صحة ولياقة

أكلات مفيدة تضر بالصحة عند الإفراط فيها

ربما اكتسبت بعض الأطعمة صفة الغذاء فائق الجودة لتعدد فوائدها الصحية، كونها تمتلئ بالعناصر الغذائية وبالقليل من السعرات الحرارية، إلا أنه حتى تلك النوعية من الأغذية قد تضر الشخص عند الإفراط في تناولها، ما نكشفه عبر أكلات مفيدة تتحول إلى ضارة عند المبالغة في الحصول عليها.

البروكلي والأمعاء

أكلات مفيدة ولكن احذر من الإفراط في تناولها

يعد البروكلي واحدا من أكلات مفيدة تمتلئ بالألياف الغذائية والبروتين والبوتاسيوم، علاوة على فيتامين سي، إلا أن كل ذلك قد يضر المرء عند الإفراط في تناول هذا الطعام المفيد، حيث يساهم حينها في تهيج الأمعاء وزيادة الغازات، علما بأن دراسة أمريكية أجريت بجامعة أوهايو أثبتت أن قيام مرضى القلب والذين يحصلون على الأدوية المضادة للتخثر والمعروفة باسم مميعات الدم قد يعانون من بعض الأزمات عند المبالغة في الحصول على هذا الغذاء.

السلمون والدم

أكلات مفيدة ولكن احذر من الإفراط في تناولها

يدرك أغلبنا أهمية السلمون في دعم الجسم بالبروتين والأوميجا 3، وهي العناصر التي وإن قللت من فرص المعاناة من الالتهابات، فإنها من ناحية أخرى قد تزيد من فرص حدوث أزمات متنوعة عند الإفراط في تناول تلك الأسماك، حيث تؤدي كثرة الأوميجا 3 إلى زيادة ميوعة الدم كما يمكن للسلمون أن يرفع من نسب الزئبق داخل الدم.

القرفة والتسمم

أكلات مفيدة ولكن احذر من الإفراط في تناولها

تتعدد فوائد القرفة المتخمة بمضادات الأكسدة، والتي تساهم في خفض مستويات السكر وتقليل فرص الالتهابات علاوة على الحماية من أمراض القلب، ما يتحقق عند الحرص على التزود بالنسب الطبيعية من القرفة والتي لا تزيد على ملعقة صغيرة في اليوم الواحد، حتى لا نعاني من أزمات الإفراط في هذا الغذاء الشهير، والمتمثلة في إصابة الكبد بالأزمات، نظرا لاحتواء القرفة على الكومارين الذي قد يصبح ساما عند حصده بكثرة.

الأفوكادو والدهون

أكلات مفيدة ولكن احذر من الإفراط في تناولها

بقدر تعدد فوائد الأفوكادو الصحية والذي يعد من ضمن أكلات مفيدة ينصح بها المتخصصون، بقدر ما تتنوع الأضرار التي يمكن المعاناة منها عند الإفراط في هذا الغذاء، فبينما يعمل على دعم الجسم بالأوميجا 3 والألياف الغذائية علاوة على فيتامينات إي وك، فإنه  قد يتسبب في الالتهابات والانتفاخات وعدم استقرار المعدة، نظرا لاحتوائه على كم ليس بالقليل من السعرات الحرارية، والتي تزيد من فرص المعاناة من السمنة، لذا فإن كنت ترغب في تناول الأفوكادو يوميا فعليك بالحصول على 50 جراما منه فقط أو نحو ثلث أو نصف ثمرة كحد أقصى.

التونا والمهارات الحركية

أكلات مفيدة ولكن احذر من الإفراط في تناولها

لا يمكن إنكار أهمية التونا الصحية، في ظل احتوائها على نسب من فيتامينات ب12 والأوميجا 3، والتي تجعل منها وسيلة لحماية القلب والعين وجهاز المناعة، وكذلك ضغط الدم، ما يجب ألا ينسينا خطورة الإفراط في تناول أكلات مفيدة مثلها، والسر في احتوائها على كميات من الزئبق قادرة على التأثير بالسلب على الذاكرة وربما التسبب بفقدان النظر، إضافة إلى إضعاف المهارات الحركية.

الشاي الأخضر والألم

أكلات مفيدة ولكن احذر من الإفراط في تناولها

ترتبط الاستفادة الصحية من الشاي الأخضر دوما بالحصول عليه بكميات غير مبالغة، حيث يعمل حينها على تقليل فرص المعاناة من مجموعة من المشكلات الصحية الخطيرة، تأتي في مقدمتها الأمراض السرطانية والأزمات القلبية، علاوة على أنه يساهم في تحسين وظائف المخ وكذلك حرق الدهون بنجاح.

فيما يؤدي الإفراط في الحصول على هذا المشروب الرائع على الجانب الآخر إلى الإصابة بسيل من الأزمات الناتجة عن ارتفاع محتواه من الكافيين، حينها تصبح المعاناة من الأرق والصداع وحرقة الصدر وسرعة نبضات القلب واردة للغاية، مع الوضع في الاعتبار أنه قد يؤدي لصعوبة الهضم وزيادة الحمضية داخل المعدة.

الكاتب

  • أكلات مفيدة تضر بالصحة عند الإفراط فيها

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى