صحة ولياقة

الأظافر الصفراء.. الأسباب وطرق العلاج

تعد المعاناة من الأظافر الصفراء من المشكلات الصحية المزعجة، والتي تعتبر وفقا للخبراء نادرة الحدوث، ما يتطلب الوقوف على أسبابها وطرق علاجها، لتجاوزها في أسرع وقت. 

الأسباب

تتعدد الأسباب المؤدية لمشكلة الأظافر الصفراء، التي تعرف أيضا باسم متلازمة الأظافر الصفراء، حيث يشير البعض إلى أن السبب الرئيسي ربما يكون عدوى فطرية، من شأنها أن تتطور أحيانا لتؤدي إلى تفتت بالأظافر أو زيادة في سمكها.

من الوارد أن تظهر أزمة الأظافر الصفراء، لتكشف عن الإصابة بمشكلة صحية غير متوقعة، حيث تعمل أمراض مثل الصدفية، داء السكري، قصور الغدة الدرقية، مشكلات الرئة، على إظهار الأظافر بلون أصفر ملحوظ، ما يتطلب في البداية علاج أي من تلك الازمات الصحية.

مقالات متعلقة

العلامات

الإصابة بأزمة الأظافر الصفراء تعني المعاناة من أعراض أخرى، مثل تأخر نمو الأظافر عن الحد الطبيعي، فيما تبدو في بعض الأحيان أكثر سمكا، وربما لا تنمو الأظافر من الأساس.

يشير الخبراء والباحثون إلى أن الارتباط بين الأظافر الصفراء ومرض الوذمة اللمفية، يعني احتمالية إصابة القدمين واليدين والوجه ببعض من الانتفاخ أو التورم، الأمر الذي يستمر لبعض الوقت وفقا للحالة الصحية للمصاب.

العلاجات

ينصح في البداية بزيارة الطبيب للحصول على العلاج الأفضل للحالة، وخاصة مع وجود احتمالية للمعاناة من مرض آخر في الأساس، تسبب في ظهور أعراض الأظافر الصفراء.

يمكن الاعتماد كذلك على علاجات منزلية للتخلص من لون الأظافر الأصفر، ومن بينها العلاج بواسطة الليمون، إذ ينصح بوضع عصير الليمون الطازج بداخل وعاء كبير، ثم يتم غمر الأظافر فيه لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، فيما نلجأ لاحقا للفرشاة من أجل فرك الأظافر برقة، قبل غسل اليدين بالمياه الدافئة، واستخدام المرطب لمنع إصابة اليد بالجفاف.

يشير الخبراء أيضا إلى إمكانية الاعتماد على مزيج مدهش من صودا الخبز ومركب البيروكسايد لإخفاء شكل الأظافر الصفراء، حيث يعني مزج ملعقة واحدة من المركب المشار إليه بملعقتين ونصف من صودا الخبز، الحصول على معجون رائع ينصح بوضعه على الأظافر لنحو 3 دقائق كاملة، حتى يضيع أثر ذلك اللون الأصفر من الأظافر إلى الأبد.

الكاتب
  • الأظافر الصفراء.. الأسباب وطرق العلاج

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications