السعرات الحرارية

كم عدد السعرات الحرارية في الكفتة المشوية؟

لا شيء يضاهي رائحة الكفتة المشوية أثناء طهيها، ولكن هل تساءلت يومًا ما: كم عدد السعرات الحرارية في الكفتة المشوية؟ باعتبارها من أكثر الأطباق التي يشتهيها كثيرون بما في ذلك الراغبون في خسارة الوزن والحصول على جسم قوي ومشدود، هذا ما سنطرحه تاليًا، مع قراءة ماتعة نرجوها لك. 

هل الكفتة صحية؟

قبل الحديث عن عدد السعرات الحرارية في الكفتة المشوية، لا بد من معرفة هل الكفتة خيار صحي ممتاز أم لا؟ في الحقيقة تعد واحدة من ضمن المصادر الجيدة للكثير من عناصر الغذاء الرئيسية كمجموعة فيتامينات ب، والفسفور، البوتاسيوم والمغنيسيوم، وبما أن الكفتة يتم طهيها دون قلي، فلا داعي للقلق على مرضى القلب والسكر. 

عدد السعرات الحرارية في الكفتة المشوية 

السعرات الحرارية في الكفتة المشوية
السعرات الحرارية في الكفتة المشوية

لعلك الآن تتساءل عن: كم سعرا في الكفتة؟ ونجيبك بشكل مختصر بأن السعرات الحرارية في رغيف كفتة يقدر بنحو 630 سعرا، يتضمن حوالي 100 جرام من اللحم المشوي على 99 ملليجراما من عنصر الكالسيوم، ومن البروتين حوالي 11 جراما، أما نسبة الدهون في الكفتة المشوية فتقدر بنحو 25 جراما وأخيرًا يحتوي على 4 جرامات من الكربوهيدرات، ناهيك عن بعض العناصر الأخرى كالصوديوم، الزنك، الحديد والبوتاسيوم. 

وجدير بالذكر أن طريقة إعداد الكفتة المشوية تتأثر بعدد السعرات الحرارية وكذلك نسبة الدهون، لذا من الأولى بك تحضيرها بشكل صحي وإضفاء مكونات ملائمة تتضمن سعرات حرارية قليلة.

كم عدد السعرات الحرارية في كفتة الفراخ المشوية؟ 

تعد كفتة الفراخ المشوية من الأكلات المفضلة بالنسبة للكثيرين، نظرًا لمذاقها اللذيذ، جنبًا إلى جنب فإنها مشبعة بنسبة كبيرة من الكالسيوم والبروتينات، كما تتضمن نسبة ليست بالكثيرة من الدهون، أما بالنسبة لعدد السعرات الحرارية التي تحتويها فتبلغ حوالي 210 سعرات، و26 جراما من البروتينات، 260 ملليجراما من عنصر الصوديوم، 102 ملليجرام من الكالسيوم، 1 ملليجرام من الحديد و10 جرامات من الكربوهيدرات. 

اقرأ أيضًا: طريقة حساب السعرات الحرارية المطلوبة للجسم

فوائد معرفة حساب السعرات الحرارية في الكفتة المشوية 

إن معرفتك لعدد سعرات الكفتة المشوية على الفحم له فوائد عدة نمليها عليك في السطور التالية:

  • عن طريق حساب عدد السعرات الحرارية بالضبط، تستطيع السيطرة على الوزن، إذ يسهم في خسارته واستقراره. 
  • في حال كنت تريد خسارة وزنك، فلا بد من استهلاك سعرات أقل من تلك المصرح بها بشكل يومي، وعلى العكس الراغبين في زيادة الوزن، لا بد من اتباع سعرات حرارية أكثر مما هو مصرح بها بشكل يومي، أما إذا أردت استقرار الوزن، فينبغي استهلاك سعرات حرارية منضبطة يوميًا. 
  • فائدة أخرى في حساب نسبة السعرات الحرارية وهي تقليل فرص الإصابة بالأمراض المزمنة والحفاظ على الصحة بشكل عام. 

نستنتج مما سبق أن أفضل شيء يمكن القيام به هو استهلاك السعرات الحرارية المصرح بها وفقًا لهدفك وتناول المأكولات الصحية بشكل يومي، حتى تحقق الهدف المرجو منه دون أدنى صعوبة وتعقيد. 

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الكبدة

هل الكفتة المشوية تزيد الوزن؟ 

السعرات الحرارية في الكفتة المشوية
السعرات الحرارية في الكفتة المشوية

كقاعدة عامة إذا زاد الشيء عن حده انقلب إلى ضده، وتنطبق هذه القاعدة على أي طعام بما في ذلك الكفتة المشوية، إذا تم الإفراط في استهلاكها وتحضيرها بشكل غير صحيح كانت النتائج لا تحمد عقباها وتصبح واحدة من مسببات زيادة الوزن، وبشأن هذا الصدد سنقدم بعض الاقتراحات المُجدية لاستهلاك الكفتة دون القلق على وزنك: 

  • عند تحضير الكفتة، يفضل استخدام لحم العجل عوضًا عن لحم الضأن، مضاف إليها البصل والبقدونس حتى تعزز من قوامها. 
  • إضفاء الفلفل الأسود وبعض البهارات لتحسين مذاقها بدلًا من الملح الذي من شأنه حبس السوائل والذي يساعد بعد ذلك على زيادة الوزن. 

طريقة تحضير الكفتة المشوية بطريقة صحية

كما ذكرنا سابقًا أن طريقة إعداد الطعام بشكل عام يؤثر على نسبة السعرات الحرارية وكذلك المحتوى الدهني منه، أما إذا خصصنا الحديث عن الكفتة المشوية فنجد أنها يمكن طهيها بطريقة صحية وصحيحة وفي الوقت ذاته تصبح ذات قيمة غذائية مرتفعة، وتتمثل هذه الطريقة فيما يلي: 

  • تجهيز حوالي 500 جرام من اللحم المفروم مع بشر 2 بصلة وتصفيتها من المياه. 
  • إحضار بعض الخضروات كالشبت، الفلفل الأخضر، البقدونس والكزبرة الخضراء، والكرفس ومزيج من التوابل المتنوعة كالفلفل الأسود. 
  • مزج اللحم مع المقادير الأخرى بشكل جيد، وإبقاؤها قرابة 20 دقيقة في الثلاجة حتى يتشرب اللحم البهارات. 
  • يتم إخراج الخليط وتبدأ مرحلة تشكيله حسب ما ترغب على هيئة أصابع مثلًا ومن ثم وضعها في الأسياخ المخصصة وشويها دون إضفاء أي زيوت أو محتوى دهني آخر، يكفي فقط الدهن الموجود في اللحم. 
  • بعد تمام التسوية، يتم تقديمها مع السلطات المختلفة. 

وهكذا… تعرفت على عدد السعرات الحرارية في الكفتة المشوية، وعلمت أن السر الخفي يكمن في طريقة الإعداد والمقادير المستخدمة عند طهيها وكذلك المحتوى الدهني المضاف إليها، استمتع بمذاق الكفتة الشهي والاستفادة من قيمتها الغذائية المرتفعة مع مراعاة تحضيرها بطريقة صحية وسليمة. 

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى