الصحراء الغربية.. جنة الله على الأراضي المصرية

تحكي صفحات التاريخ الطبيعية لنا عن ماضي أرض من أقدم البقاع التي وطأتها قدم إنسان، بمميزاتها الفريدة وموقعها الخلاب، وتضاريسها الشبيهة بكوكب المريخ، وثرواتها المتعددة، ومياهها الجوفية الطبيعية المختلفة الدافئة والباردة وشديدة السخونة، فهي ليست صحراء عادية، فلقد حباها الله ألوانا متعددة لترسم أعظم لوحة عرفتها الطبيعة فهي صفراء حينا وبيضاء حينا وسوداء حينا وخضراء حينا.

تمتد جنة الصحاري على طول 1200 كيلومتر وعلى 861 كيلومتر مربع، لترسم أكبر لوحة فنية طبيعية، اختلط فيها الجمال مع القسوة، وامتزجت الروعة مع الشراسة، تراصت الصحراء بجانب الوديان، وتعانقت الجبال مع الواحات، فما كان للعطش إلا عيونها المنسابة، وتلال الملح تزينت بأعشابها الطبية، لتأتي الرمال لتنساب في كل أرجائها.

سكان الصحراء الغربية

الصحراء الغربية.. جنة الله على الأراضي المصرية 1
يسكن هذه الصحراء أقل من مليون نسمة، وبها 7 واحات مأهولة بالسكان يقطنها 253 ألف مواطن، وأما باقي السكان فهم يعيشون في المنطقة الشمالية للصحراء الممتدة على طول ساحل البحر المتوسط، على الرغم من أنها تمثل 68.1% من مساحة مصر، ويعتبرها العلماء الامتداد الطبيعي والجيولوجي لمصر.

وقد كشفت دراسة للاستشعار عن بعد أن الصحراء الغربية تحتوي على حوض لنهر قديم أطلق عليه اسم “توشكى” وهو في منطقة شرق العوينات، وقد عده العلماء ثاني أكبر الأحواض المائية القديمة بمصر بعد نهر النيل، فتم حفر المئات من الآبار الجوفية، كما أن هناك بيانات من رئيس المركز الإقليمي لعلوم وتكنولوجيا الفضاء بالأمم المتحدة، تشير إلى أن هناك خزان جوفي كبير في الصحراء الغربية يكفي لزراعة 7 مليون فدان باستخدام التكنولوجيا الحديثة.

جمال الطبيعة

الصحراء الغربية.. جنة الله على الأراضي المصرية 2
وبطبيعة الصحراء الغربية فهي مكونة من الكثبان الرملية والعديد من الأخاديد والوديان والهضبات الجبلية، كما ينتشر بها العديد من الظواهر الطبيعية ونحوت الصخور الرائعة، كما هناك العديد من المظاهر الحضارية والظواهر الجيولوجية، وتنوعا بيولوجيا، كما تحتضن رمالها العديد من المواقع الأثرية.
وتحتوي على 10 محميات طبيعية، وهذه النسبة تعد ثلث ما سجل من المحميات بمصر، وتمتد على مساحة 64 ألف كيلومتر مربع، وتمثل 43% من إجمالي مساحة المحميات الطبيعية في مصر، وعلى سبيل المثال هناك محمية الجلف الكبير، والتي تضم “جبل العوينات، النيزك، وادي صورة، كهف المستكاوي، وادي عبدالملك، وادي بخيت ووادي حمرا، كما يظهر العديد من الرسومات المجسدة على صخورها لأشكال الحياة تدل على مرورها بعصر جيولوجي مطير شهد معيشة النعام والزراف والغزلان ونمو أشجار الأكاسيا (السنط) وأشجار المرو.

سكان الصحراء

الصحراء الغربية.. جنة الله على الأراضي المصرية 3
وفي الصحراء الغربية يعيش سكان يعشقون كل حبة رمل بها لأنه تعرفوا على أسرارها الخاصة، فهم قبائل عربية عاشت منذ مئات السنين في هذه الطبيعة الخلابة، وعلى رأس هذه القبائل أولاد علي الأبيض، وعلي الأحمرو قبائل السننة، والجميعات، والقطعان، والمرابطون، وقبائل أخرى متفرقة.
ومن أهم أنواع السياحة في الصحراء الغربية السياحة العلاجية، والبيئية، والفرعونية والمسيحية، والإسلامية، وسياحة السفاري، والرالي، والسياحة العلمية والبحثية.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد