صحة ولياقة

إطفاء الشمعة.. وطرق بسيطة لاختبار الحالة الصحية

تتعدد الحيل التي يمكن اللجوء إليها في المنزل، من أجل اختبار الحالة الصحية لدينا، ربما لا تغني تلك الطرق عن استشارة خبراء الطب إلا أنها تعطينا بعض الملامح عن أوضاعنا الصحية ولو بصورة مؤقتة، لذا نكشف عنها الآن. 

المرونة

طرق اختبار الحالة الصحية

يمكن اختبار مرونة الجسم وقدرته على الحركة بسهولة ويسر، عبر حيلة بسيطة تتمثل في الجلوس على الأرض ومد الساقين للأمام، مع محاولة لمس أطراف أصابع القدمين بواسطة اليدين، إذ تكشف القدرة على أداء هذا الاختبار عن تمتع الجسم بشكل مميز، فيما تتطلب عدم القدرة على إتمامه البدء في ممارسة رياضات مثل اليوجا والبيلاتس والسباحة لزيادة مرونة الجسم وتقليل فرص معاناة المفاصل من الضعف بمرور الوقت.

القلب

طرق اختبار الحالة الصحية

اختبار الحالة الصحية الخاصة بالقلب يتطلب الجلوس في هدوء لنحو 5 دقائق، قبل محاولة قياس النبض عبر أصابع اليد التي يمكن وضعها على الجزء الداخلي من الرسغ كما توضح الصورة، إذ يفترض أن نشعر حينها بما يتراوح بين 60 إلى 100 نبضة قلب في الدقيقة الواحدة، سواء بالنسبة للبالغين أو للأطفال أكبر من 10 سنوات، فيما يعبر تجاوز هذا المعدل أو الانخفاض عنه ولو قليلا عن أزمة ما في ضغط الدم، تحتاج لزيارة الطبيب دون محاولة إيجاد العلاج بأنفسنا.

الدورة الدموية

طرق اختبار الحالة الصحية

بإمكان أصابع اليد أن تكشف لنا أحيانا عن حال الدورة الدموية في أجسادنا، إذ يمكننا وضع أطراف الأصابع لنحو 30 ثانية داخل كوب ممتلئ بماء بارد للغاية، وتبين النتيجة فيما بعد، فإن لاحظنا تحول ألوان الأصابع للأبيض أو الأزرق، أو إن لم ننجح من الأساس في تحمل درجة برودة المياه، فإن الإفضل حينها هو زيارة الطبيب المختص نظرا لإمكانية المعاناة من أزمة بالدورة الدموية، ربما تتمثل في تقلص الأوعية الدموية مع التعرض للبرودة الشديدة أو للتوتر.

الجهاز التنفسي

طرق اختبار الحالة الصحية

ينصح من أجل اختبار الحالة الصحية الخاصة بالجهاز التنفسي، بإشعال شمعة أو عود ثقاب وإبعاده عن الوجه عبر مد الذراع، قبل محاولة إطفاء نيرانه من خلال عملية تنفس طبيعية، تشهد إدخال الهواء من الأنف وإخراجه عبر الفم، حيث تكشف صعوبة إطفاء عود الثقاب وبعد محاولات متعددة عن احتمالية معاناة الجهاز التنفسي من الضعف، إما نتيجة للتدخين أو لعدم ممارسة الرياضة أو ربما لأزمة مزمنة بمسارات الهواء.

العين

طرق اختبار الحالة الصحية

لا يوجد أكثر من الحيل القادرة على اختبار الحالة الصحية للعين ومدى ضعف أو قوة النظر، إلا أن تلك الطريقة تعتبر من الأفضل، حيث تتمثل في النظر للدائرة الموضحة في الصورة، ولكن بعد إغلاق عين واحدة والابتعاد عنها لمسافة تصل إلى 4 خطوات، حيث يعبر الإحساس بأن هناك خطوطا في الصورة أخف أو أقل وضوحا من خطوط أخرى، عن المعاناة من مرض الاستجماتيزم، لتصبح زيارة طبيب العيون مطلوبة بشدة ودون تأجيل.

في كل الأحوال، تبدو زيارة الأطباء هي الخيار الأفضل لنا عند التشكك في الإصابة بأي مرض، فيما تبقى تلك المجموعة من الحيل القادرة على اختبار الحالة الصحية لدينا من وسائل التنبيه المؤقتة، والتي قد تكشف لنا عن ضرورة طلب المساعدة من المتخصصين قبل فوات الأوان.

الكاتب
  • إطفاء الشمعة.. وطرق بسيطة لاختبار الحالة الصحية

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Please rotate your device
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications