الثلج إحدى أكثر أعراض نقص الحديد شيوعا، يذكر الأطباء أن مضغ الثلج يزيد من حالة اليقظة والانتباه لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد، كما يساعد على تهدئة الالتهابات والتورم في اللسان.

تشقق الشفاه

بعض الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد عرضة لنوع معين من التشقق يسمى التهاب الشفة الزاوي، والذي يؤثر على زوايا الفم.

تظهر الأبحاث أن 35% من الأشخاص الذين يعانون من التهاب الشفة الزاوي يعانون من نقص الحديد، وتؤثر هذه التشققات في زوايا الفم على الإنسان، حيث يجد صعوبة في تناول الطعام أو الكلام وما إلى ذلك.

الرغبة في أكل القاذورات

غالبا ما يصاب الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد الحاد بمرض بيكا، وهو اضطراب صحي في شهية المريض، حيث يتطلع المصاب إلى تناول المواد غير الغذائية والمضرة بالصحة، مثل بعض القاذورات، ونشاء الذرة، والطين، ورقائق الدهان، ومواد التنظيف، والكرتون.

تساقط الشعر

فقدان الشعر قد يكون من العلامات الدالة على نقص الحديد في الجسم، لذا ينصح باستشارة الطبيب مباشرة لإجراء بعض الاختبارات، ومعرفة ما إذا كان نقص الحديد هو المشكلة، حتى يتم تدارك الأمر.

وخز في الساقين

تشير أعراض تململ الساق (RLS) وهي الرغبة في تحريك القدم بشكل دائم، أو الشعور بالتنميل المستمر، أو الالتهابات، أو الوخز أو ما شابه ذلك إلى نقص الحديد.

تقعر الأظافر

تعتبر ظاهرة تقعر الأظافر أو ما يعرف باسم Koilonychia، الأقل شيوعا بين أعراض نقص الحديد، حيث تبدو الأظافر هزيلة وضعيفة بشكل عام، وسهلة الكسر والتشقق، ومع التقدم في مرحلة نقص الحديد تتخذ الأظافر شكل الملعقة، حيث تتقعر من منتصفها وتنحني أطرافها إلى الأعلى.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد