كيف يتعلم الطفل المثابرة عبر معاناة الأبوين؟

يبدو أن الطفل الصغير بإمكانه تعلم معاني المثابرة وجدوى بذل الجهد، وهو في أشهر عمره الأولى، والعهدة على دراسة تلفت انتباه البالغين لأهمية إعطاء المثل الجيد للصغار.

الإرادة والإحباط

يتوقع الكثيرون أن صفات مثل قوة الإرادة والمثابرة، لا يبدأ الإنسان في اكتسابها إلا بعد مرور عدة أعوام من ولادته، الأمر الذي تكذبه دراسة أمريكية، تثبت أن الطفل الرضيع قادر على تعلم كيفية المقاومة بإرادة، عبر ملاحظة مثابرة البالغين من حوله.

توصلت الدراسة التي أجراها باحثون من معهد ماساتشوستس للتقنية إلى تلك النتيجة الملهمة للأباء والأمهات من حول العالم، بعد إجراء دراسة لاحظ خلالها العلماء كيفية توجه الطفل الصغير نحو الاستسلام، وكيفية قيامه بالمقاومة على الجانب الآخر، من واقع تأثره بتصرفات البالغين.

تقول لورا شولز، وهي أستاذة العلوم الإدراكية بمعهد ماساتشوستس، والباحثة المسؤولة عن الدراسة: “يقع الكثير من الآباء تحت ضغوط عدم إظهار صعوبة بعض المهام أمام أطفالهم، حيث يسعون دائما إلى إظهار كل شيء كأنه شديد السهولة”، مضيفة: “تؤكد الدراسة الأخيرة أنه لا توجد أزمة أحيانا في توضيح الأمور على حقيقتها أمام الطفل الصغير، وإعلامه بأن بعض المهام تتطلب بذل الجهد والعرق لإنجاحها، وهو أمر يجعل الطفل يتعلم أهمية المثابرة لتحقيق الأهداف”.

الدراسة

أجريت الدراسة الأخيرة عبر استعانة الباحثين بعدد من الأطفال لم يتجاوزوا الشهر الـ15 من الولادة، حيث شاهدوا بالغين وهم يقوموا ببعض المهام ولكن بطرق مختلفة، إذ شاهد نصف الأطفال محاولات البالغين الناجحة بسهولة ويسر، والنصف الآخر شاهد المحاولات التي تطلبت المثابرة لثوان إضافية، حتى تكللت بالنجاح.

اشترك هؤلاء الأطفال لاحقا في نشاط آخر تطلب محاولة تشغيل لعبة، دون علم مكان زر التشغيل، ليتبين أن الاطفال الذين شاهدوا معاناة البالغين من أجل تحقيق النجاح في التجربة، قاموا بمحاولة تشغيل اللعبة نحو ضعف عدد المرات التي قام بها الأطفال الآخرون قبل الاستسلام.

تعقب الباحثة جوليا ليونارد قائلة: “تكشف الدراسة هنا عن الفارق الواضح بين طفل مثابر وآخر يميل للاستسلام، وذلك بناء على تجارب شاهدها للبالغين بعينيه”، ما يؤكده الباحثون وراء الدراسة الأخيرة، مشيرين إلى أن المثابرة وبذل الجهد والإرادة تعتبر من علامات نجاح الطفل الصغير، بصورة أكثر وضوحا من معدلات الذكاء.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد