أنتاركتيكا.. أكبر صحاري العالم التي لا يعيش بها أحد

تعد الصحاري من أهم التضاريس الموجودة على مستوى الكرة الأرضية، وذلك لأن نسبة اليابسة تمثل 35% من الكرة الأرضية، وكما هو معلوم أن الصحراء هي أراض قاحلة جافة لا زرع فيها ولا ماء، كذلك يندر فيها النبات، ويعيش بها بعض الكائنات التي استطاعت بأعجوبة التكيف مع الجو العام للصحاري، هذه الصحاري تكونت عبر السنين نتيجة العوامل المتغيرة للبيئة في هذا المكان الذي فيه الصحراء الآن، والمناطق الصحراوية عديدة وممتدة على سطح الكرة الأرضية، ولكن في هذه المقالة إليكم أكبر الصحاري على مستوى العالم.

صحراء أنتاركتيكا
صحراء أنتاركتيكا

هي الصحراء الأكبر على مستوى العالم، وتصل مساحتها إلى 13,829,430كم2، وهذه الصحراء هي قطبية باردة، تقع في القطب الجنوبي من الكرة الأرضية، ويغطي معظمها الجليد وتقدر المساحة المغطاة بالثلوج من هذه الصحراء الكبرى بنسبة 98%، وتصل درجة الحرارة في هذه الصحراء إلى 90 درجة مئوية تحت الصفر، وبالتالي لا يستطيع البشر العيش في هذه الصحراء القاسية، وكذلك تقل فيها النباتات والحيوانات.

الصحراء الكبرى

ثاني أكبر صحراء على مستوى العالم، وتتواجد في الشمال الإفريقي، وتقدر مساحتها التي تزيد عن 9,100,000كم2، وتنتشر في 10 دول إفريقية هي “المغرب، وتونس، والجزائر، وليبيا، ومصر، والسودان، وموريتانيا، ومالي، وتشاد، والنيجر”، ولكن هذه الصحراء على عكس صحراء أنتاركتيكا، فإن بها العديد من الواحات وبها الكثير من الحياة، وكذلك في سلسلة جبال تسمى بجبال الأطلس، وكذلك بها أطول أنهار العالم وهو نهر النيل.

أنواع الصحاري

صحراء أنتاركتيكا
يقسم العلماء والخبراء الصحراء إلى أنواع أهمها:

الصحراء المدارية الحارة

وهذه الصحاري تتواجد في غرب القارات، ومن أهمها “الصحراء الكبرى” وصحرا “ثار” الهندية، والصحراء الكبرى الإفريقية، وصحاري أريزونا بأمريكا الشمالية، وكذلك صحراء كلهاري الإفريقية، وهذه الصحاري المدارية تمتاز بارتفاع درجة الحرارة، وانخفاض نسب الرطوبة، وقلة السحب والأمطار.

الصحراء المعتدلة

وهي صحاري تتواجد في وسط القارات غالبا، ومن أهم هذه الصحاري صحراء وسط آسيا وصحراء أمريكا الشماليّة وصحراء أمريكا الجنوبيّة، وتمتاز هذه الصحراء بالجو المعتدل وتساقط الأمطار.

الصحراء الباردة

وهي صحاري تتواجد غالبا في شمال القارات، ومن أهم صحاريها صحراء أوراسيا وصحراء أمريكا الشماليّة وصحراء أنتاركتيكا، وتتميز هذه الصحاري بانخفاض درجات الحرارة، على الرغم من قلة الأمطار بها ولكنها عبارة عن ثلوج.

مصدر للإطلاع على المصدر من هنا:

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد