عالم حواء

أفضل تمارين رياضية للحامل من أجل ولادة أسهل

تعد عملية الولادة أشبه بدخول ماراثون شديد الحدة من وجهة نظر الأطباء، حيث يتطلب الأمر قيام المرأة بمجهود جسدي وذهني كبير، إلا أن هناك تمارين رياضية للحامل قد تسهل من ولادة الطفل كثيرا، لذا ينصح بالقيام بها ولكن بعد استشارة الأطباء لضمان تحقيق الاستفادة القصوى منها دون أضرار. 

رفع الرجل الجانبية

أفضل تمارين رياضية للحامل من أجل عملية ولادة أسهل

يعتبر تمرين رفع الرجل من بين أفضل تمارين رياضية للحامل، نظرا لأنه يحسن من شكل وقوة عضلات الفخذين، فيما يتطلب الاستلقاء على جانب الجسم بحيث يصبح الكتف والورك والركبة على خط واحد، مع إمكانية التقدم قليلا بالقدم التي توجد أسفل الجسم إن بدا الحفاظ على الاتزان صعبا، قبل الاستناد على اليد كما تكشف الصورة ورفع القدم العليا بدرجة لا تشعر الجسم بعدم الراحة.

تمرين جلسة الخياط

أفضل تمارين رياضية للحامل من أجل عملية ولادة أسهل

بإمكان تمرين جلسة الخياط الشهير أن يمنح عضلات كل من الحوض والورك والفخذ المزيد من المرونة التي تحتاجها المرأة قبل إتمام الولادة بفترة كافية، حيث يفترض حينها الجلوس بظهر مستقيم وبقدمين يواجهان بعضهما البعض، قبل الميل بالجسم للأمام بحيث يمكن الشعور بالشد في الورك والفخذ أثناء استقامة الظهر، والثبات لثوان قليلة قبل العودة للوضع الطبيعي.

النوم على الجانب

أفضل تمارين رياضية للحامل من أجل عملية ولادة أسهل

يرى خبراء اللياقة البدنية أن هذا التمرين يعتبر من ضمن أفضل تمارين رياضية للحامل، إذ يعتمد على الاستلقاء على الجانب وثني الركبتين ووضع الذراع أسفل الرأس، مع التأكد من استقامة الظهر وتلامس أصابع القدمين، قبل أن نسعى لرفع الساق العليا بحيث تبقى الركبة منثنية وتبقى القدم ملامسة للأخرى أثناء اتساع المسافة بين الركبتين، فيما ينصح بالثبات لعدد من الثواني قبل تغيير القدم، للاستفادة عبر تقوية عضلات الحوض والفخذ والورك والبطن، في ظل مقاومة آلام الظهر.

تمرين القرفصاء

أفضل تمارين رياضية للحامل من أجل عملية ولادة أسهل

تتعدد فوائد تمرين القرفصاء أحد أشهر تمارين رياضية للحامل، إذ يعمل على تحسين حالة عضلات الحوض، وتقليل الآلام في تلك المنطقة وكذلك مواجهة آلام أسفل الظهر، فيما يتطلب الثبات وإبعاد القدمين عن بعضهما البعض ومن ثم النزول بالجسم أثناء استقامة الظهر، والثبات قبل العودة من جديد، في تمرين مثالي ينصح إن بدا معقدا بالقيام به برفق مع دعم الجسم بالحائط أو بمقعد.

تمرين الورك المرنة

أفضل تمارين رياضية للحامل من أجل عملية ولادة أسهل

تعمل تمرينات عضلات الورك المرنة على زيادة مرونتها ومن ثم تسهيل عملية فتح الساقين أثناء إتمام الولادة الطبيعية، لذا ينصح للقيام بها بكفاءة بالتقدم بقدم واحدة ومحاولة النزول بالجسم قدر المستطاع، في ظل ثني الرجل الأمامية بزاوية 90 درجة تقريبا، قبل إمالة الجسم باتجاهها والثبات لعدد من الثواني، ومن ثم يتم التبديل بين القدمين وإعادة الكرة مرة أخرى.

بلانك الساعد

أفضل تمارين رياضية للحامل من أجل عملية ولادة أسهل

يصنف تمرين البلانك باعتباره من أفضل تمرينات رياضية للحامل، والسر في عدم وضعه الضغط على منطقة البطن، لذا لا يؤثر بالسلب على حالة الجنين، فيما يتطلب النزول بالجسم للأرض والاستناد على المرفقين في ظل تلامس الساعدين مع الأرضية، قبل فرد الرجلين ليصبح الجسم مستقيما والثبات على تلك الوضعية لفترة قصيرة.

تمرين وضعية الوقوف

أفضل تمارين رياضية للحامل من أجل عملية ولادة أسهل

تصبح عضلات الحوض أكثر قوة عند اتباع هذا التمرين من بين أروع تمرينات رياضية للحامل، حيث يحتاج للوقوف كما تكشف الصورة في ظل فتح الساقين ونظر كل قدم للاتجاه الآخر، قبل ثني الركبتين حتى يصبحا أعلى عظام الكاحل، والثبات لعدد من الثواني.

تنفس البطن

أفضل تمارين رياضية للحامل من أجل عملية ولادة أسهل

هو التمرين الأخير من بين أفضل تمرينات رياضية للحامل، حيث يمكنه تحسين عملية التنفس بالشكل المطلوب، ولا يتطلب إلا الجلوس برجلين متعاكستين، وإغماض العينين أثناء الإمساك بالبطن، قبل البدء بالتنفس في عمق وهدوء، حتى تشعر الرقبة والفك والكتفان بالراحة في ظل استرخاء عضلات الحوض.

الكاتب
  • أفضل تمارين رياضية للحامل من أجل ولادة أسهل

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications