صحة ولياقة

الفواكه المجففة والزبادي.. وأكلات متخمة بالسكر لا يعرفها الكثيرون

ينصح خبراء الصحة بحصول المرأة على 24 جراما فقط من السكر يوميا، والرجل على نسبة لا تزيد عن 36 جراما، فيما نرى البشر في الواقع يحصلون على كميات أكبر من السكريات دون أن يلاحظوا أحيانا، والسر في تناول أكلات بريئة شكلا، ولكنها متخمة بالسكريات موضوعا.

الزبادي قليل الدسم

أكلات تخبئ لنا السكر

تبدو الأكلات قليلة الدسم مغرية تماما لكل من يرغب في اتباع نظام غذائي صحي للتخلص من وزنه الزائد، فيما يتبين أن تلك الأطعمة ليست هي الخيار الأنسب في كثير من الحالات، مثلا يعد الزبادي قليل الدسم متخما أحيانا ببعض السكريات التي تعوض تغير المذاق مع نقص الدهون لديه، علما بأن بعض أشكال تحسين المذاق تأتي في صورة سكريات ليست مثالية للصحة مثل السكروز.

الكاتشاب

 

أكلات تخبئ لنا السكر

ربما يعد الكاتشاب من أشهر البهارات والتوابل حول العالم، حيث تجده من الضيوف الدائمين لدى مطاعم الوجبات السريعة، باعتباره يزيد من جمال المذاق واختلافه، إلا أن تلك المميزات لا تأتينا وحدها بل مدعومة ببعض الأزمات، والسر في احتواء كل ملعقة كاتشاب على نحو 4 جرام من السكر، أي ما يعادل مكعب من السكريات، لتصبح أشهر منتجات الكاتشاب مكونة من نسب كبيرة من شراب الذرة عالي الفركتوز، والذي يرتبط بمشكلات صحية خطيرة مثل السمنة وأمراض القلب.

زبدة الفول السوداني

أكلات تخبئ لنا السكر

لا تكمن الأزمة في الأنواع الطبيعية لزبدة الفول السوداني، والتي تبدو خالية من السكر، بل في أكلات مصنعة متخمة بالسكريات ومكونة من زيوت غير صحية، لذا تعد قراءة مكونات تلك المنتجات قبل اتخاذ قرار الشراء مطلوبة بشدة، وخاصة وأن بعض تلك النوعيات من زبدة الفول تحتوي على معدل 4 جرام من السكر في الملعقة الواحدة فقط.

رقائق البطاطس

أكلات تخبئ لنا السكر

ينصح خبراء الصحة دائما بالتقليل من تناول رقائق البطاطس بأنواعها المختلفة لأسباب وجيهة، يعتبر امتلاء تلك المنتجات بالسكريات واحدا منها، إذ يتبين أن كيس رقائق البطاطس قد يحمل بداخله ما يتراوح بين 3 إلى 5 جرام من السكر، وخاصة في أنواع مثل الفلفل  الحار الحلو والباربيكيو أو الشواء، علما بأن تلك الرقائق تحتوي في الأساس على كميات كبيرة من الكربوهيدرات، والتي يحولها الجسم إلى السكريات المعروفة باسم الجلوكوز، لتصبح النتيجة المؤكدة حينها هي الإصابة بالمشكلات الصحية.

الفواكه المجففة

أكلات تخبئ لنا السكر

تبدو الفواكه المجففة شأنها شأن نوعيات الفاكهة العادية، ممتلئة بالفيتامينات والألياف الغذائية وكذلك مضادات التأكسد شديدة الروعة، إلا أن الأمر لا يخلو من بعض الأزمات التي تظهر في ظل خلو تلك الفواكه الجافة من المياه، حيث يؤدي ذلك لتراكم السكريات داخل الفاكهة المشار إليها، والتي تصبح إذن متخمة بالسكر الطبيعي بصورة مبالغة.

الحساء المعلب

أكلات تخبئ لنا السكر

يعتقد الكثيرون أن شراء عبوات الحساء المعلب يعني امتلاك مزيج مدهش يجمع بين الماء وبعض الخضروات المفيدة، فيما يمكننا اكتشاف الواقع المقلق مع التأكد من أن عبوة واحدة من هذا الحساء قد تحتوي على ما يفوق احتياجاتنا اليومية من السكر، وخاصة فيما يخص العبوات التي تحتوي على الطماطم، حيث يضاف إليها السكر لمعادلة نسبة الحمضية المرتفعة في تلك الحالة.

صلصة السلطة الخالية من الدهون

أكلات تخبئ لنا السكر

إن كنت تظن أن تناول صلصة السلطة الخالية من الدهون يبقى هو الخيار الأنسب، فعليك بمراجعة أفكارك بشأن تلك المنتجات، حيث يتم تعويض غياب الدهون والسعرات الحرارية بها بإضافة السكريات، لنفاجأ بأن ملعقتين فقط منها يحتويان على ما يصل إلى 10 جرام من السكر، من هنا تتعدد نصائح خبراء الصحة بشأن ضرورة تحضير صلصة السلطة في المنزل، وبالاعتماد على مكونات طبيعية مثل زيت الزيتون والخل وكذلك الملح والفلفل.

في كل الأحوال، يبدو تناول أكلات مثل تلك المذكورة ممكنا ولكن بنسب قليلة للغاية، حينها يحصل الجسم على ما يرغب فيه من عناصر غذائية، كما يشبع المرء رغبته في تناول طعام يفضله، من دون أن تتأثر الصحة بأي سوء.

الكاتب

  • الفواكه المجففة والزبادي.. وأكلات متخمة بالسكر لا يعرفها الكثيرون

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى