fbpx

الفشل الكلوي أخطرها.. أضرار الإفراط في استخدام القرفة

تستخرج القرفة من لحاء الشجر، وتستخدم في كثير من المجالات حيث تعتبر من ألذ التوابل التي تضاف إلى الطعام مثل المشويات والحلويات وغيرها، وتدخل كذلك في الخلطات والوصفات الطبيعية التي تعالج الشعر والبشرة، وتستعمل في علاج الكثير من الأمراض مثل ارتفاع نسبة السكر في الدم، وكذلك مشكلات الهضم وعلاج الأنميا.

فوائد القرفة

القرفة سلاح ذو حدين..فوائد وأضرار القرفة على الإنسان

أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية قدرة القرفة على معالجة بعض مشكلات البشرة، مثل القضاء على الحبوب الدهنية وحب الشباب والنمش، وكما يساعد على تنظيف البشرة بعمق للتخلص من الأتربة والجراثيم، وبفضل احتوائها على مضادات الأكسدة فإنها تقتل الميكروبات والجراثيم وتمنع ظهور علامات الشيخوخة وكبر السن والتجاعيد، أما عن فوائد القرفة للشعر فهي سحرية فتساعد على تغذية بصيلات الشعر بفضل مكونات القرفة الغنية بالفيتامينات والمعادن والقيم الغذائية المختلفة وتمنع التساقط والتقصف.

من الناحية الأخرى هناك عدة فوائد للقرفة في مجال الصحة، فكوب واحد من مشروب القرفة يساعد في حرق نسبة السكر الزائدة في الجسم ومعادلة نسبتها في الدم الأمر المفيد للغاية لمرضى السكري وخصوصا الدرجة الثانية, كما تعمل على تقليل نسب الإصابة بمرض السرطان لأن القرفة تحمل نسبة عالية جدا من مضادات الأكسدة التي تحارب خلايا السرطان الخبيثة وتمنع خلاياه من الانتشار في باقي أجزاء الجسم.

وتشكل القرفة جزءا كبيرا من علاج مرضى فقر الدم، لأنها تشتمل على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية، أهمها الحديد الذي يزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم، كما تنشط الدورة الدموية بشكل ممتاز ورائع لتحسين صحة الجسم العامة، تقلل أيضا من نسبة الكولسترول الضار في الجسم التي تزيد من نسب الإصابة بكثير من الأمراض، مثل: تصلب الشرايين، وأمراض القلب المختلفة، لذلك فهي تعمل على خلق درع وقائي ممتاز لمرضى القلب.

مع كل هذه الفوائد المهمة لمشروب القرفة إلا أنها تحمل بعض الأضرار للجسم، إذا تم تناولها بشكر مفرط خلال اليوم لذلك يجب دائما الانتباه إلى كمية القرفة التي تتناولها يوميا حتى لا تظهر الآثار الجانبية لها.

أضرار القرفة

أثبتت الدراسات الطبية أن تناول القرفة بشكل مفرط يتسبب -على المدى البعيد- في الفشل الكلوي، وإذا شربت بشكل يومي لمدة 20 إلى 30 يوما بانتظام فتتسبب في الإغماء والدوخة الشديدة، إذا كنت تعاني من الوجع والآلام في المعدة بسبب قرحة أو حتى التهاب في جدار المعدة أو إذا كنت مصابا بأمراض في القولون فعليك بالابتعاد تماما عن تناول القرفة بأي شكل من أشكالها.

ينصح الأطباء كذلك بالابتعاد عن تناول القرفة إذا كنت منتظما في تناول نوع من أنواع الأدوية التي تساعد على السيولة في الدم لأن ذلك يؤدي إلى النزيف، والقرفة من المشروبات التي تسبب الإجهاض والولادة المبكرة لذلك يجب عدم تناولها نهائيا في فترة الحمل.

ويجب إجراء اختبار الحساسية على كف اليدين قبل استخدامها في الخلطات الطبيعية لأنها تسبب بعض المشكلات للبعض، مثل التحسس والتهيج في الجلد، والبقع الحمراء وغيرها، وعند استخدام زيت القرفة يجب دائما خلطه بالزيوت الأخرى، ولا يجب استعماله بمفرده أبدا لأنه مركز للغاية ويتسبب في مشكلات للبشرة والوجه.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد