علاقة توقيت الإنجاب بمعاناة الأمهات من اكتئاب ما بعد الولادة

يبدو أن الإنجاب في فصول محددة، له تأثير على صحة الأم النفسية، والعهدة على دراسة أمريكية تنصح بالإنجاب إما في فصل الربيع أو الشتاء، لتجنب معاناة الأمهات من اكتئاب ما بعد الولادة.

الربيع والشتاء واكتئاب الأمهات

تعاني بعض الامهات من اكتئاب ما بعد الولادة عقب الإنجاب مباشرة، حيث  يمكن أن يؤدي هذا النوع من الاكتئاب إلى عواقب وخيمة على صحة الأم والطفل في آن واحد، ما حفز الباحثين على إجراء دراسة لاكتشاف العلاقة بين هذا المرض النفسي وبين توقيت الإنجاب، ليفاجئوا بالنتيجة التالية.

توصل الباحثون من الجمعية الأمريكية لأطباء التخدير، إلى أن فرص إصابة الأم بأزمة اكتئاب ما بعد الولادة، تبدو منخفضة بدرجات كبرى، عند الإنجاب إما في فصل الشتاء أو خلال فصل الربيع، حيث يعتقدون أن بقاء الأمهات بجانب أطفالهن طوال الوقت في المنزل خلال تلك الفترات من السنة، هو السر وراء تراجع فرص المعاناة من الأزمة النفسية الشهيرة.

يقول الطبيب جاي زهو، المسؤول عن الدراسة الأخيرة: «قمنا بإجراء تلك الدراسة العلمية للوقوف على أسباب معاناة النساء من اكتئاب ما بعد الولادة، أملا في تحسين صحة الأمهات لاحقا، على الصعيد النفسي وكذلك العضوي».

اكتئاب ما بعد الولادة

يرى الباحثون أن فرص إصابة الأم بأزمة اكتئاب ما بعد الولادة، قد ترتفع أو تنخفض بناء على عدد من الأسباب والعوامل، حيث أكدوا أن الخضوع للتخدير أثناء عملية الولادة وكذلك انخفاض مؤشر كتلة الجسم وطول مدة الحمل، كلها عوامل تقلل من فرص الإصابة لاحقا بأزمة اكتئاب ما بعد الولادة، مع الوضع في الاعتبار أن النساء البيض يعتبرن الأقل عرضة للمعاناة من تلك الأزمة النفسية، مقارنة بالنساء الأخريات.

على الجانب الآخر، تتعدد الأعراض التي يكشف عنها الخبراء والمتخصصون، والتي تدل على معاناة الأمهات من اكتئاب ما بعد الولادة، حيث تتمثل تلك الأعراض في الإحساس بالحزن والكآبة، الشعور بعدم الراحة التامة، عدم القدرة على التركيز على الإطلاق.

يختتم الباحثون الدراسة بالقول: «في النهاية، يعتبر تمتع الطفل بالصحة الجيدة بعد الولادة، من أكثر العوامل وراء وقاية الأمهات من الأزمات النفسية، خلال مرحلة صعبة تتطلب تكاتف الجميع حول الأم من أجل تجاوزها».

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status