آراء ومساهماتصحة ولياقة

د. إيمان بشير أبوكبدة تكتب: أفضل 12 زهرة صالحة للأكل وفوائدها الصحية المختلفة

غالبا ما تستخدم الزهور الصالحة للأكل كزينة ملونة لطبقك، ولكن تم استخدام هذه الجمال في الطب التقليدي لقيمتها الغذائية أيضا، في الواقع، تم استهلاك الزهور الصالحة للأكل مثل اللافندر والهندباء والكركديه لآلاف السنين وهي بمثابة علاجات طبيعية لمجموعة من المشاكل الصحية.

عندما يتعلق الأمر بأجزاء الطعام الصالحة للأكل، عادة ما تكون الأزهار مليئة بمضادات الأكسدة المعززة للصحة ومضادة للشيخوخة والتي تدعم الصحة العامة.

فيما يلي دليل لأفضل الزهور الصالحة للأكل وخصائصها المفيدة:

1– الخزامى

زهور اللافندر لها نكهة مع نكهات حمضيات لطيفة يمكن إضافتها إلى المخبوزات والشاي والأشربة وغيرها.

فوائد زيت اللافندر معروفة جيدا وتشمل قدرته على تخفيف القلق وتعزيز النوم، على الرغم من أن فوائد تناول أزهاره ضئيلة، إلا أن الأبحاث تشير إلى أن شاي اللافندر قد يساعد في تقليل الاكتئاب والقلق، تستخدم زهور اللافندر أيضا للمساعدة في مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الغازات والغثيان.

2– الآذريون

هي زهرة صالحة للأكل تم استخدامها لأغراض الزينة والطهي لعدة قرون، إنه عشب مضاد للفيروسات يمتلك قدرات مضادة للالتهابات مع مركبات الفلافونويد القوية.

مضادات الأكسدة الموجودة في الآذريون تحمي الجسم من أضرار الجذور الحرة والمركبات المسببة للالتهابات مثل السيتوكينات، تحتوي الزهرة الصالحة للأكل أيضا على حمض اللينوليك، الذي يعمل كعامل قوي مضاد للالتهابات.

3- الكركديه

الكركديه زهرة ذات لون أحمر غامق تستخدم غالبا في صنع الشاي، يصنع شاي الكركديه التقليدي من أجزاء الأزهار المجففة، بما في ذلك الكأس، وهي الطبقة الواقية للزهرة.

يستخدم في تنظيم ضغط الدم ومستويات الكوليسترول الصحية، كما أنه يعمل كمضاد للأكسدة بسبب الأنثوسيانين والسكريات الموجودة في الزهرة.

4- الشمر

نبات الشمر بأكمله صالح للأكل، بما في ذلك أوراقها وزهيراته، إنها خضروات شتوية تشبه الكرفس ولها طعم مميز يشبه طعم عرق السوس، مثل العديد من النباتات الصالحة للأكل، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل أضرار الجذور الحرة والشيخوخة المبكرة، ولعل أكثر فوائد الشمر شهرة هي قدرته على المساعدة في الهضم، يمكن أن يساعد مضغ بذور النبات في تحفيز العصارات الهضمية، كما أن الساق غنية بالألياف.

5- الهندباء

غالبا ما ينظر إلى الهندباء على أنها أعشاب ضارة، لكنها تتميز بمظهر غذائي مثير للإعجاب، النبات من عائلة الأقحوان، وله زهيرة صفراء برتقالية.

تصبح أزهار الهندباء الناضجة كرات بيضاء تحتوي على بذور وشعر ناعم، كل من الزهور وخضار الهندباء صالحة للأكل وتحتوي على مستويات عالية من فيتامين أ، والذي ثبت أنه يعزز صحة العين ودعم المناعة وصحة الجلد.

تستخدم نباتات الهندباء الخضراء والزهور في صنع الشاي أو إضافتها إلى الصلصات والتغميس والسلطات وأطباق المعكرونة وغير ذلك.

6- البابونج

يستخدم البابونج كعشب طبي لتعزيز طول العمر، غالبا ما تستخدم الزهور في صنع الشاي، والتي وجدت تساعد في تقليل الالتهاب، وتعزيز الاسترخاء والنوم بشكل أفضل، وتخفيف آلام الدورة الشهرية.

تمتلئ أزهار البابونج بمضادات الأكسدة الواقية.

7- الأقحوان

الأقحوان، المعروف أيضًا باسم الأم، هو عشب معمر يستخدم في الطب الشعبي لعلاج الصداع والأرق واضطرابات العظام، تحتوي هذه الأزهار على نسبة عالية من الأنثوسيانين، وهي مضادات أكسدة قوية تم العثور عليها لتعزيز الآليات المضادة للالتهابات.

في الطب الصيني، يعرف الأقحوان بخصائصه المهدئة ويساعد على تسهيل الاسترخاء، تستخدم الزهرة الصالحة للأكل أيضا لتعزيز إزالة السموم وزيادة مستويات الطاقة، وغالبا ما يتم استهلاكها كشاي الأقحوان.

8- الكبوسين

تأتي أزهار النبات في مجموعة متنوعة من الألوان، بما في ذلك الأحمر والبرتقالي والأصفر، كل جزء من النبات صالح للأكل، ويحتوي على فيتامين ج وفيتامين أ ومضادات الأكسدة مثل اللوتين،

يتم استهلاك الزهور لتعزيز صحة العين والجلد من خلال مكافحة أضرار الجذور الحرة، وتقدر قيمة مستخلصات زهرة السلبوت لآثارها المضادة للبكتيريا وتمتلك خصائص المضادات الحيوية الطبيعية.

يمكن أيضا استخدام أزهار الناستوريوم في صنع البيستو أو إضافتها إلى السلطات، مما تعطي نكهة خفيفة من الفلفل.

9- زهرة الميرمية

المريمية شجيرة معمرة تصنع أزهارا زرقاء أرجوانية أو بيضاء صالحة للأكل، الزهور التي يشيع استخدامها لصنع الشاي أو للزينة.

في الطب الشعبي، تستخدم المريمية في علاج النقرس والتهابات والإسهال والقرحة، تشير الأبحاث إلى أنها قد تساعد في تخفيف حرقة المعدة وتعزيز الصحة المعرفية.

10- القطيفة

القطيفة هي أزهار ذات لون برتقالي زاهٍ صالحة للأكل تستخدم في صنع شاي الأعشاب والمراهم والصبغات، للأزهار خصائص مهدئة عند تطبيقها موضعيا وغالبا ما تستخدم لتخفيف حروق الشمس والعضات والثآليل وجفاف الجلد.

شاي القطيفة له تأثيرات مضادة للالتهابات وغني بمضادات الأكسدة، تسلط الدراسات الضوء على أن مكوناته لها أيضا خصائص مطهرة ويتم تطبيقها أحيانًا على المناطق المصابة لتعمل كمضاد حيوي طبيعي.

11- البنفسج

تعرف البنفسج باسم الزهور البرية، هذا الجمال الأزرق صالح للأكل وتحتوي على كميات عالية من فيتامينات سى وأ، غالبا ما تستخدم الأزهار الصالحة للأكل في صنع الشاي والعصائر، وتضاف إلى المخبوزات، وتستخدم كزينة في الحساء والسلطات.

تشير الأبحاث إلى أن السيكلوتيدات الموجودة في البنفسج لها خصائص مضادة للفطريات وتعمل كنظام دفاع طبيعي للنباتات والأشخاص الذين يستهلكونها.

تحذير: تجنب تناول البنفسج الأصفر، لأنه يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

12- البردقوش

البردقوش عشب معمر يستخدم في صنع الشاي لعدة قرون، له نكهة مماثلة للأوريجانو ولكنه أكثر اعتدالا وحلاوة، أزهار وأوراق النبات صالحة للأكل ويمكن أن تساعد في الهضم عن طريق تحفيز الغدد اللعابية.

يعتبر شرب شاي البردقوش علاجا طبيعيًا شائعا لتخفيف الإمساك والإسهال والتشنجات والغازات، تشير الأبحاث إلى أن مضادات الأكسدة ومكوناته الكيميائية لها تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للجهاز الهضمي.

كيفية استخدام الزهور الصالحة للأكل

الطريقة الأكثر شيوعا لاستهلاك الزهور الصالحة للأكل هي صنع الشاي، بشكل عام، تنقع الزهور في الماء الساخن لمدة ساعة واحدة، تعد إضافة الليمون أو العسل إلى شاي الأعشاب طريقة رائعة لإضافة الحلاوة بشكل طبيعي، ويمكن أيضا استخدام الزهور كزينة، أو إضافتها إلى الصلصات، أو استخدامها في وصفات المخبوزات.

 

إخلاء مسؤولية: المحتوى في قسم الآراء والمساهمات لا يعبر عن وجهة نظر الموقع وإنما يمثل وجهة نظر صاحبه فقط، ولا يتحمل الموقع أي مسؤولية تجاه نشره.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications