آراء ومساهماتصحة ولياقة

د. إيمان بشير أبوكبدة تكتب: أفضل 8 زيوت للطهي لحياة صحية

زيوت الطبخ هي عنصر أساسي في نظامنا الغذائي، نستخدم زيوت الطهي على الأقل في إحدى الوجبات التي نستهلكها يوميا، بالنظر إلى أنها جزء لا يتجزأ من طبخنا، فهناك عدد لا يحصى من زيوت الطهي يمكن اختيار الأفضل لصحتنا.

1- زيت الزيتون

2- زيت نخالة الأرز

3- زيت بذور الكتان

4- زيت السمسم

5- زيت الكانولا

6- زيت الأفوكادو

7- زيت الفول السوداني

8- زيت عباد الشمس

زيت الزيتون

الأشخاص الذين يعانون من مشاكل القلب هم أول مستخدم لزيت الزيتون، يفيد بالحفاظ على الكولسترول الجيد، ويفيد في تحسين صحة الدماغ لاحتوائه على أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية، يستخدم الزيت البكر الممتاز، لتتبيل السلطات والخبز، ومع ذلك، ينصح بعدم استخدام زيت الزيتون لأغراض الطهي بسبب احتوائه على الدهون غير المشبعة، ولكن لا يزال من الممكن استخدامها للطهي المعتدل، زيت الزيتون هو الأفضل للسلطات، تتبيل اللحوم والأسماك والخضروات، والمقبلات كذلك.

نصيحة: إن تضمين زيت الزيتون في نظامك الغذائي المعتاد يزيد من التمثيل الغذائي ويساعد في إنقاص الوزن.

زيت نخالة الأرز

هو زيت آخر صديق للكوليسترول ويحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الأخرى، إنه مصدر جيد للدهون غير المشبعة وفيتامين هـ، يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ويحسن مقاومة الأنسولين في أجسامنا، على عكس زيت الزيتون، يعتبر زيت نخالة الأرز مثاليا للقلي والخبز نظرا لأن له نكهة ترابية خفيفة، يمكن استخدامه في الحساء والتتبيلة وحتى دقيق الشوفان.

نصيحة: يساعد مرق نخالة الأرز في تقليل الطفح الجلدي التحسسي.

زيت بذور الكتان

يستخرج من بذور الكتان المعصور على البارد، وهو يحتوي على العديد من المركبات النشطة بما في ذلك المعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم، عندما يتعلق الأمر بالطعم والرائحة، فإن له رائحة الجوز ومذاق هش، الميزة الخاصة للطهي بزيت بذور الكتان هي أنه يساعد في أعراض انقطاع الطمث ويحسن نوعية الحياة ويزيد من متوسط ​​العمر المتوقع، كما أنه يساعد في تحسين صحة الأمعاء بسبب خصائصه الملينة ويخفف من مشاكل الإمساك.

لا ينصح بزيت بذور الكتان لمن يعانون من حالات النزيف لأنه يميل إلى زيادتها أكثر، أيضا، يجب على أولئك الذين يخضعون لعمليات جراحية أو على وشك إجراء عملية جراحية التوقف عن تناول زيت بذور الكتان قبل أسبوعين من الإجراء.

نصيحة: بمجرد فتحها، يجب تخزين زيوت بذور الكتان في الثلاجة.

زيت السمسم

زيت السمسم مكرر من بذور السمسم الخام أو المحمص، بذور السمسم النيئة غنية بفيتامين ب والبروتينات ومليئة بمضادات الأكسدة، يستخدم زيت طبخ السمسم للحماية من أضرار أشعة الشمس أيضا، يحسن الاستهلاك المنتظم لزيت السمسم صحة العظام لأنه يحتوي على كمية كافية من الكالسيوم الموجود فيه.

بذور السمسم غنية بالنحاس والزنك والمغنيسيوم والحديد، بينما زيت السمسم يحتوي على نسبة أقل نسبيا منها، لكن لا تقلل من شأن قوته حتى الآن، يستخدم زيت السمسم في المأكولات الآسيوية وخاصة في القلي السريع، إنه متعدد الاستخدامات تماما حيث يمكن استخدامه من السلطات إلى المخللات.

تلميح: يساعد فرك زيت السمسم على علامات التمدد بعد الولادة في تقليلها إلى حد ما.

زيت الكانولا

هو أحد الزيوت التي تحتوي على أعلى نقاط غليان وهو زيت مكرر كيميائيا، وهي غنية بأحماض أوميغا 6 الدهنية لأنها تزيد الالتهاب إذا تم تناولها بكميات كبيرة، يفضل استخدام زيت الكانولا في الطهي على درجات حرارة أعلى مثل التحميص والقلي، ليس لها طعم قوي لذا ينصح باستخدامها مع السلطات والتوابل.

زيت الكانولا يزيد الالتهاب وله آثار سلبية على صحة القلب، قد تؤدي النظم الغذائية الغنية بالكانولا إلى ضرر كبير في صحة الذاكرة، لكن استهلاك زيت الكانولا بكميات قليلة هو مثل أي زيت نباتي آخر، استخدم زيت الكانولا في الشوي والخبز أيضا.

نصيحة: اختر زيت الكانولا المعصور على البارد لتلبية احتياجات الطهي لأنه يمكن أن يحافظ على درجات حرارة عالية، إن تقليل الكمية سيساعد بالتأكيد.

زيت الأفوكادو

غني بأحماض أوميغا 9 الدهنية ومليء بمضادات الأكسدة مما يجعله مثاليا للقلي والتحمير، يمكن تجربته مع صلصة السلطة والأطباق المحمصة مثل السمك أو الكباب لأنه تضيف نكهة الجوز الخاصة به.

زيت الفول السوداني

مصنوع من الفول السوداني، يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 6 الدهنية مما يجعله مثاليا للطبخ على درجة حرارة عالية، يساعد في تقليل أمراض القلب ويحمي الجسم من أضرار الجذور الحرة، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أن يستهلكوا زيت الفول السوداني كزيت مثالي للطهي، يساعد في تحسين حساسية الأنسولين وخفض مستويات السكر في الدم.

نصيحة: الفول السوداني هو أحد أكثر المواد المسببة للحساسية شيوعا، لذا لا ينبغي أن يستهلك زيت الفول السوداني أولئك الذين يعانون من مشاكل الحساسية.

زيت عباد الشمس

هو الزيت الأرخص والأكثر استخداما في المنازل، من المثير للدهشة أن زيت عباد الشمس يأتي من بذور عباد الشمس التي ليست بذورا حقا ولكنها ثمار صغيرة، له عدة أنواع أخرى ولكل نوع فوائد فريدة، يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة ويحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي تساهم في صحة القلب، كما يحتوي على نفس كمية الدهون المشبعة مثل زيت الزيتون، لذلك، يمكن استخدامه كبديل تماما مثل استخدام زيت الزيتون لتتبيل السلطات، كما أنه مثالي للقلي والتحمير.

 

إخلاء مسؤولية: المحتوى في قسم الآراء والمساهمات لا يعبر عن وجهة نظر الموقع وإنما يمثل وجهة نظر صاحبه فقط، ولا يتحمل الموقع أي مسؤولية تجاه نشره.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications