نظام الكيتو.. أقوى نظام غذائي لخسارة الوزن

نظام الكيتو هو واحد من أشهر الأنظمة الغذائية المتبعة حاليا لخسارة الوزن بسرعة، والتخلص من الدهون الزائدة دون الحاجة لبذل مجهود أو ممارسة الرياضة، قد يوفر نظام الكيتو العديد من الفوائد الصحية، فهو نظام صحي امن لمرضي السكر فهو يعزز حساسية الأنسولين ويسبب فقدان الدهون، مما يؤدي إلى فوائد صحية كبيرة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني.

ما هو نظام الكيتو؟

هو نظام غذائي لانقاص الوزن منخفض الكربوهيدرات عالي الدهون، فهو يخفض مستويات السكر في الدم والأنسولين، ويحول عملية التمثيل الغذائي في الجسم بعيدا عن الكربوهيدرات نحو الدهون والكيتونات.

وتعتمد حمية الكيتو فى الأساس على حرمان الجسم تماما من كل أنواع النشويات والسكريات، حتى يضطر الجسم إلى حرق الدهون المختزنة بداخله للحصول على الطاقة بدلا من حرق الكربوهيدرات والسكريات وبالتالى نخسر الكثير من الوزن في وقت قصير.

نظام الكيتو الغذائي يمتنع متبعوه تمامًا عن تناول النشويات بكل أشكالها، وكذلك السكر والعسل الأبيض والأسود، بل والبقوليات التى تحتوى على نسبة عالية من النشويات مثل الفاصوليا البيضاء والفول السوداني وحتى الفاكهة ليست متاحة بشكل مباح في هذا النظام.

ومن المفترض أن يكون خبزهم مصنوعا من طحين اللوز أو جوز الهند وأرزهم هو القرنبيط المفروك ويتناولون البروتين فى كل وجبة ويستهلكون كميات كبيرة من الدهون والزيوت والخضروات وبعض الأجبان، ويحلون طعامهم ومشروباتهم بالبدائل الصناعية للسكر مثل، أستيفيا والأريثرول والزيلوتول، وهى محليات لا ترفع مؤشر السكر في الدم.

نظام الكيتو دايت لتخفيف الوزن: تجارب كيم كارديشيان

من أشهر التجارب الموجودة علي مواقع التواصل الإجتماعي خاصة علي تويتر هي الشخصية المشهورة كيم كاردشتيان حيث ظهرت بعد مدة قصيرة بعد أن رزقت بطفلها الثاني، وبعد أن ظهرت ببدانة واضحة كأثر طبيعي للحمل والولادة اختلفت المعايير بعد ان التقطتها الكاميرات بعد فترة قصيرة للغاية بقوام ممشوق وخسارة واضحة في الوزن وصرحت أنها انتظمت علي نظام الكيتو دايت الذي ساعدها علي خسارة ماي عادل 15 كيلو جرام في أقل من شهر.

أكلات برنامج الكيتو دايت الغذائي للتخسيس وخسارة الوزن

البرجر الدسم من دون خبز

يمكن تناول وجبة البرجر من دون الخبز في نظام الكيتو حيث يمكن إضافة طبقة من الأفوكادو والمسطرة وشرائح الجبن الأصفر وتناولها كوجبة لذيذة مشبعة تحتوي علي دهون وبروتاينات كما يمكن إضافة البيض.

بوريتو

البوريتو من الأكلات اللذيذة للبعض حيث يمكن إستبداله وإعادة تشكيله لشكل مناسب لكل متابعي برنامج الرجيم الكيتوني حيث يمكن إستبدال الطبقة الأساسية التي تتكون من الخبز بالخضروات الورثية مثل الخس أو الجرجير وحشوها بأي نوع من انواع البروتين المفضل مع وضع صوص المسطرة والجبن والأفوكادو اللذيذ.

وجبات البيض

البيض من الوجبات الرائعة لنظام الكيتو لأنه من الاكلات التي تحتوي علي نسبة عالية جدا من البروتينات التي يمكنها أن تشبع الإنسان بشكل كامل، وعلي الرغم من ان معظم المطاعم تقدم البيض كوجبة فطور أساسيه ولكنها تقدم بجانبها الخبز او البان كيك إلا انه يمكننا ان نأكل البيض مع الخضروات الورقية وبعض الجبن الأفوكادو.

فوائد الحمية الكيتونية لإنقاص الوزن

1-  خسارة الوزن بسرعة والتخلص من الدهون الزائدة نتيجة حرقها كمصدر بديل للطاقة.

2-  الشعور بالشبع لوقت طويل لأن هضم الدهون أقل من هضم الكربوهيدرات والسكر.

3-  بعد الاستمرار على نظام الكيتو لفترة طويلة تشعر بالخفة والنشاط دون الحاجة لممارسة التمارين الرياضية.

كم ينزل اتباع رجيم الكيتو في الأسبوع؟

الكيتو دايت يمكنه أن يتخلص من حوالي 3 إلي 4 كيلو في الأسبوع الواحد خصوصاً في المرحلتين الأولى و الثانية من الرجيم الكيتوني لأن معدل فقدان الوزن في الأسابيع الأولى من رجيم الكيتو تكون سريعة في فقدان الدهون الزائدة في الجسم وبعد ذلك في المرحلة الثالثة يتم زيادة معدل الكربوهيدرات في الجدول الغذائي فيقل معدل فقدان الدهون.

لمن يهمه..أضرار الكيتو دايت

الرجيم الكيتوني قد يتسبب في بعض الأضرار على الرغم من فوائده التي قد يتغاضى أصحاب الوزن الزائد عنها، ومن هذه الأضرار:

  1. في المرحلة الأولى من اتباع حمية الكيتو يعاني الكثيرون من أعراض تعرف بالكيتو فلو تتمثل في الصداع والهبوط وعدم القدرة على التركيز أو بذل المجهود البدني، وـيضا تغير في الحالة المزاجية.
  2. صحيح أنك تخسر وزنك بسرعة في النظام الكيتوني، وربما أسرع من أى نظام آخر، لكنك تخسر أيضا الكولاجين الذي يساعد في بناء العضلات وكثير من سوائل الجسم في عملية حرق الدهون.
  3. تحتاج إلى تناول مكملات غذائية بشكل مستمر مع هذا النظام، لأن الكربوهيدرات الموجودة في الفواكه مثلا وبعض البقوليات تأتى جنبا إلى جنب مع كثير من الفيتامينات والمعادن التى يحتاج إليها الجسم، وحرمانه منها في هذا النظام يؤثر على صحتك وبالتالي تحتاج إلى تعويضها بالمكملات الغذائية.
  4. يعد أصعب عيوب هذا نظام الكيتو هو حرمان الجسم من السكريات والنشويات لأن الذين تعودوا على تناول السكر بشكل يومي لا يسهل عليهم أبدا الامتناع عنه في ليلة وضحاها.
مصدر طالع المصدر الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status