الأسد الهندي.. صديق الإنسان

كتبت – إسراء حمدي

ماذا لو طلب منك المكوث مع أسد في قفص واحد مقابل مبلغ من المال؟ لا مشكلة، عليك بالموافقة فورا، شريطة أن يكون رفيقك في هذا التحدي الأسد الهندي.

أسماؤه وصفاته

تختلف أنواع وأشكال الأسود على سطح الأرض، وتختلف أيضا بيئتهم وأماكن تواجدهم، ولكن تبقى الغابات والأدغال هي البيئة المفضلة لديهم، ولأن الهند من أكثر البلاد التي تتمتع بالسهول الخضراء والغابات؛ فإنها تنفرد باحتضان سلسلة الأسود الهندية النادرة مقارنة بالبلاد الأخرى.

يسمى الأسد الهندي أيضا بـ”الأسد الفارسي” و”الأسد الآسيوي”، وهو يعيش منفردا ومنعزلا في ولاية غوجارات الهندية، ويمتد موطن هذه السلالة في السابق من اليونان وجنوب غرب آسيا وصولا إلى الهند، ولذلك فهي تختلف عن الأسود الإفريقية في عدة جوانب. ولعل أبرز ما يميز هذا النوع هو تحمله للإنسان، وتعايشه معه، وعدم إظهاره سلوكا عدائيا تجاهه؛ والسبب يعود إلى أنه شاطر موطنه مع عدد من القبائل لآلاف السنين، مما أوجد ألفة بينه وبين بني البشر.

تكوينه وشكله

يبلغ طول الأسد الهندي 2.5 – 2.9 متر، ويزن تقريبيا 200 – 250 كيلوغرام، وطول أقدامه يتراوح من 8 – 9، أما طول الإناث فيكون ما بين 1.4 – 1.75 متر، وتزن 120 – 182 كيلوغرام. كما يمتلك مرفقين كبيرين جدا، بالإضافة إلى خصلات شعر خلابة تمتد على مفاصل الكوع، وذيل طويل يبلغ من 70 – 105 سم.

موطنه وغذاؤه

يتواجد الأسد الهندي في شمال غرب ووسط الهند. ويتم رصده بسهوله في المحمية الطبيعية والمنتزه الوطني (غير ويلدلايف) و(محمية الأسد) لأنه يفضل المراعي والشجيرات والغابات النفضية المفتوحة. ويتغذى الأسد الهندي على حيوان (النيلغاي)، و(الخنازير البرية)، وحيوان (السامبار) والماعز والجمال.

نموه

تصل الأسود الهندية إلى نضجها الجنسي في عمر الثالثة والرابعة، ويتراوح موسم التزاوج بين شهر أكتوبر ونوفمبر، وتكون فترة الحمل بين 100 – 119 يوم أي ثلاثة أشهر ونصف، تلد بعدها الأنثى 3 – 4 أشبال، وذكرت مصادر أخرى أنها تلد 4 – 6 أشبال.

التهديد بالانقراض

الأسد الهندي أكثر عرضة للانقراض من الأسود الأفريقية، وبالرغم من أن الحكومة قد أعطت الحماية الرسمية له في عام 1900 إلا أن زيادة عدد السكان وممارسة الصيد الجائر، قلصت البيئة المناسبة له، و مع مرور الوقت أصبح مهددا أكثر من قبل القبائل المحلية التي تقوم بقتله على نطاقات واسعة وتشكل خطرا كبيرا على حياته.

أما عن عمره الافتراضي فهو بين 12 – 18 عام وفي غالب الأمر تكون الإناث أطول عمرا من الذكور.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد

Open

Close