عجائب

تشغيل الأقراص التالفة.. واستخدامات الموز غير المتوقعة

لا يخفى على الجميع أهمية الموز، لما يحتوي عليه من عناصر غذائية هامة للجسم، والتي تتمثل في البوتاسيوم، الفيتامينات، والألياف الضرورية لعمل الجهاز الهضمي بصورة طبيعية، ولكن الأمر لا يقتصر على أهميته الصحية فقط، إذ توجد عدة استخدامات غريبة للموز، والتي سنتناول بعضًا منها في الفقرات التالية.

استخدامات غريبة للموز

تلميع الأحذية الجلدية والفضيات

استخدامات غريبة للموز

لا تقتصر الاستخدامات على ثمرة الموز فقط، إذ توجد العديد من الاستخدامات الأخرى لقشر الموز أيضًا، ومن أشهرها تلميع الفضيات، كذلك الأحذية الجلدية، فإذا كنت ترغب في استعادة لمعان أحذيتك الجلدية، كل ما عليك فعله إزالة أي مادة خيطية متبقية من داخل القشرة، ثم ابدأ في فرك الجزء الداخلي من قشر الموز على حذائك أو على الفضة.

مقالات متعلقة

بمجرد الانتهاء قم بتلميع الحذاء أو القطعة الفضية، عن طريق استخدام منشفة ورقية نظيفة، أو قطعة قماش ناعمة، بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكنك استخدام هذه التقنية للتجديد، وإضفاء بريق على أثاث منزلك المصنوع من الجلد، ولكن حاول أولًا اختبار جزء صغير من الكرسي قبل أن تتبع الأمر مع الأثاث بأكمله.

إنضاج اللحم

استخدامات غريبة للموز

من أبرز استخدامات الموز الغريبة، والتي ربما يجهلها الكثير، المساعدة في إنضاج اللحم وتسويته، إذ تستخدم قشور الموز بشكل شائع في العديد من البلدان الآسيوية، لتغليف اللحوم أثناء طهيها، مما يزيد من نضجها وجعلها أكثر طراوة، بالإضافة إلى أن ثمرة الموز لها نفس التأثير الفعال في هذا الأمر، لذا إن كنت تخشى أن يصبح اللحم الذي تطهوه قاسيًا عليك، حاول تليينه وتسويته، عن طريق إضافة موزة ناضجة ومقشرة إليه.

القضاء على حشرة المنّ

استخدامات غريبة للموز

المنّ أو قملة النبات، هي حشرة صغيرة ضارة، تهاجم الشجيرات، وتتغذى على عصارة النباتات، والتي يحاول المزارعون إبعادها عن النبات قدر الإمكان، لما تسببه من أضرار على العشب والنباتات.

لذا إن كنت تمتلك حديقة كبيرة، أو تريد الحفاظ على نباتاتك المنزلية التي تقوم بزراعتها، قم بدفن قشور الموز المجففة أو المقطعة، بعمق بوصة أو بوصتين حول قاعدة النباتات المعرضة لحشرة المنّ، إذ تعد هذه الطريقة فعالة ونتائجها مضمونة، لإبعاد حشرة المنّ والقضاء عليها تمامًا، أطول فترة ممكنة.

تلميع النباتات المنزلية

استخدامات غريبة للموز

بالإضافة إلى ما سبق، فإن هناك عدة استخدامات غريبة للموز وقشوره، والتي تتمثل في قدرته الفعالة على تنظيف وتلميع النباتات المنزلية، خاصة تلك التي تراكمت عليها الأتربة والأوساخ، فقط قم بمسح كل ورقة نبات بالجزء الداخلي لقشرة الموز، إذ تساعد هذه الطريقة في تنظيفها وتلميعها، وإزالة كل المواد اللزجة الموجودة على سطحها، عند اتباعك لهذه الطريقة عدة مرات، ستفاجأ بأنك لست بحاجة إلى رش النباتات بالماء مجددًا.

سماد طبيعي

لا يمكن تخطي خاصية السماد الطبيعي، ضمن قائمة استخدامات غريبة للموز، إذ تعد قشور الموز من أفضل أنواع السماد الطبيعي، التي يمكنك الاعتماد عليها لتسميد النباتات والأشجار داخل حديقة منزلك، وهو الأمر اليسير جدًا، إذ إنه لا يتطلب سوى تجفيف قشور الموز خلال أشهر الشتاء، أو أوائل فصل الربيع، ثم قم بطحنها بعد ذلك في الخلاط، هكذا تصبح القشور جاهزة للاستخدام كسماد طبيعي، عن طريق إضافتها للتربة حول النباتات، مما يمنح النباتات والشتلات الجديدة جذورًا صحية، ويسهم في تحقيق أكبر قدر استفادة لها، من خلال العناصر الغذائية الموجودة في قشور الموز.

علاج الثآليل

استخدامات غريبة للموز

تحدث الثآليل بصفة عامة بسبب الإصابة بفيروس، وهي أجزاء نامية من الجلد تتميز بملمسها الخشن، وتظهر غالبًا على الأصابع أو اليدين، لذا إن كنت تبحث عن طريقة علاج طبيعية، للتخلص من هذه الثآليل، فالأمر يسير جدًا، فقط استخدم قشرة موز لديك.

هكذا يمكن إدراج معالجة الثآليل، ضمن عدة استخدامات غريبة للموز، وهو ما يتم عن طريق:

  • وضع الجزء الداخلي لقشر الموز الناضج فوق الثآليل، حيث يغطي المنطقة المصابة بأكملها.
  • يتم الاحتفاظ بالقشر طوال الليل، باستخدام الشريط اللاصق الطبي.
  • بمجرد حلول الصباح انزع الشريط الطبي.
  • كرر العملية كل ليلة، حتى تجد تحسنًا ملحوظ، وتختفي الثآليل تمامًا.

مضاد للالتهابات

نظرًا لأن قشور الموز لها خصائص عديدة مضادة للالتهابات، فإنها تعد علاجًا فعالًا للالتهابات، خاصة عند لسع الحشرات، والخدوش الطفيفة، بالإضافة إلى حالات الحساسية ضد بعض النباتات، كذلك حروق الشمس.

يتم العلاج عن طريق وضع قشر الموز على المنطقة المصابة، والضغط عليها جيدًا، تمامًا مثل طريقة عمل الكمادات الباردة، إذ إن تكرار هذه العملية يؤدي إلى الشعور براحة، ويحد من الالتهابات والحكة الناتجة عنها.

المساعدة في نضج الأفوكادو

استخدامات غريبة للموز

إن كنت من عشاق الأفوكادو، فإنك حتمًا ستعاني من عدم نضجه بسهولة، ويعد الموز من أسهل وأسرع الطرق، التي تشبع رغباتك في طهي الأفوكادو، وتناوله في أي وقت، وهو ما يتم عن طريق وضع موزة واحدة مع ثمرة الأفوكادو، في كيس ورقي بني، ثم يتم تغطيتها جيدًا، إذ يفرز الموز الإيثيلين، الذي يساعد في نضج الأفوكادو بدرجة كافية خلال عدة أيام فقط.

«اقرأ أيضًا: الأفوكادو الذهب الأخضر الذي أشعل صراعا

ترطيب البشرة

من أجل الحفاظ على نعومة بشرتك وإشراقتها الدائم، اصنعي مقشرًا لجسمك بالموز، إذ إن احتواءه على فيتامين أ والبوتاسيوم، يساعد بنسبة كبيرة في تليين الجلد وترطيبه، خاصة الوجه واليدين.

ويختلف نوع المقشر الذي يحتاجه الجسم بحسب نوع البشرة، ومدى العيوب بها، وتوجد 3 أنواع من المقشرات يمكن صناعتها بالموز:

  •  للحصول على مقشر لطيف للجلد وخفيف على الجلد والبشرة، اخلطي موزة مهروسة مع السكر البني، ثم قومي بفرك الخليط جيدًا على الجسم، واغسليه بالماء الدافئ بعد مرور 10 دقائق.
  • للحصول على مقشر متوسط، قومي بخلط الموز مع القليل من الشوفان أو ملح البحر، مما يسهم بشكل فعال في تقشير البشرة، وإكسابها مزيدا من النعومة.
  • للحصول على مقشر شديد، ونتائج مبهرة، قم بطحن نوى المشمش في المنزل، ثم أضفه إلى الموز المهروس، مما يزيد من تأثير المقشر على المسام.

قناع للوجه

استخدامات غريبة للموز

إذا كنت تمتلكين الكثير من الموز في مطبخك، فتأكدي أنك لست بحاجه إلى البوتكس طيلة حياتك، إذ تعد صناعة قناع للوجه من أبرز استخدامات الموز، حيث يعمل قناع الموز على ترطيب البشرة وجعلها أكثر نعومة، مما يؤدي إلى الحد من تجاعيد الوجه، وعلامات التقدم في السن بشكل عام، ويتم صنع القناع عن طريق:

  • هرس ثمرة موز متوسطة الحجم، حتى تصبح عجينة ناعمة.
  • تدلك برفق على الوجه والرقبة.
  • يتم تركها على الوجه لمدة 10–20 دقيقة.
  • يغسل الوجه بالماء البارد بعد انتهاء المدة.

بالإضافة إلى هذه الوصفة، فإن هناك وصفة أخرى نتائجها مبهرة بمرور الوقت، والتي تصنع عن طريق:

  • تحضير نصف كوب من الزبادي العادي.
  • إضافة ملعقتين كبيرتين من العسل.
  • إضافة موزة واحدة متوسطة الحجم.
  • تخلط المكونات جيدًا، ثم يتم تدليك الوجه بالخليط.
  • يترك على الوجه مدة تتراوح بين 10–15 دقيقة، ثم يغسل بالماء البارد.

آيس كريم الموز

استخدامات غريبة للموز

حسنًا، هل فكرت قبل ذلك في استبدال آيس كريم الموز بالحليب المتعارف عليه! ومحاربة طقس الصيف الحار، بتناول نوع مختلف من مثلجات الموز اللذيذة؟ خاصةً أثناء التجمعات مع الأسرة والعائلة، إذ يساعد آيس كريم الموز في ترطيب الجسم، ومحاربة التعرق الناتج عن حرارة الجسم، بالإضافة إلى تحقيق نسبة استفادة عالية من البوتاسيوم، فيتامين سي وفيتامين B6، كذلك الألياف الغذائية الضرورية لعمل الجهاز الهضمي، وهي العناصر التي يحتوي عليها الموز.

يمكنك صنع آيس كريم الموز اللذيذ عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  •  قم بتقشير 4 حبات ناضجة من الموز، ثم اقطعها رأسيًا إلى نصفين.
  • الصق عصا آيس كريم خشبية في الطرف المسطح لكل قطعة.
  • ضعها جميعًا على قطعة من ورق الشمع.
  • ثم أدخلها في الفريزر.
  • قم بإخراجها بعد مرور 3–4 ساعات، حيث تصبح مثلجات الموز جاهزة للأكل.
  • إذا أردت بعض الإضافات، قم بغمس الموز المجمد في 170 جراما من الحلوى المذابة، أو الشوكولاتة، كذلك المكسرات المقطعة أو جوز الهند المبشور، ثم أعد تجميدها من جديد لفترة قصيرة.

علاج حب الشباب

استخدامات غريبة للموز

يحتوي الموز على خصائص مضادة للبكتيريا، والتي تساعد بشكل كبير في علاج حب الشباب وعيوب البشرة، لذا إن كنت تعاني من حب الشباب يمكنك علاج الأمر بسهولة داخل المنزل، عن طريق صنع قناع للوجه من الموز، باتباع الخطوات التالية:

  • قومي بهرس موزة ناضجة مع ملعقة صغيرة من الحليب.
  • أضيفي إليها القليل من جوزة الطيب، وملعقة صغيرة من مسحوق الشوفان.
  • ضعي هذا المزيج على وجهك واتركيه حتى يجف تمامًا.
  • بعد جفاف القناع، اغسلي وجهك جيدًا بالماء الدافئ.
  • كرري الأمر مرتين أو 3 مرات أسبوعيًا، مما يسهم في علاج حب الشباب، ويخلصك من البقع الغامقة.

تبييض الأسنان

استخدامات غريبة للموز

من منا لا يبحث عن ابتسامة جذابة مشرقة، وأسنان لامعة كاللؤلؤ! حسنًا، الأمر ليس مستحيلًا إذ يمكنك الحصول على أسنان مثالية، دون اللجوء إلى إنفاق مبالغ طائلة، كل ما عليك فعله الاحتفاظ بقشرة الموز بعد أكلها، كعلاج منزلي فعال لـ تبييض الأسنان.

تحتوي قشور الموز على حامض الستريك، الذي تعود أهميته إلى قدرته على تفتيح البقع السطحية فوق الأسنان، لذا فإن الأمر بسيط جدًا، بعد تنظيف أسنانك بالفرشاة مباشرة، قم بفرك أسنانك ذهابًا وإيابًا باستخدام قشرة الموز، لمدة دقيقتين تقريبًا كل يوم، الأمر الذي يمنحك ابتسامة براقّة وجذابة طوال الوقت، وفي فترة وجيزة جدًا.

غذاء مفيد للكلاب

استخدامات غريبة للموز

لا تقتصر فوائد الموز وأهميته على الإنسان فقط، إذ إن له فائدة قوية مع الحيوانات أيضًا، خاصة الكلاب، ومن المتعارف عليه أن الكلاب تحب الطعام البشري، ولكن في معظم الأحيان لا تستطيع هضم هذا الطعام كما نأكله نحن.

لذا فإن الموز هو الحل الأمثل لتحسين عملية هضم الكلاب، والحيوانات الأليفة بشكل عام، نظرًا لاحتوائه على الألياف، المغنيسيوم، والبوتاسيوم، كل ما عليك فعله هرس موزة واحدة، وإضافتها إلى طعام الكلب المفضل، حتى تضمن تناوله للطعام بطريقة صحية، خالية من مشاكل عسر الهضم.

الحد من الحموضة

يفضل تناول موزة يوميًا مع وجبة الإفطار، إذ يعد الموز من الفاكهة القلوية، مما أضاف إليه خاصية أخرى، وهي المساعدة في عملية معادلة الأحماض في المعدة، لذا إن كنت تعاني من الحموضة فيمكنك تناول الموز بانتظام، كعلاج منزلي للحموضة المعوية وعلاج الارتجاع المعدي المريئي.

تشغيل الأقراص المرنة

إن كنت تمتلك أحد الأقراص المرنة التي تحمل بعض الخدوش، مما يعيق تعرف جهاز الكمبيوتر عليها، ويمنع تشغيلها، فإن قشر الموز هو الحل الأمثل، حيث تتم معالجة هذه الخدوش عن طريق فرك الجزء المخدوش من القرص، بحركة دائرية وبرفق شديد، باستخدام الجزء الداخلي من قشرة الموز، ثم تأتي الخطوة التالية بعد ذلك، وهي مسح القرص بقطعة قماش ناعمة ثم تلميعها، إذ يساعد الشمع الموجود في قشر الموز في سد الخدوش على القرص، حتى تتمكن من تشغيله دون عائق.

التخلص من شظايا الزجاج

استخدامات غريبة للموز

يمكن إضافة التخلص من آلام الشظايا ضمن قائمة استخدامات غريبة للموز، فمن المتعارف عليه أن شظايا الزجاج المكسور أو الخشب، تحدث آلامًا شديدة، خاصة لدى الأطفال، وتكمن المعاناة الحقيقية في محاولة استخراج هذه الشظايا من تحت الجلد.

وربما لم تعلم من قبل أن قشور الموز لها تأثير فعال جدًا في هذا الأمر، نظرًا لاحتوائها على الإنزيمات الطبيعية، التي تساعد في استخراج الشظايا من تحت الجلد، الأمر الذي يتم عن طريق ضغط الجزء الداخلي من القشرة على البشرة، لمدة تصل إلى 30 دقيقة، مما يساعد في تحريك الشظية إلى سطح الجلد، ثم استخراجها بسهولة.

في الختام يبدو أن نظرتنا إلى الموز ستتغير حتما بعد قراء هذا المقال، فالأمر لم يعد يقتصر على تناوله كفاكهة حلوة، أو شربه كعصير مغذٍ، بل يتعدى إلى استخدامات عدة ما بين علاجية وصحية وجمالية وغيرها مما لا غنى عنه في كل منزل.

الكاتب

  • مؤلفة روايات، لي رواية بعنوان «سفراء الجان» قيد الطباعة. حاصلة على ليسانس آداب وتربية قسم اللغة الإنجليزية..

المصدر
طالع الموضوع الأصلي من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications