السعرات الحرارية

السعرات الحرارية في الفراخ

يعد الدجاج  أحد الخيارات الشائعة عندما يتعلق الأمر بالحصول على البروتين الخالي من الدهون، حيث يتميز باحتوائه على الكثير من في الواجبة الواحدة، هذا بالإضافة إلى سهولة طهيه وانتشاره في جميع المطابخ دون استثناء حيث يتوفر على أي قائمة تقريبًا، الأمر الذي يدفع البعض للتساؤل عن عدد السعرات الحرارية في الفراخ وأهم القيم التي يحتوي عليها، لحسن الحظ سوف نقدم لكم كل هذا وأكثر من خلال هذا المقال فتابعوا معنا.

أهم القيم الغذائية والسعرات الحرارية في الفراخ

السعرات الحرارية في الفراخ
السعرات الحرارية في الفراخ

تختلف السعرات الحرارية في الفراخ من جزئية لأخرى، حيث تختلف الصدور عن الأوراك عن الأجنحة عن الأجل عن الدبابيس، فكل قطعة منها تحمل عدد سعرات حرارية ونسبة بروتين ودهون مختلفة  عن الأخرى، وفيما يلي عدد السعرات الحرارية لأشهر قطع الدجاج.

أولًا: السعرات الحرارية في صدور الفراخ

تعد صدور الدجاج من أشهر قطع الدجاج، وتتميز بكونها غنية بالبروتين وتحتوي على دهون أقل، الأمر الذي يجعلها ممتازة لمن يتبعون حميات غذائية، أما عن أهم القيم الغذائية التي يحتوي عليها 172 جرام من صدور الدجاج فهي تتمثل فيما يلي: 

هذا يعني أن ما يقرب من 80٪ من السعرات الحرارية في صدور الدجاج تأتي من البروتين و 20٪ تأتي من الدهون، ولكن يجب أن نضع في الإعتبار هذه الكميات تشير إلى صدور دجاج بدون مكونات مضافة، وأنه بمجرد ما أن يتم طهيها بالزيت أو الصلصات تزيد تلك القيم الغذائية من سعرات وبروتين وكربوهيدرات.

اقرأ أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية في صدور الدجاج؟

ثانيًا: السعرات الحرارية في أوراك الفراخ

تتميز أوراك الدجاج بكونها أكثر طراوة ونكهة من صدور الدجاج نظرًا للمحتوى العالي من الدهون، أما عن القيم الغذائية التي يحتوي عليها 52 جرام من الأوراك منزوعة الجلد، فهي تتمثل في الآتي:

  • السعرات الحرارية: 109 سعرًا حراريًا
  • البروتين: 13.5 جرام
  • الكربوهيدرات: 0 جرام
  • الدهون: 5.7 جرام

وبهذا نجد أن 53٪ من السعرات الحرارية تأتي من البروتين و 47٪ من الدهون، غالبًا ما تكون أفخاذ الدجاج أرخص من صدور الدجاج، مما يجعلها خيارًا جيدًا لأي شخص بميزانية محدودة.

اقرأ أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية في الدجاج؟

ثالثًا: السعرات الحرارية في أجنحة الفراخ

السعرات الحرارية في الفراخ
السعرات الحرارية في الفراخ

إذا كنت تفكر في اختيار قطع دجاج صحية، فلا شك أن أول ما سوف يأتي على ذهنك هو أجنحة الدجاج، حيث تتميز بسهولة تحضيرها بالعديد من الطرق التي تجعلها نظام غذائي صحي للجسم، أما عن القيم التي تحتوي عليها أجنحة الدجاج منزوعة الجلد لكل 21 جرام فهي تتمثل فيما يلي: 

  • السعرات الحرارية: 42.6 سعرًا حراريًا
  • البروتين: 6.4 جرام
  • الكربوهيدرات: 0 جرام
  • الدهون: 1.7 جرام

ومن خلال القيم السابقة يمكن القول أن 64٪ من السعرات الحرارية الموجودة في أجنحة الدجاج تأتي من البروتين و 36٪ تأتي من الدهون.

رابعًا: السعرات الحرارية في سيقان الدجاج 

تحتوي سيقان الدجاج الواحدة التي تزن 44 جرام على القيم الغذائية الآتي ذكرها:

  • السعرات الحرارية: 76 سعرًا حراريًا
  • البروتين: 12.4 جرام
  • الكربوهيدرات: 0 جرام
  • الدهون: 2.5 جرام

تأتي 70٪ من السعرات الحرارية في سيقان الدجاج من البروتين بينما يأتي 30٪ من الدهون.

السعرات الحرارية في قطع الدجاج الأخرى

على الرغم من أن صدور الدجاج والأوراك والأجنحة وأرجل الدجاج هي الأكثر شيوعًا،  إلا أن هناك العديد من القطع الأخرى للاختيار من بينها، على سبيل المثال هناك

مناقصات الدجاج التي تحتوي على 263 سعرًا حراريًا لكل 100 جرام منها.

هذا بالإضافة إلى أن الجلد يضيف سعرات حرارية أكثر إلى قطع الدجاج، ففي الوقت الذي تحتوي فيه صدور الدجاج منزوعة الجلد على 284 سعرًا حراريًا  80٪ بروتين و 20٪ دهون ، فإن هذه الأرقام تتغير بشكل كبير عندما يحتوي الدجاج على جلد، حيث يحتوي ال 196 جرام من الدجاج مع الجلد.

  • السعرات الحرارية: 386 سعرًا حراريًا
  • البروتين: 58.4 جرام
  • الدهون: 15.2 جرام

تحتوي صدور الدجاج مع الجلد على القيم السابق ذكرها، وتأتي 50٪ من السعرات الحرارية من البروتين، بينما تأتي نسبة 50٪ من الدهون، بالإضافة إلى ذلك  فإن تناول الجلد يضيف ما يقرب من 100 سعرة حرارية.

 الأمر نفسه ينطبق على أجنحة الدجاج مع الجلد، حيث يحتوي الـ 34 جرام منها على على 99 سعرًا حراريًا، مقارنة بـ 42 سعرة حرارية في الجناح منزوع الجلد، وبالتالي فإن 60٪ من السعرات الحرارية في أجنحة الدجاج مع الجلد تأتي من الدهون، مقارنة بـ 36٪ في الأجنحة بدون جلد.

لذلك إذا كنت من الأشخاص الذين يراقبون وزنهم أو ما يتم تناوله من دهون، فتناول الدجاج بدون الجلد لتقليل السعرات الحرارية والدهون.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقال اليوم الذي قدمنا لكم فيه أهم القيم الغذائية والسعرات الحرارية في الفراخ، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم منه وإلى اللقاء في المزيد من الموضوعات الشيقة.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى