صحة ولياقة

الصبار.. وأفضل نباتات منزلية لتنقية الهواء

يعاني الكثير من استنشاق الهواء غير النقي، الناتج عن عوادم السيارات والمصانع، وغيرها من الوسائل التي تضخ لنا يوميا هواء محملا بالسموم والأتربة والغازات الضارة، مما أدى إلى البحث المستمر عن طرق مساعدة للتخلص من هذه السموم، ومن بينها زراعة واقتناء نباتات منزلية، والتي أثبت الباحثون قدرتها الفعالة في تنقية الهواء. 

نباتات منزلية لتنقية الهواء

الصبار

أهم نباتات منزلية لتنقية الهواء

ينتمي إلى الفصيلة الصبارية، وتعيش وتتأقلم أنواعه في الظروف والبيئات الصحراوية، ولذا يضرب به المثل في تحمل العطش والجفاف الذي قد يمتد لسنوات طويلة، وأصبح نبات الصبار من أكثر النباتات انتشارا في العديد من المنازل، خاصة تلك التي تتمتع بمساحات واسعة، وتوجد بها مساحات خضراء كبيره ملائمة لزراعة النباتات، نظرا لخصائصه الطبية، وقدرته الفائقة على تطهير وتنقية الهواء الداخلي من الفورمالديهايد السام، بالإضافة إلى فوائد الجل المستخلص منه أيضا، إذ يستخدم كمعالج جيد جدا للحروق الطفيفة، والجروح ومشاكل الجلد ولدغات الحشرات.

نبات الخضرة الصينية

أهم نباتات منزلية لتنقية الهواء

يعرف أيضا باسم الخضرة الفلبينية، وهو نوع من النباتات المنزلية سهلة النمو، حيث تتوافر لديه جميع مقومات النمو الملائمة لجميع الظروف المناخية داخل المنازل والأماكن المغلقة، ولذا إن كنت تبحث عن أحد المنقيات الطبيعية للهواء، والتي لن تكلفك الكثير ولن تتطلب منك رعاية مستمرة، فعليك باقتناء نبات الخضرة الصينية والذي يعمل بشكل فعال جدا في امتصاص السموم من الهواء مثل البنزين وأول أكسيد الكربون.

زنبق السلام

أهم نباتات منزلية لتنقية الهواء

تضم هذه الفصيلة حوالي 90 نوعا من النباتات المزهرة، منشؤها الأصلي المناطق الاستوائية في القارتين الأمريكيتين وجنوب شرق آسيا، وقد اشتهر هذا النبات بعدة أسماء من بينها نباتات الأشرعة البيضاء، ويعد هذا النوع من النباتات من أفضل الأنواع التي يمكن للشخص الاحتفاظ بها في منزله، والاستفادة منه ومن مميزاته التي لا تتمثل في مظهره الجذاب فقط.

أثبت الباحثون أن نبات زنبق السلام يساعد على امتصاص كمية هائلة من السموم مقارنة بالنباتات الأخرى، مثل الزيلين والبنزين والأمونيا وثلاثي كلورو ايثيلين، ولتحقيق أقصى استفادة من وجوده يجب التأكد بشكل دوري من أن أوراقه خالية تماما من الغبار، مما يساعد على زيادة قدرته في تنقية الهواء.

نبات العنكبوت

أهم نباتات منزلية لتنقية الهواء

والمعروف أيضا بنبات الغيلان نسبة إلى النوع الذي ينتمي إليه من جنس الغيلان، منشؤه الأصلي أفريقيا الجنوبية، وتمت زراعته مؤخرا في أنحاء أخرى من العالم من ضمنها أستراليا الغربية، وهو سهل النمو كنبات منزلي ويعد أحد أفضل منقيات الهواء، حيث يعمل سريعا على إزالة ما يصل إلى 90% من السموم، وكذلك الأتربة المحمولة في الهواء خلال يومين فقط.

بالإضافة إلى ذلك فهو يساعد بشكل فعال في القضاء على أول أكسيد الكربون والفورمالديهايد من الهواء، كما يساعد على إزالة العفن والمواد المسببة للحساسية، وهي الميزة الإضافية الهامة في هذا النبات بالنسبة للأشخاص الذين يعانون باستمرار من أعراض الحساسية الشائعة.

نبات بوسطن فيرن

أهم نباتات منزلية لتنقية الهواء

بالإضافة إلى مظهره الخلاب والجمال الكلاسيكي الذي يضفيه على المنزل، فإنه أيضا من أهم النباتات التي تساعد في تنقية الهواء والحفاظ على مستوى الرطوبة أثناء مناخ فصل الشتاء الجاف، إذ يعد نبات بوسطن فيرن علاجا فعالا لجميع مشاكل جفاف الجلد خلال هذا الفصل، كما يساعد أيضا في امتصاص مادة الفورمالديهايد السامة الشائعة.

نبات نخيل البامبو

أهم نباتات منزلية لتنقية الهواء

يعد من أكثر النباتات كفاءة وقوة في التخلص من السموم، مثل أكسيد النيتروجين وغاز ثلاثي إيثيلين، مما يساعد في تخفيف حدة أمراض الصدر وغيرها من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، خاصة لأولئك الذين يعانون من الحساسية المفرطة، ويتأثرون بشكل مباشر من استنشاق الهواء غير النقي.

الكاتب

  • مؤلفة روايات، لي رواية بعنوان «سفراء الجان» قيد الطباعة. حاصلة على ليسانس آداب وتربية قسم اللغة الإنجليزية..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications