آراء ومساهماتصحة ولياقة

د. إيمان بشير أبوكبدة تكتب: طرق استخدام الزيوت العطرية لتورم الكاحل والقدمين

يعتقد معظم الناس أن الزيوت الأساسية تستخدم على نطاق واسع كعوامل للعلاج بالروائح، والتي تعمل على الاسترخاء وتهدئة عقلك وجسمك، لكن، يمكن استخدام الزيوت العطرية لعلاج العديد من مشاكل البشرة والصحة والشعر مثل حب الشباب والصدفية والتهاب فروة الرأس وتساقط الشعر وإزالة الندوب والندوب وتورم القدمين والكاحلين.

يشير التورم إلى احتباس السوائل في القدمين أو الكاحلين ويسبب ألما شديدا حتى تتخلص من التورم.

بشكل عام، الحمل، السمنة، التواء الكاحل، الدورة الشهرية، قصور القلب الاحتقاني، التهاب وتر العرقوب، هشاشة العظام، تجلط الأوردة العميقة، المشي (أو الجلوس أو الوقوف) لمسافات طويلة، تليف الكبد، إلخ.. يمكن أيضا تسميتها بالوذمة، وهي حالة تستخدم لوصف فائض السوائل المائية التي تتجمع في تجاويف وأنسجة الجسم.

تساعد الزيوت على تقليل التورم وتخفيف الألم وتهدئة أجزاء الجسم المتورمة، ولكن إذا استمر التورم (أو حدث بشكل متكرر) فعليك استشارة طبيبك على الفور، حيث يمكن أن يكون من أعراض أي مرض أساسي مثل العدوى أو المرض وارتفاع ضغط الدم، فشل الكبد، الدوالي، التهاب المفاصل الروماتويدي، إلخ.

الزيوت لعلاج تورم القدم والكاحل

نحن هنا نوضح لك بعض أفضل الزيوت العطرية التي تساعدك في التعامل مع تورم القدمين والكاحلين:

زيت البابونج

له خاصية مضادة للالتهابات للمساعدة في انتفاخ الأطراف وبالتالي التخلص من تورم القدمين والساقين والكاحلين.

زيت اللافندر

سيخفف استخدامه من الانزعاج الناتج عن التورم في أجزاء مختلفة من الجسم، ببساطة ضع بضع قطرات من زيت اللافندر مباشرة على المناطق المصابة وقم بالتدليك برفق باستخدام ضغط معتدل، كرر بانتظام حتى يهدأ الألم أو التورم.

زيت شجرة الشاي

يحتوي هذا الزيت على خاصية مضادة للالتهابات تقلل من التورم والألم إلى جانب تنقية الماء أو احتباس السوائل.

زيت الشمر

يساعد كثيرا في إزالة احتباس الجلد وبالتالي يجعله يعمل بشكل صحيح، هذا الزيت عند مزجه مع الزيوت الأساسية الأخرى سوف يخفف من الآلام.

زيت المسك

يوازن الغدد الدهنية التي تسبب التهاب الجلد، لذلك، قم بخلط بضع قطرات من زيت الورد في أي زيت ناقل وقم بتطبيقه مباشرة على أجزاء الجسم المتورمة، قم بالتدليك بلطف لبضع دقائق وكرر العملية بانتظام حتى تتخلص من المشكلة.

زيت العرعر

هذا الزيت فعال في علاج التورم الناتج عن الروماتيزم واحتباس الماء وأعراض ما قبل الحيض، كما أنه يزيل السموم من الجسم ويمنح راحة فورية من التورم والألم، تمزج بضع قطرات من هذا الزيت في أي زيت ناقل مثل زيت جوز الهند.

زيت الجريب فروت

تساعد المركبات القوية المضادة للالتهابات الموجودة في هذا الزيت على تقليل التورم في القدمين والكاحلين، يمكن إما وضعه مباشرة على الجلد أو مزجه بزيت ناقل مثل زيت الزيتون.

زيت وينترغرين

هو زيت فعال للغاية ذو طبيعة قوية يساعد على تقليل التورم وإرخاء القدمين المؤلمتين والكاحلين، يعمل كمسكن للآلام يستخدم على نطاق واسع لعلاج العديد من الحالات مثل آلام العضلات والصداع والكاحل المؤلم والقدمين.

كيفية استخدام الزيوت العطرية

فيما يلي بعض أفضل طرق استخدام الزيوت العطرية للتخلص من تورم الكاحلين والقدمين، قم بإلقاء نظرة عليها ومتابعتها بانتظام حتى تحصل على راحة كاملة من الألم والتورم.

الطرق

حتى الآن، توصلنا إلى معرفة فوائد استخدام الزيوت الأساسية بشكل منفصل ولكن لتشكيل مزيج علاجي يتمتع بقدرات علاجية مذهلة، فلماذا لا نجمع هذه الزيوت معا ونطبقها على المنطقة المصابة، الآن دعنا نلقي نظرة على بعض خلطات الزيوت العطرية التي تساعدك في تخفيف الألم وعلاج التورم.

الطريقة الأولى

تمزج 2–3 قطرات من زيت الليمون وزيت الجريب فروت وزيت السرو مع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند، قم بالتدليك بلطف لمدة 5 – 10 دقائق واستمر في هذا التطبيق 2–3 مرات يوميا حتى تتخلص تماما من المشكلة.

أو يمكن أيضا تمزج 10 قطرات من زيت الشمر وزيت العرعر وزيت إبرة الراعي مع زيت جوز الهند أو زيت عباد الشمس، قم بالتدليك بلطف لمدة 5 – 10 دقائق واستمر في هذا التطبيق 2–3 مرات يوميا حتى تتخلص تماما من المشكلة.

الطريقة الثانية

تمزج 2–3 قطرات من زيت النعناع وزيت الكافور وزيت الليمون مع زيت جوز الهند المذاب.

قلب كل هذه الزيوت في وعاء صغير باستخدام عود أسنان.

ضعه على القدم المتورمة والكاحلين وقم بالتدليك بلطف لمدة 5 – 10 دقائق.

كرر ذلك 2–3 مرات يوميًا للتخلص سريعًا من تورم القدمين والكاحلين.

الطريقة الثالثة

يقلل زيت البابونج من الالتهاب ويخفف الألم ويهدئ الأعصاب وآلام العضلات، يفضل دائمًا استخدام زيت البابونج الألماني الأساسي لنقع القدمين، لأنه يحتوي على مركب أزولين يساعد كثيرًا في تقليل التورم.

املأ حوض القدم (حوض متوسط) بالماء الدافئ وأضف إليه 5–10 قطرات من زيت البابونج.

قلب وناقع قدميك في هذا الماء لمدة 10 دقائق على الأقل (أو حتى يبقى الماء دافئًا).

قم بنقع القدم من 2 إلى 3 مرات يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

الطريقة الرابعة

املأ حوضا متوسط ​​الحجم بالماء الدافئ واسكب 2–3 قطرات من زيت وينترغرين وزيت عطري آخر مثل 5 – 8 قطرات من النعناع أو اللافندر أو إبرة الراعي أو المسك أو زيت السرو، تنقع فيه القدمين لمدة 15 – 20 دقيقة، كرر نقع القدم مرة أو مرتين يوميا.

الطريقة الخامسة

صب بضع قطرات من زيت العرعر في حوض صغير مملوء بالماء الدافئ، تنقع فيه القدمين لمدة 15 – 20 دقيقة، كرر نقع القدم مرة أو مرتين يوميا.

الطريقة السادسة

تمزج قطرة واحدة من كل من زيت الليمون وزيت إبرة الراعي وقطرتين من زيت اللافندر في حوض الاستحمام الصغير المملوء بالماء الدافئة، نقع قدميك لمدة 5 – 10 دقائق (لا تزيد على 10 دقائق) وجففيه برفق، كرر ذلك مرة أو مرتين يوميا.

نصائح واحتياطات

يجب على النساء الحوامل والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 7 سنوات عدم استخدام الزيوت لعلاج أي مشكلة.

حافظي دائما على جسمك رطبا عن طريق شرب المزيد من الماء لطرد السموم والملح والشوائب الأخرى.

يفضل أخذ حمام ملح إبسوم، الذي يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومهدئة للجلد إلى جانب تنقية احتباس الماء في الجسم.

لا ترتدي ملابس ضيقة، حيث يمكن أن تقيد التدفق الصحيح للدم إلى أطرافك وبالتالي تسبب احتباس الماء والسوائل.

التقليل من تناول الملح أو المشروبات المحتوية على الكافيين أو المشروبات الغازية والإقلاع عن التدخين وشرب الكحوليات لأنها تسبب احتباس الماء أو السوائل وتسبب الانتفاخ.

استشر طبيبك أو أخصائي الطب إذا كنت تعاني من الحمى أو ضيق التنفس أو ألم الصدر أو أي مشاكل في الكبد أو القلب أثناء المعاناة من تورم الكاحلين والقدمين من أجل التشخيص والعلاج المناسبين.

 

إخلاء مسؤولية: المحتوى في قسم الآراء والمساهمات لا يعبر عن وجهة نظر الموقع وإنما يمثل وجهة نظر صاحبه فقط، ولا يتحمل الموقع أي مسؤولية تجاه نشره.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications