متلازمة القولون العصبي.. كيف يختلف المرض من النساء للرجال؟

تتعدد أعراض متلازمة القولون العصبي الشهيرة، التي يبدو أنها تختلف من المرأة للرجل، حيث يرى الخبراء أن نسبة إصابات القولون العصبي لدى النساء أكثر ارتفاعا منها لدى الرجال، ترى كيف تختلف الأعراض من جنس لآخر؟

أعراض القولون العصبي للجنسين

على الرغم من اختلاف أعراض القولون العصبي بين الجنسين، إلا أنه توجد أعراض عامة شائعة، من بينها الارتفاع أو الانخفاض الملحوظ في نسبة التبرز، فيما يميل البراز نفسه ليكون إما سائلا أو صلبا بشكل يبدو مبالغا.

يؤثر القولون العصبي على الحالة الصحية للمعدة، لذا يكون من البديهي أن يتسبب في معاناة المريض به من الإمساك أو الإسهال، أو ربما من مزيج يجمع بين الأزمتين معا، كما يفاجأ مريض القولون العصبي باحساس الحرق المزعج، وتنتابه مشاعر بعدم الراحة والغثيان عقب تناول الطعام، مع كثرة الذهاب للحمام بصورة مفاجئة.

أعراض القولون العصبي لدى النساء

تختلف أعراض القولون العصبي لدى النساء وفقا لفترات الحيض الخاصة بهن، إذ تظهر آلام البطن والإسهال قبل وأثناء مرحلة الحيض، فيما تتحول تلك الآلام إلى إحساس بالانتفاخ وبالإمساك، عقب مرور نحو 14 يوما.

غالبا ما تصاب المرأة التي تعاني من القولون العصبي بأعراض مثل التعب والأرق والحساسية تجاه الطعام، كما تعاني من آلام خلال مرحلة الحيض، وآلام أخرى في الظهر، بالإضافة إلى احتمالية الإصابة بالمتلازمة السابقة للحيض.

أعراض القولون العصبي لدى الرجال

يبدو الأمر غامضا بالنسبة لمتلازمة القولون العصبي عند الرجال، حيث تبدو فرص الإصابة بالمرض المذكور لدى الرجل قليلة، ما تؤكد عليه إحصاءات أشارت إلى نقص البيانات الخاصة بالمرض عند الذكور، بسبب عدم الذهاب للأطباء في حال الإصابة به.

يرى الخبراء أن الرجال أكثر قدرة على تحمل أعراض القولون العصبي، في ظل الاختلافات الهرمونية التي تقلل من حساسية المعدة تجاه المرض، على عكس النساء، إلا أنه في كل الأحوال تؤثر أعراض متلازمة القولون العصبي بالسلب على حياة الرجال كما تؤثر بالسلب أيضا على النساء، لذا ينصح في النهاية بزيارة الأطباء فور ملاحظة أعراض المرض المذكور، قبل تطوره لأزمات صحية أخرى ربما تكون أكثر خطورة.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا عبر صفحة اتصل بنا. إغلاق اتصل بنا

DMCA.com Protection Status