ثقافة ومعرفة

البردقوش.. علاج فعال لعشرات الأمراض

البردقوش من النباتات العطرية المنتشرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط و يطلق عليها العديد من الأسماء منها مردقوش، مرقوش برى، مردكوش، مرزنجوش، السمسق، الزعتر البري، العتْرَة، المرْو، ريحان البر، حبق الفتى، العبقر، الصعتر. 

فوائد البردقوش

-  يحد من أضرار ارتفاع هرمون الحليب كما أنه يساعد على خفض نسبته وتحسين مستواه في الجسم ولعل من أهم اسباب حدوث مثل هذا الخلل هو التهاب الغدة النخامية.

- له قدرة أقوى من الشاي الأخضر على التخسيس وفقدان الوزن.

- يحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة للجسم.

-يحمل نسبة كبيرة من فيتامين سي التي تساعد على الحد من نزلات البرد والإنفلونزا.

- يعالج السعال والربو ويعالج احتقان اللوز والتهاباتها.

- ممتاز لحل مشاكل الهضم ويقضي على الغثيان لأنه يحتوي في مكوناته الكثير من مركبات التي تساعد على الهضم.

- يحد من الإسهال وعلاج مذهل للإمساك، لأنه يحمل ضمن مكوناته الخلابة على ألياف طبيعية مفيدة للغاية يمتصها الجسم ويعالج الإمساك والإسهال.

- يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ِA الذي يساعد في تقوية النظر ، كما يزيد من جمال البشرة ويعمل على نضارة الوجه وإعطائه إشراقة و جاذبية من نوع خاص.

- مقوي طبيعي للقلب ويساعد على حماية شرايينه، ويقلل نسبة الكوليسترول ويعمل على إزالة الدهون المتراكمة في الأوعية والشرايين.

فوائد للمرأة

- مفيد جدا للمرأة في فترة الدورة الشهرية حيث أنه يقلل من الأوجاع  التي تحدث في هذه الفترة، وكما أنه يساعد على تنظيم الهرمونات، ويعد من أشهر مدرات الحليب الطبيعي للأم في فترة ما بعد الولادة,

- يعالج التكييسات التي تحدث على المبايض ويسرع من عملية الإنجاب.

- مضاد حيوي رائع للشفاء من الجروح والحروق.

- مصدر ممتاز للحصول على عنصر الحديد من خلال أوراقه وشربها كل يوم صباحا.

- مسكن قوي لعلاج آلام الظهر والعمود الفقري والمفاصل.

- مضاد للبكتيريا والفطريات فهو يحتوي على مركبات كيميائية طبيعية لمنعها.

أما عن الأضرار الناتجة من تناول البردقوش بكثرة فهو يزيد من تقلصات الرحم في فترة الحمل لذلك يمنع منعا باتا على المرأة الحامل ويؤدي إلى الإجهاض والولادة المبكرة، كما أنه يزيد من ضغط الدم ولا ينصح بتناوله بإفراط في حالة الإصابة بمرض السكري خصوصا الدرجة الثانية منه.

الكاتب

  • محررة صحافية في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 28 عاما. أكتب في أكثر من مجال منها الصحة والجمال والأمومة والطفولة والسياحة وغيرها من المجالات، سبق لي العمل في موقع نجوم مصرية وموقع سبورت 360. أعشق الطبخ والسفر ورسم والتلوين. من هوايتي المفضلة الموسيقى بكل أنواعها والكتابة سواء كانت خواطر شخصية أو مقالات أو أخبارا تحمل معلومات قيمة، أحب تربية الحيوانات الأليفة خصوصا الكلاب والقطط بكل انواعها، كذلك مشاهدة أفلام الرعب والخيال العلمي. من أفضل الاقتباسات القريبة لي هي «لا تجلس على كرسي مهتز وتنظر إلى السماء بخيبة أمل، فالسماء لا تمطر أحلاما».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications