بلدان تتمتع بأنقى هواء في العالم

ونحن نعيش في البلدان العربية نجد الكثير من عوادم السيارات والمصانع التي تعكر صفو الهواء المستنشق، وهذه التلوثات ندفع فاتورتها من صحة أجسادنا، ولكن أيضا ليس من الغريب أن نتطلع إلى هواء نقي ومعرفة العوامل المساعدة عليها، ولذلك يعمل الباحثون والخبراء على محاولة التعريف بأهمية تنقية الهواء، وكذلك التعريف بمعدل ونسب أنقى هواء موجود وموزع على الدول، فقد نشرت هيئة حماية البيئة في الولايات المتحدة معلومات هامة عن أهم البلدان التي تتمتع بأعلى نسب من الهواء النقي على وجه الأرض، هذه المعلومات قد تفيد الباحثين عن متعة التنفس واستنشاق هواء بلا عوادم أو غبار.

بلدان تتمتع بأنقى هواء في العالم

بلدان تتمتع بأنقى هواء في العالم
وفقا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) المتخصصة في مجال الصحة، فلقد تصدرت فنلندا قائمة أنقى بلدان العالم، كما كشفت هيئة الحماية البيئية أن من نيوزيلندا من البلدان التي تتمتع بالهواء النقي وقد تمكنت من الوصول إلى تلك النتائج بفضل نقلها للمنشآت الصناعية الكبيرة بعيدا عن التجمعات السكنية، وإلزامها بالمعايير البيئية والحفاظ على الطبيعة، كما أن الدراسات والأبحاث كشفت أيضا أن البلدان الاسكندنافية وسويسرا في طليعة البلدان الصديقة للبيئة والتي تعتبر من الأفضل صحيا للعيش.

وقد أعلن الخبراء في سبيل ذلك أن محتوى ذرات الغبار الدقيقة في فنلندا تبلغ في المتوسط ستة ميكروغرامات لكل متر مكعب، وهو أدنى مستوى في العالم.

بلدان تتمتع بأسوأ هواء في العالم

قد سجل العلماء والباحثون في رصدهم المختص بجودة الهواء، أن أعلى تركيز لذرات الغبار الدقيقة، تتواجد في بلدان الشرق الأوسط والشرق الأقصى، وكذلك في أفريقيا، حيث أنه في هذه البلدان، يكون تركيز ذرات الغبار في الهواء أعلى بعشر مرات من الدول النقية.

فلقد رصدت منظمة الصحة العالمية أدنى جودة للهواء في أربعة دول هما أوغندا ومنغوليا وقطر والكاميرون، وقد ظلت هذه الدراسات قائمة لمدة 8 سنوات.

ارتباط نقاء الهواء بمعدل السعادة

  • ربط العلماء والباحثون معدل نقاء الهواء بمعدل السعادة في هذه الدول، وقالوا إن هذه الدول النقية في جودة الهواء هي من أكثر الدول سعادة على مستوى العالم، فلقد شملت قائمة أسعد الدول عالميا على فنلندا والنرويج والدانمارك وأيسلندا وسويسرا وهولندا وكندا ونيوزيلندا والسويد وأستراليا، وهي الدول التي بها أنقى هواء في العالم.
مصدر للإطلاع على المصدر من هنا:

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد