فقر الدم عند الأطفال.. الأسباب وطرق الوقاية

تعتمد بعض الأمهات على نظم غير صحية في التغذية، وكذلك على أنواع غير مستحبة من الطعام للأطفال مثل الأطعمة الجاهزة والمشروبات الغازية والكثير من الحلوى، ويعتقدن  أنهن يسعدن أطفالهن -خاصة الأقل من 12 عاما- لكنهن يجهلن تماما مدى خطورة كل تلك العادات غير الصحية على الأطفال وكيف يمكن لذلك أن يقربهم من مرض فقر الدم.

أهم أسباب فقر الدم عند الأطفال وطرق الوقاية منه

فقر الدم هو نقص عنصر معين في الجسم، وأشهر أنواعه (نقص الحديد) الذي يتسبب في خفض نسبة الهيموجلوبين في الدم، الأمر الذي يؤدي إلى كثير من الآثار الجانبية.

أسباب فقر الدم عند الأطفال

 

التغذية بشكل خاطئ

تختلف طرق التغذية من طفل لآخر على حسب عادات الأم والأب في المنزل، فالبعض يرى أن ابنه يعاني من السمنة فيلجأ إلى أساليب غير مدروسة أو يلبدأ في الانتظام على نوع معين من الرجيم غير الصحي، أو يعتمد على نوع واحد من الطعام رغبة من الوالدين في سرعة فقدان ابنهما للوزن.

والبعض الآخر يحاول دائما إسعاد الأطفال عن طريق تناول الكثير من الحلوى والكيك والشيكولاته التي تعمل على سد الشهية وفقدان العديد من العناصر الغذائية المهمة لجسم الطفل لكي ينمو بشكل طبيعي.

علاج النزيف بشكل غير صحيح

 

إذا حدث نزيف وعولج بشكل غير كامل أو غير ملائم لنوع النزيف يحدث فقر دم.

بعض الأسباب الأخرى

 

قصور أو حدوث مشاكل في الكبد أو الكلى تؤدي إلى الإصابة بسوء التغذية والأنميا.

طرق للوقاية من فقر الدم

 

أهم أسباب فقر الدم عند الأطفال وطرق الوقاية منه

 

الاهتمام بالوجبات الغذائية واتباع خطة غذائية سليمة للطفل خصوصا التي تحتوي على الحديد والكالسيوم والفيتامينات وغيرها والتركيز على تقديم الفواكه والخضراوات على الأقل مرتين يوميا.
تناول الخضراوات والفواكه التي تحتوي على فوليك أسيد وفيتامين 12 بالتحديد لقدرته على محاربة الكثير من الأمراض.
الاهتمام بالمكملات الغذائية بشكل كبير مع التاكيد أنه لا يمكن للمكملات أن تحتل مكان الغذاء الصحي.
استشارة طبيب إذا كان الطفل يعاني فقدان شهية بشكل دائم أو هبوطا حادا أو دوخة أو صداعا مستمرا لفترات طويلة.
حث الطفل على ممارسة الرياضة، والمحافظة على برنامج رياضي صحي أو ممارسة لعبة مفيدة مثل التنس وكرة القدم وكرة السلة وغيرها.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد