الحمل في الشهر السابع.. مشكلات كبيرة ونصائح مهمة

تبدأ عملية ترسب الدهون على الجنين عند الحمل في الشهر السابع، ويصل طول الجنين في تلك الفترة إلى حوالي 36 سم، ويبلغ وزنه من 900 جرام إلى حوالي 1800 جرام، وفي هذه المرحلة من الحمل ينمو الطفل بشكل سريع، وتبدأ أغلب تفاصيل جسده بالظهور بشكل أوضح من الشهور السابقة، حيث يتضح أنفه وعيناه وفمه ويمكن تحديد جنس الجنين بشكل مؤكد بدءًا من الحمل في الشهرالسابع، ويعتبر الشهر السابع أول أكثر الأشهر تعبًا وألمًا للمرأة الحامل.

مشاكل الحمل في الشهر السابع

من أهم علامات الحمل في الشهر السابع بدء اكتساب الوزن، وظهور بروز البطن بشكل واضح وفتح شهية أغلب النساء الحوامل لتناول جميع أنواع الأطعمة أو بعضها، ويعتبر الوزن الزائد في هذه الفترة من الحمل من الأمور التي تؤدي إلى حدوث عدد من المخاطر التي قد تصيب الحامل أو تصيب الجنين، وينبغي تجنب الأطعمة الحارة او المالحة لأنها قد تسبب احتباس السوائل في الجسم وتسمم الحمل، وينبغي أن تعالج تلك المخاطر بصورة صحيحة وذلك من خلال متابعة الطبيب المعالج، وكذلك بمتابعة أخصائي التغذية ومن مخاطر الحمل في الشهر السابع التي تواجه المرأة ما يلي:

  • يظهر لدى بعض الحوامل انحناء في الظهر، وتعتبر هذه من الحالات الأكثر شيوعاً ظهور نتوء متصاعد في الأمام بسبب حدوث ضغط على العمود الفقري.
  • تغيرات في المزاج وتقلبات في مزاج المرأة بين الضحك والبكاء ويعود سبب ذلك لحدوث تغيرات بسبب هرمونات الحمل.
  • غالبًا ما تعاني الحامل من حدوث ضيق في التنفس في الفترة الأخيرة وهي الثلاثة أشهر الأخيرة بسبب كبر حجم الجنين.
  • قد تحدث بعض الانقباضات غير الصحيحة، والتي تسبب توتر الحامل باعتقادها أنها قد تعاني من نوبات المخاض قبل أوانها.
  • يكبر الجنين ويسبب تمددا في الجلد أو الطبقة الخارجية من البطن، مما يسبب حدوث بعض التقلصات والتي تصبح شديدة بعض الشيء وظهور آلام في البطن.
  • تبدأ مرحلة التورم وحدوث انتفاخات القدمين والوجه وهي تزيد وتظهر بشكل جلي، والسبب في ذلك تضخم الدم وانتشاره في جميع الجسم، وسيظهر حجم اليدين والقدمين أكبر من ذي قبل.
  • زيادة الشعور بالتعب والإرهاق خصوصاً أثناء فترة النوم وصعوبة الحركة والتنفس، وآلام أسفل البطن بسبب كبر حجم الجنين والضغط لأسفل، وهي لا تبدأ في الحدوث إلا عندما يكون الحمل في الشهر السابع.

نصائح الشهر السابع من الحمل

يوجد العديد من النصائح التي ينبغي على الحامل أن تتبعها حتى لا تتعرض للمخاطر، التي تحدث في مرحلة الحمل في الشهر السابع ومن تلك النصائح ما يلي:

  • الاهتمام بالغذاء والنظام الغذائي حيث يجب أن يحتوي النظام الغذائي للحامل على مزيد من الأحماض الدهنية أوميغا3، وذلك لأهميته الشديدة حيث يساعد ذلك الجنين في اكتمال نموه الحسي والبصري، ومن الأطعمة التي تحتوي على تلك الأحماض الأسماك، والأطعمة البحرية، وثمار الجوز.
  • المشي بصفة منتظمة يعتبر من التمارين الهامة بين فترة وأخرى، حيث يساعد على تخفيف الألم في منطقة الحوض، وينشط الدورة الدموية في جسم الحامل، مما يحميها من التعرض للجلطات، كما أن عدم الحركة يؤدي إلى الشعور بالانزعاج والألم، وحدوث كدمات الجسم الزرقاء المفاجئة.
  • الحفاظ على اللياقة البدنية، تنصح المرأة الحامل بأن تستمر في ممارسة التمارين الرياضية، التي تساعد في المحافظة على لياقة الجسم ويجب أن تكون من خلال متابعة إرشادات مدرب اللياقة البدنية المختص.
  • ممارسة اليوجا وتمارين التنفس والتأمل فهي تساعد على الشعور بالاسترخاء، وضبط الانفعالات التي تمر بها الحامل بسبب هرمونات الحمل أو بسبب اقتراب موعد الولادة.
  • تناول المكملات الغذائية للحوامل والحديد لأن الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل البيض، والبقوليات، والفواكه، والخضروات، واللحوم الحمراء، يجنب الحامل التعرض لمخاطر حدوث الأنيميا وفقر الدم، لأنها تكون بحاجة كبيرة إلى الحديد، كما يحمي الجنين من التشوهات ويساعد في عملية ولادة سهلة وجنين بصحة جيدة.
  • الابتعاد عن التدخين بشكل مباشر أو التدخين السلبي من الآخرين المحيطين بالحامل، والامتناع تمامًا عن شرب الكحول.
  • عدم رفع أوزان ثقيلة أو قيام بأعمال منزلية شاقة، وعدم  الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة من الوقت فهذا يسبب تورم القدمين بسبب الضغط الزائد على أوردة القدم.
  • يجب شرب سوائل بكمية كبيرة لتعويض أي فقد يحدث في السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين، ولتجنب أعراض التشققات في الجلد بسبب تمدد البشرة كلما زادت حجم البطن واكتسبت الحامل وزنًا زائدًا.
مصدر

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status