ثقافة ومعرفة

القط فيليكس.. وأقدم 10 شخصيات كرتونية

ميكي ماوس، دونالد داك، توم آند جيري، والعديد من الشخصيات المعروفة بمرحها ومشاكستها، والتي تم إدراجها ضمن قائمة أشهر وأقدم شخصيات كرتونية، إذ تعد من الذكريات العالقة في أذهاننا منذ طفولتنا، والتي لا تزال مصدر سعادة وبهجة للكثير من الصغار والكبار. 

أقدم شخصيات كرتونية

الكلب بونزو

القط فيليكس.. وأقدم 10 شخصيات كرتونية

تم ابتكار شخصية بونزو الكلب من قبل فنان القصص المصورة البريطانية، جورج ستودي، في عام 1922، وقد نال بونزو على شعبية كبيرة وشهرة واسعة من قبل الأطفال والكبار، واشتهر بملامحه المميزة اللطيفة، ذيله الصغير وعينيه الزرقاوين الكبيرتين، وأذنيه بلونهما المختلف إذ كانت واحدة بيضاء وأخرى سوداء.

وبمرور الوقت بعد ظهوره في عدة أفلام وعلى المسرح، أصبح بونزو مصدر إلهام كبيرا للتسويق، بحلول منتصف عشرينيات القرن الماضي، إذ كانت المكتبات ومحلات الألعاب والمتاجر الكبيرة تسوق لمنتجات بونزو بكثرة، لجذب انتباه الأطفال، وكان ذلك عن طريق طباعة صورته على علب الحلوى، وألعاب الأولاد التي تحمل صورته، أو صناديق الحلي للفتيات، كذلك الكتب وألغاز الصور التي يتم إعادة تركيبها مرة أخرى.

باغز باني

القط فيليكس.. وأقدم 10 شخصيات كرتونية

يعد باغز باني المعروف بأكل الجزر واحدا من أقدم شخصيات كرتونية وأكثرها شهرة، إذ تألق في العديد من المسلسلات التلفزيونية، الأفلام، والكتب المصورة، حتى أصبح الشخصية الرئيسية في سلسلة الرسوم المتحركة لوني تونز، وميري ميلوديز، وقد كان ظهوره لأول مرة في عام 1940، من خلال الرسم الكاريكاتوري للفيلم القصير وايلد هاير، من قبل المخرج تيكس أڤيري، والذي تم إنتاجه بواسطة ليون شليسنجر، وتولى ميل بلانك عملية تمثيل صوته خلال العصر الذهبي للرسوم المتحركة في أمريكا.

دافي داك

القط فيليكس.. وأقدم 10 شخصيات كرتونية

كان ظهور الشخصية الكرتونية دافي داك لأول مرة في عام 1937، وكان ذلك من خلال الفيلم القصير بوركي داك هانت، الذي قام بإخراجه تيكس أڤيري، بينما قام بوب كلامبيت بتحريكه، ويعد دافي داك أحد أشهر الشخصيات الكرتونية في ذلك الوقت، إذ لعب دور البطولة في 130 فيلمًا قصيرًا في العصر الذهبي، بالإضافة إلى أنه من أوائل شخصيات كرة اللولب، وغالبًا ما يظهر مع صديقه بوركي بيغ، أو الخنزير الصغير، كمنافسين  غيورين لباغز باني، من خلال سلسلة الرسوم المتحركة لوني تونز وميري ميلوديز.

دونالد داك

القط فيليكس.. وأقدم 10 شخصيات كرتونية

حسنًا، من منا لا يعرف دونالد داك؟ البطة البيضاء التي ترتدي زي بحارة، الشهير ببطوط، ومحبوبته زيزي، والذي لا يمكن نسيانه ضمن قائمة أشهر وأقدم شخصيات كرتونية عالمية، إذ يعد دونالد داك من أبرز الشخصيات الكرتونية الأمريكية، التي تم إنتاجها من قبل شركة والت ديزني، ليظهر أول مرة على الشاشات من خلال الفيلم الكرتوني القصير «الدجاجة الصغيرة الحكيمة»، في عام 1934، بالإضافة إلى ظهوره في أكثر من 152 فيلمًا كرتونيًا قصيرً، بين عامي 1943 إلى 1959، وقد اشتهر بطوط بمزاجه السيئ دومًا، وسرعة غضبه ومعاركه خفيفة الظل مع عائلة البط.

فيليكس القط

 

القط فيليكس.. وأقدم 10 شخصيات كرتونية

تم ابتكار شخصية القط فيليكس بواسطة رسام الكاريكاتير الأمريكي أوتو ميسمر، في عام 1919، وقد نال هذا القط إعجاب الكثير، واستطاع جذب الجماهير، إذ كان أحد أكثر الشخصيات الكرتونية شهرة في عصر الأفلام الصامتة، وقد تميز بابتسامته وجسده الأسود، وعينيه الواسعتين، بالإضافة إلى حقيبته التي تحتوي على خدع سحرية، يستطيع من خلالها جذب جميع الأشياء التي يحتاجها في الحال، وكان أول ظهور للقط على التلفزيون الأمريكي، من خلال فيلم قصير في عام 1953، وبحلول نهاية الخمسينيات تم إنتاج 264 حلقة لفيليكس والتي كانت مدتها 5 دقائق فقط، ليتم ضمه إلى قائمة أعظم 50 شخصية كرتونية في التاريخ.

فريدريك فلينستون

القط فيليكس.. وأقدم 10 شخصيات كرتونية

فريدريك فلينستون، الشهير بفريد، وعائلته الجميلة المكونة من زوجته ويلما فلينستون، وابنتهما بيبليس، بالإضافة إلى جارهما الودود بارني رابل وزوجته بيتي رابل، ليقوموا بتشكيل فريق رائع، يصف لنا بشكل مبسط الحياة الحجرية ما قبل التاريخ، عندما كانت الديناصورات تتعايش مع البشر، إذ يمتلك فريد ديناصورًا ظريفًا أليفًا يدعى دينو، الذي يعيش معه ويتميز بإطلالته الشهيرة، كذلك ربطة عنقه وشعره الأسود الكثيف، وكان أول ظهور للمسلسل الكرتوني الأمريكي  فلينستون في عام 1960، والذي تم تأليفه وإخراجه من قبل جوزيف باربيرا وويليام هانا.

باباي

القط فيليكس.. وأقدم 10 شخصيات كرتونية

البحار الشهير بغليونه، مفتول العضلات، الذي يحمل وشم مرساة على ذراعه، والذي يكتسب قوته الخارقة من أكل السبانخ، كذلك ليستطيع حماية وإنقاذ خطيبته زيتونة من الأشرار.

باباي يدخل قائمة أقدم شخصيات كرتونية بجدارة، حيث تم ابتداع هذه الشخصية لأول مرة من قبل الأمريكي إلزي سيغار، في فيلمه الكوميدي مسرح الكشتبان عام 1929، والذي أُعيد تسميته بعد ذلك عام 1933 باسم باباي نفسه، لتبدأ كسلسلة رسوم متحركة بواسطة ستوديوهات ماكس فليشر، ثم تبعتها بعد ذلك ستوديوهات باراماونت.

سكوبي دو

القط فيليكس.. وأقدم 10 شخصيات كرتونية

تم ابتكار شخصية سكوبي دو من قبل المنتجين ويليام هانا وجوزيف باربيرا، وهو بطل المسلسل الكرتوني المكون من 42 حلقة، والذي يحمل نفس الاسم، وقد كان للمسلسل في ذلك الوقت شهرة كبيرة، إذ امتاز بالمرح والمغامرات بين سكوبي دو ورفاقه فريد جونز، فيلما دينكلي، ودافني بليك وشاغي روجرز، الصديق المفضل له الذي يشاركه سمات الشخصية، وكان أول عرض لحلقاته على شبكة CBS في الثالث عشر من سبتمبر، 1969.

توم وجيري

القط فيليكس.. وأقدم 10 شخصيات كرتونية

ها قد حان دور صديق الأطفال المحبب، ورفيق الطفولة، الأبرز والأشهر في عالم الشخصيات الكرتونية، توم وجيري، الذي تم إنتاجه من قبل ويليام هانا وجوزيف باربيرا، عام 1940، لمترو غولدوين ماير، حتى أصبح توم وجيري من أشهر سلاسل الأفلام المسرحية القصيرة، الذي بلغ عددها 161 حلقة، إذ تتمحور قصة أفلامهم حول مطاردات القط توم للفأر جيري، والمعارك القائمة بينهما في إطار خفيف وشيق، تنتهي دائمًا بفوز جيري بسبب ذكائه وخفة حركته، وقد حصلت هذه السلسلة على 7 جوائز أوسكار، كأفضل فيلم قصير للرسوم المتحركة.

ميكي ماوس

القط فيليكس.. وأقدم 10 شخصيات كرتونية

محبوب الصغار والكبار، الفأر ميكي ماوس، وشريكته ميني ماوس، أحد أقدم شخصيات كرتونية وربما أكثرها شهرة على الإطلاق، الذي تم ابتكاره لأول مرة في عام 1928، من قبل أب أيوركس ووالت ديزني، وقد كان لقب الفأر الأصلي هو «مورتيمر ماوس»، قبل أن يتم تغيير اسمه من قبل ليليان ديزني، زوجة والت ديزني، لتصبح شهرته ميكي ماوس، عرف ميكي بشخصيته الصامتة، إذ لم يتكلم مطلقًا حتى عام 1929، قبل أن ينطق أولى كلماته «هوت دوج» التي قام بأدائها والت ديزني بنفسه.

الكاتب

  • مؤلفة روايات، لي رواية بعنوان «سفراء الجان» قيد الطباعة. حاصلة على ليسانس آداب وتربية قسم اللغة الإنجليزية..

المصدر
طالع الموضوع الأصلي من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications