كيف لعب المصريون القدماء البولينج منذ أكثر من 5000 سنة؟

يعتقد الكثيرون أن لعبة البولينج هي واحدة من الرياضات الجديدة المكتشفة حديثا، إلا أن بعض علماء الآثار قد نجحوا في التوصل إلى معلومة مذهلة، تفيد بأن المصريين القدماء مارسوا تلك اللعبة الممتعة منذ آلاف السنين.

المصريون القدماء والبولينج

ساحات كبيرة ومجموعة من الكرات وشخصين فقط، هذا ما كان يتطلبه الأمر من أجل ممارسة لعبة البولينج الشهيرة، ليس الآن أو منذ سنوات قليلة، بل منذ أكثر من 5200 سنة، وعلى يد القدماء المصريين.

أوضح باحثون أن اكتشاف حقيقة ممارسة القدماء المصريين لرياضة البولينج قد بدأ في عام 1930، حينما تمكن العالم في علم الإنسان البريطاني، السير فليندرز بيتري، من العثور على بعض الأدلة التي تشير إلى أن المصريين القدماء أول من مارسوا البولينج في التاريخ، ومن بين تلك الأدلة كرات بولينج كانت موجودة بداخل قبر طفل مصري، يعود إلى 3200 سنة قبل الميلاد.

أكمل العالم إدا بريشياني، وهو عالم المصريات في جامعة بيزا الإيطالية، مهمة البريطاني فليندرز، حينما وجد مع فريقه البحثي بعض الأدلة على ممارسة البولينج من قبل المصريين القدماء، إضافة إلى ألعاب أخرى مثل البلياردو، ذلك في محافظة الفيوم على بعد نحو 90 كيلومتر من العاصمة المصرية القاهرة.

لعبة قديمة

يشير علماء الآثار إلى أن اللعبة التي مارسها القدماء المصريين منذ أكثر من 5200 سنة، قد اعتمدت على وجود مسارات للكرات، بطول 4 أمتار وعرض 20 سم وعمق 10 سم، فيما يؤكد العالم إدا بريشياني أن المصريين القدماء كانوا يلعبونها بنظام قريب الشبه من النظام الحالي، فيما يقف شخصين لممارستها، يمسك أحدهما بكرة كبيرة حجما، فيما يستخدم الأخر كرة أصغر في الحجم.

يقول بريشياني: “غالبا كان الشخصان اللذان يمارسا تلك الرياضة في القدم، يقومان بإلقاء الكرات في وقت واحد، فيما يسعى صاحب الكرة الأكبر حجما إلى عرقلة الكرة الصغيرة قبل وصولها إلى خط النهاية”.

الجدير بالذكر أن الاعتقادات السابقة حول تاريخ رياضة البولينج، تمثلت في كون إنجلترا هي أول من مارست تلك الرياضة، تحديدا في عام 1100، قبل أن تجرى بعض التعديلات على اللعبة المعروفة، وتكتسب شهرة كبرى في عهد هنري الثامن، ملك إنجلترا في القرن السادس عشر.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد