صحة ولياقة

خطوات اختبار صحة القلب بالمنزل في دقائق

في وقت يتمتع فيه قلب الإنسان بالقوة التي تمكنه من أن ينبض ولو كان خارج الجسم، تأتي أهمية رعاية هذا العضو الحيوي، الذي يمكن الاطمئنان على حالته في لحظات، عبر اختبار صحة القلب المنزلي. 

الخطوة الأولى

خطوات اختبار صحة القلب بالمنزل في دقائق

في البداية نقوم بسكب المياه الباردة إلى داخل وعاء واسع يسمح بوجود كلتا اليدين بداخله، مع إضافة بعض قطع الثلج إلى المياه للتأكد من برودة الماء المستخدم في الاختبار.

مقالات متعلقة

شاهد أيضاً: ما هي خيوط النياط

الخطوة الثانية

خطوات اختبار صحة القلب بالمنزل في دقائق

في الخطوة الثانية، نضع كلتا اليدين بداخل الوعاء المملوء بالمياه المثلجة، حيث نترك اليدين لنحو 30 ثانية على الأقل، من أجل أن ندرك رد فعل الدم تجاه البرودة القارسة التي تعرض لها الجسم، ما يكشف عن واحدة من نتيجتين.

النتيجة الأولى: احمرار أصابع اليدين

خطوات اختبار صحة القلب بالمنزل في دقائق

تلك هي النتيجة المأمولة من دون شك، نظرا لأنها تدل على عدم وجود أي مشكلات صحية فيما يتعلق بوصول الأكسجين للدم، ومن ثم احمرار اليدين كرد فعل طبيعي للتلامس مع المياه الباردة، ما يعني عدم معاناة القلب من مشكلة خطيرة تدعو للقلق.

النتيجة الثانية: أصابع باهتة أو زرقاء

خطوات اختبار صحة القلب بالمنزل في دقائق

معاناة أصابع اليدين بعد إخراجهم من الماء من ألوان باهتة تميل إلى اللون الأزرق، ربما تشير إلى أزمة تتعلق بتدفق الدم في الجسم لتكشف عن إصابة القلب بمشكلة صحية ما، حيث يعني ذلك في أغلب الأحوال نقصا شديدا بنسبة الأكسجين المتاحة بخلايا الدم الحمراء في الجسم، ما ينصح معه في البداية بتدليك الأصابع لإعادتها إلى اللون الطبيعي، قبل زيارة الطبيب في حال استمرارها على هذا الحال لوقت طويل.

أكلات مثالية وزيارة للطبيب

خطوات اختبار صحة القلب بالمنزل في دقائق

بشكل عام، ينصح بزيارة الطبيب سريعا دون تأجيل، عندما تقترن الألوان الباهتة أو الزرقاء بأصابع اليدين، بأعراض أخرى مقلقة مثل صعوبة التنفس، الحمى، الصداع، ألم الصدر، التعرق، التنميل في الأطراف، الإحساس بالدوخة وفقدان الوعي.

كذلك ينصح بتناول بعض الأطعمة صاحبة الدور الفعال في وقاية القلب من المشكلات الصحية، وهي الأكلات التي تتنوع بين الثوم الذي يقلل من ضغط الدم، الشوكولاتة السوداء التي تساهم في ضبط نسب الضغط وتقاوم الالتهابات، علاوة على القرفة التي تحارب أمراض القلب والأفوكادو الذي يقلل من نسب الكوليسترول السيئ في الجسم وينظف الشرايين.

الكاتب
  • خطوات اختبار صحة القلب بالمنزل في دقائق

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications