اصنع بنفسك

الفرق بين الحليب المبخر والمكثف وطريقة إعدادهما في المنزل

هناك نوعان من الحليب الخاص بالطهي بالأسواق، وهما الحليب المكثف والحليب المبخر، الأمر الذي يزيد من حيرة النساء حول أي نوع هو الأفضل لعملية الطهي، وأيهما أفضل لصنع وصفات الحلويات والمخبوزات.

الفرق بين الحليب المبخر والحليب المكثف

ما الفرق بين الحليب المبخر والحليب المكثف؟ وطريقة إعدادهما في المنزل

الحليب المبخر

الحليب المبخر هو عبارة عن حليب يتم استخراج نحو 60% من الماء الموجود داخل مكوناته، وذلك من خلال عملية التبخير التي يمر بها الحليب، يتم تبريده وبعد ذلك يتم إضافة الفيتامينات والمثبتات الضرورية من أجل إتمام عملية الحفظ لأطول فترة ممكنة، وبعد ذلك يتم تعبئته في العلب الخاصة به ليصبح جاهزا ومعقما في الأسواق.

يحتوي الحليب المبخر على حوالي 8% من دهون الحليب و26% من المواد الصلبة التي تكون في الحليب بشكل أساسي، كما تساعد الحرارة العالية التي يتعرض لها الحليب على إتمام عملية التبخير على أكمل وضع وإعطاء نكهة مميزة للمنتج، وتتشابه مع نكهة الكراميل مما يجعله يكتسب اللون البيج أو البني الفاتح للغاية، مما يجعله مميزا عن الحليب العادي، كما أن قوامه يكون أثقل من الحليب العادي.

من خلال إدخال الحليب إلى هذه العملية يكتسب الحليب المزيد من المواد الغذائية والسعرات الحرارية الطبيعية مما يجعله أفضل من الحليب العادي الغني بالوحدات والقيم الغذائية.

وهذا النوع من الحليب يمكن استخدامه في تحضير الوصفات المختلفة من حلويات وحوادق في نفس الوقت ومن أشهر الوصفات التي يتدخل فيها الحليب المبخر هو بودينج الشوكولاتة ودونات الشوكولاتة وكذلك المكرونة بالجبن والصوص الأبيض.

طريقة تحضير الحليب المبخر في المنزل

ما الفرق بين الحليب المبخر والحليب المكثف؟ وطريقة إعدادهما في المنزل

المكونات

ربع كوب من الماء.

2 ملعقة كبيرة من الزبد.

كيلو من الحليب.

طريقة تطبيق الوصفة

يتم وضع الحليب في وعاء على نار متوسطة الحرارة ويضاف الزبد ويقلب جيدا حتى يختفي تماما في الحليب ويذوب، بعد ذلك يترك على نار هادئة جدا تتشابه مع نار الشمعة، حتى يتبخر بشكل تدريجي مع التقليب من وقت لآخر ويضاف الماء، ويترك 15 دقيقة أخرى على نار هادئة حتى يصبح غليظا.

يرفع من على النار ويتم وضعه في وعاء نظيف وجاف ومحكم الغلق ويحفظ في الثلاجة حتى وقت الاستخدام.

الحليب المكثف والمحلى

ما الفرق بين الحليب المبخر والحليب المكثف؟ وطريقة إعدادهما في المنزل

الحليب المكثف المحلى هو عبارة عن حليب يستخرج منه حوالي 60% من المياه الموجودة في الحليب العادي خلال عملية تحضيره، ونسبة السكر الموجودة بداخله وكذلك المضافة عليه من حوالي 40% وكذلك يضاف إليه 8% من الدهون على الأقل وكذلك 30% مواد صلبة، لذلك فهو من المنتجات العالية في السعرات الحرارية.

والحليب المكثف يتم إضافة الحامض إليه من أجل التكثيف فقط بشكل طبيعي للغاية من دون تعرضه للحرارة لمدة طويلة عكس الحليب المبخر، كما أن هذا النوع من الحليب يتم تحضير الحلويات به فقط، ولا يجب وضعه على وصفات الطبخ الحادقة، بل يصلح لعمل البودنج والكيك والكوكيز والحلويات الباردة فقط.

طريقة عمل الحليب المكثف والمحلى في المنزل

ما الفرق بين الحليب المبخر والحليب المكثف؟ وطريقة إعدادهما في المنزل

المكونات

لتر من الحليب السائل أي نوع سواء كان كامل الدسم أو متوسط الدسم أو حتى قليل الدسم أو منزوع الدسم على حسب الرغبة، أي ما يعادل حوالي 4 أكواب متوسطة الحجم.

نصف كوب من السكر الأبيض.

ملعقة كبيرة من الزبدة الطرية غير المملحة، ويجب أن تكون بدرجة حرارة الغرفة يمكن الاستغناء عنها في حالة الرغبة في الحصول على حليب مكثف بسعرات حرارية أقل ولكنها تضيف نكهة مميزة.

طريقة تطبيق الوصفة

في وعاء غير قابل لالتصاق الطعام يتم وضع كل كمية الحليب ونضعه على النار على درجة حرارة متوسطة ويترك لدقيقتين فقط حتى يصبح دافئا، بعد ذلك يتم إضافة السكر ونحرك بواسطة ملعقة من الخشب حتى تذوب كل حبيبات السكر تماما في الحليب، ونترك حتى يبدأ في الغليان.

بعد ذلك نضعه على نار هادئة للغاية ونبدأ في التقليب بشكل مستمر، نضيف الزبدة مع التحريك المستمر للحليب، وبعد مرور دقائق من بعد الغليان يبدأ الحليب يكتسب القوام السميك والأثقل عن الحليب العادي، حتى يصبح بمقدار كوب واحد تقريبا من الحليب المكثف والمحلى، يرفع من على النار ويترك حتى يبرد.

في حالة حدوث بعض التكتلات يمكن التخلص منها من خلال وضع الحليب في آلة تحضير الطعام والخفق لمدة دقيقتين.

الكاتب

  • محررة صحافية في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 28 عاما. أكتب في أكثر من مجال منها الصحة والجمال والأمومة والطفولة والسياحة وغيرها من المجالات، سبق لي العمل في موقع نجوم مصرية وموقع سبورت 360. أعشق الطبخ والسفر ورسم والتلوين. من هوايتي المفضلة الموسيقى بكل أنواعها والكتابة سواء كانت خواطر شخصية أو مقالات أو أخبارا تحمل معلومات قيمة، أحب تربية الحيوانات الأليفة خصوصا الكلاب والقطط بكل انواعها، كذلك مشاهدة أفلام الرعب والخيال العلمي. من أفضل الاقتباسات القريبة لي هي «لا تجلس على كرسي مهتز وتنظر إلى السماء بخيبة أمل، فالسماء لا تمطر أحلاما».

المصدر
طالع الموضوع الأصلي من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى