البيض لعلاج الحروق.. نصيحة جيدة أم طريقة للإصابة بالعدوى؟!

تتعدد فوائد البيض الصحية للإنسان، حيث يحسن صحة العظام والأسنان والدماغ، فيما يحمي القلب والعين من الأمراض، ولكن هل من الممكن أن تصل فوائد هذا الطعام الغني بالبروتين إلى حد علاج حروق الجلد؟!

البيض والحروق

انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا، بعض المنشورات التي تكشف عن ميزة غير متوقعة على ما يبدو للبيض، حيث تشير إلى أن بياض البيض يساعد بنجاح على علاج الحروق، بصورة أشبه بالمعجزة.

نصحت تلك المنشورات بوضع بياض البيض على الحروق كإحدى وسائل الإسعافات الأولية، فيما ذهبت إلى أبعد من ذلك عندما أكدت أنه أثناء حصول رجال الإطفاء على تدريباتهم في بعض الدول، فإنهم يتعلمون استعمال بياض البيض لعلاج الجلد من الحروق، فما حقيقة تلك النصائح المفاجئة؟

الحروق والبيض لا يجتمعان

يؤكد المتخصصون زيف تلك المنشورات إلى أبعد الحدود، وأن قرار استخدام البيض أو بياضه من أجل علاج الحروق، يعتبر من أسوأ القرارات التي من الممكن اتخاذها، حيث لن يكون استعماله إضاعة للوقت فحسب، بل من الوارد أن يؤدي إلى الإصابة بالعدوى أيضا.

أشار الباحثون كذلك إلى كذب ذلك الادعاء المشير إلى قيام رجال الإطفاء في أي دولة من دول العالم، بالتمرن على استخدام بياض البيض لعلاج الحروق، حيث نصحوا بالاعتماد فقط على المياه الباردة السائلة عند التعرض للحروق، كإحدى طرق الإسعافات الأولية، وذلك لفترة تصل إلى 20 دقيقة.

من جانبها، عقبت ليلا كاتل، الطبيبة والباحثة من معهد حروق الأطفال، بالمستشفى الملكية في أستراليا، قائلة: “تتنوع الأكاذيب المنتشرة عن وضع أشياء بعينها على الجلد عند تعرضه للحروق، وهي الأكاذيب التي يبدو أنها ظهرت على السطح نتيجة قدرة تلك الأشياء أو الأطعمة على تقليل الألم لفترة من الوقت، إلا أن هذا لا يعني إمكانية استخدامها وإلا تسببت في الإصابة بالعدوى ومشكلات صحية أخرى”.

وتضيف ليلا: “الشئ الوحيد الذي يمكن للمصاب استعماله عند التعرض للحروق، كإجراء سريع قبل وصول الإسعافات، هو وضع الجزء المصاب أسفل مياه الصنبور الباردة لمدة تصل إلى 20 دقيقة، حيث يساعد ذلك على الإسراع من عملية علاج الحرق، كما يقلل من فرص ظهور الندب بمنطقة الجرح”، مختتمة تعقيبها بالتحذير من استخدام بياض البيض أو الثلج حتى لعلاج الحروق في أي حال من الأحوال.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد