فوائد

لماذا يعد مغلي النعناع بديلا صحيا للحامل؟

الحمل من الأشياء المبهجة التي تدخل الفرح والسعادة على كل أفراد الأسرة، وعند التأكد من ذلك تحرص المرأة الحامل على الحفاظ على صحتها وصحة جنينها وتتخير ما تأكله أو تشربه، ليكون موضوع حديثنا عن النعناع للحامل الذي يعد من المشروبات الرائعة والآمنة، والتي تكون بديلا عن بعض المشروبات التي قد تسبب ضررا للأم وطفلها.

القيمة الغذائية للنعناع

النعناع للحامل
النعناع للحامل

النعناع من النباتات العشبية الطبيعية والتي تضم 42 نوعًا، والتي تمتلك رائحة نفاذة محببة بجانب فوائدها العديدة للجسم، حيث يحتوي على البروتين والماء ومجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين ج،  وفيتامين ب بكل مشتقاته.

إضافةً إلى احتوائه على كمية من المعادن مثل الكالسيوم، والحديد، والفسفور، والمغنيسيوم، مع حمض الروزمارينيك، والفولات والذي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة.

فوائد النعناع للحامل

النعناع للحامل
النعناع للحامل

مع بداية الحمل سوف تتوقفين عن تناول بعض المشروبات التي كنتِ تفضلينها قبل ذلك، مثل القهوة وغيرها حتى لا تضر بالجنين، وهنا ينصحك الطبيب بتناول البدائل الصحية مثل المشروبات العشبية الدافئة ومنها النعناع، لما له من فوائد كثيرة طوال فترات الحمل، كما يقلل الأعراض الشائعة في تلك الفترة سواء في بداية الحمل أو آخره، وأهم ما يقدمه النعناع للحامل:

النعناع للحامل في الشهور الأولى

مغلي النعناع من المشروبات المفيدة بفضل احتوائه على بعض المركبات مثل المينثول الذي يساعد في عملية الهضم، إضافةً إلى النكهة العطرية التي تساعد على الاسترخاء لتقليل الأعراض التي تظهر في بداية الحمل، وأهم تلك الفوائد التالي:

تهدئة المعدة

الغثيان والقيء من الأعراض المزعجة التي تشعر معها الحامل بالتوتر والقلق والإرهاق، لذلك يمكن استخدام النعناع للحامل في الشهر الأول لتقليل الشعور بغثيان الصباح، حيث يعمل مغلي النعناع كمضاد للتقلصات فهو يساعد على التخلص من انتفاخ المعدة، وينصح بتناول كوب من مغلي النعناع يوميًا مع إضافة شريحة من الليمون.

يقضي على روائح الفم الكريهة

تسبب نوبات القيء المتكررة في ترك طعم غير محبب في الفم؛ لذلك ينصح السيدات بمضغ أوراق النعناع الخضراء للتخلص من تلك الروائح، وبالأخص إذا استمرت طوال أشهر الحمل بأكملها.

كما يستخدم في تطهير اللثة إذا كنتِ تعانين من نزيف وألم في الأسنان، مما يقلل تعرضها للالتهابات، وفي عدم وجود أي تحسن يفضل استشارة الطبيب المختص بالأسنان.

النعناع للحامل في الشهور الوسطى من الحمل

توجد العديد من الفوائد الصحية عند تناول مشروب النعناع في كل مراحل الحمل، حيث يساعد تناول النعناع للحامل في الشهر الرابع في الحصول على بعض الفوائد والتي منها التالي:

يساعد على تبريد الجسم

عند حدوث الحمل تحدث تغيرات هرمونية، مع الإحساس بزيادة في الشهية والتي تجعل السيدات دائمًا يقبلن على تناول الأطعمة بعد انتهاء المرحلة الأولى من الحمل، وبذلك ترتفع درجة حرارة الجسم عن معدلها الطبيعي، فهنا يقوم النعناع بدوره على تهدئة الجسم، وضبط درجة حرارة الجسم في معدلها الطبيعي.

تعزيز الجهاز المناعي

وجدت بعض الدراسات التي تؤكد أن النعناع له تأثير مضاد للبكتيريا ومنع نموها، والتي تنتقل إلينا من الأطعمة مثل «السالمونيلا»، كما أنه مضاد للبكتيريا العنقودية لذلك إذا تم تناوله بشكل منتظم، سوف يعزز من مناعة الجسم لمقاومة نزلات البرد والإنفلونزا.

علاج ضغط الدم المرتفع 

عند بداية الشهر الخامس يبدأ حجم الجنين بالزيادة مما تشعر معه الحامل ببعض الأعراض ومنها ضغط الحمل، ولكن هو من الأعراض النادرة والتي من الممكن أن تكون مؤقتة، وعليكِ الحذر من ارتفاع ضغط الدم.

 لذلك يجب متابعة الطبيب بصفة دورية للاطمئنان على صحة الأم والجنين، فهنا يمكن استخدام النعناع للحامل في الشهر الخامس، حيث يساعد على ارتخاء العضلات والأعصاب، مما يقلل من الضغط على الأوعية الدموية، وعند حدوث ارتخاء لتلك الأوعية، سوف يندفع الدم ببطء ويعود إلى معدله الطبيعي.

النعناع للحامل في الشهور الأخيرة

يعد الشهر التاسع هو آخر شهور الحمل حيث تشعر الحامل بأعراض مختلفة عن الشهور السابقة، والتي تحتاج فيها إلى تناول مشروبات مفيدة للحمل لتقليل تلك الأعراض، حيث وجد أن النعناع من المشروبات الآمنة، كما ينصح بتناول النعناع للحامل في الشهر التاسع، لأنه يمد المرأة الحامل بالعديد من الفوائد الصحية والتي منها الآتي:

اقرأ أيضًا: تمارين تسهيل الولادة في الشهر التاسع

التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي

تعد اضطرابات الجهاز الهضمي من أكثر المشكلات التي تعاني منها الحامل خلال الثلث الأخير من الحمل، والتي يمكن معها استخدام النعناع حتى يسهل عملية الهضم والشعور بالراحة، إذ يساعد على تهدئة المعدة وتقليل حرقتها، لكن عند الإصابة بارتجاع المريء ينصح بعدم تناول أوراق النعناع.

يساعد على التهدئة

تحدث تغيرات عديدة لجسم الحامل والتي تشعر معها بالتعب والإرهاق، فهنا يمكن تناول شاي النعناع الدافئ فهو يقلل التهيج والتعب الجسدي؛ لاحتوائه على مواد تقلل حدة القلق والتعب، كما يعالج الصداع، والتخلص من الأرق.

كما يقلل حدة التوتر والقلق ولذلك يمكن استخدامه كمهدئ طبيعي يقلل من الضغط النفسي، وتقليل ضغط الدم، بالإضافة إلى استرخاء العضلات والشعور بالسكينة.

تقليل مشاكل الجهاز التنفسي

بالتأكيد آخر فترات الحمل يكبر حجم الجنين؛ لذلك فإن الحامل تشعر بالتعب وضيق في التنفس عند بذل أي مجهود؛ لذلك ينصح بتناول شاي النعناع، لأنه يقلل من اضطرابات الجهاز التنفسي، كما يعمل كمضاد للتشنجات واسترخاء عضلات الصدر والحلق، كما يخفف أعراض البرد والإنفلونزا.

هل النعناع مضر للحامل؟

النعناع للحامل
النعناع للحامل

بالتأكيد تحرص كل سيدة حامل على الاهتمام بأنواع الأغذية الصحية، إضافةً إلى معرفة الأعشاب المفيدة خلال تلك الفترة، والتي منها النعناع والذي له الكثير من الفوائد، إلا أنه هناك تساؤلا هل النعناع للحامل يسبب الأضرار؟ بالرغم من أنه من الأعشاب العطرية المستخدمة بشكل كبير، لاحتوائه على العديد من المركبات المفيدة، إلا أنه وجدت بعض الأضرار التي تصيب الحامل وهي كالآتي:

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أني حامل قبل الدورة الشهرية بأسبوع؟

إرخاء عضلة الرحم

النعناع من الأعشاب التي لها قدرة على إرخاء العضلات، فمن الممكن أن يؤدي إلى حدوث ارتخاء عضلة الرحم، مما يؤدي إلى حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة، وهذا يحدث عند تناوله بكميات كبيرة تؤدي إلى تقلصات في الرحم.

كما أن هناك أعراضا أخرى إذا تم تناوله بشكل مفرط، ومنها حدوث آلام في عضلات الجسم وتباطؤ ضربات القلب والدوخة.

التهاب المعدة

يفضل تناول النعناع كمشروب دافئ طوال الحمل بنسب مقننة تحت استشارة الطبيب، لأنه يتسبب في حدوث حرقة المعدة والحموضة وهي من المشكلات الشائعة التي تعاني منها  الحوامل وبالأخص عند بداية مراحل الحمل الثانية.

 بالإضافة إلى أنه إذا كنتِ تعانين من ارتجاع الحامض المعدي، أو لديك مشاكل في المرارة، عليكِ تجنب تناول النعناع لأنه يؤدي إلى تفاقم تلك الأعراض.

أعراض شائعة الحدوث 

هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تحدث عند تناول النعناع وتشعر بها الحوامل، وهي كالآتي:

  • الشعور بالدوخة، وعدم التوازن عند الاستخدام المفرط.
  • تقليل معدل نبضات القلب عن الطبيعي المصاحب بهبوط حاد، وشحوب لون البشرة.
  • هناك بعض السيدات اللاتي يعانين من حساسية الصدر عند استنشاق النعناع، لذلك يحظر تناوله أو استنشاقه لتلك الحالات.
  • يتسبب في خفض مستوى السكر الطبيعي في الدم، لذلك يشكل خطرا للسيدات اللاتي يعانين من فقدان الشهية.
  • يسبب لبعض الحالات تهيجا في اللثة وظهور بقع حمراء في الغشاء المبطن للفم.

الآثار الجانبية للنعناع في أشهر الحمل

النعناع للحامل
النعناع للحامل

النعناع بطبيعته من المشروبات الآمنة واللطيفة التي تساعد في علاج بعض الأمراض، ولكن إذا تم استخدامه بصورة معتدلة، وهذا لامتلاكه مجموعة من الزيوت المتطايرة التي من الممكن أن تدخل إلى المشيمة، لذلك ينصح باستخدام شاي النعناع بكميات صغيرة، ولا يفضل استخدامه كزيت للبلع؛ لأنه قد يتسبب في وجود بعض الآثار الجانبية وبالأخص إذا تداخلت مع بعض الأدوية والتي قد تسبب الآتي:

  • زيادة حدوث انخفاض في نسبة سكر الدم للسيدات اللاتي يعانين من مرض السكري.
  • تفاعل النعناع مع بعض الأدوية مثل أدوية ضغط الدم والسكري.
  • تفاقم الأعراض الناتجة عن ارتجاع المريء.

الكمية المسموحة من النعناع أثناء الحمل

النعناع من أهم الخيارات التي تستخدمها النساء طوال فترة الحمل، بغرض تقليل أعراض الحمل مثل الغثيان والقيء، إضافةً إلى إن استنشاق زيت النعناع العطري يقلل من حدوث تلك الأعراض، هذا بالإضافة إلى دوره الفعال في تخفيف حرقة المعدة، وتقليل فرص الإصابة الصداع.

لكن إذا تحدثنا عن الكمية المسموح لكِ تناولها من النعناع خلال فترة الحمل، فينصح الأطباء بتناول النعناع كمشروب ساخن، فهو يعد من المشروبات العشبية العلاجية والتي تستخدم بشكل آمن عندما تكون الكمية المتناولة تقريبا من 1 كوب إلى 2 كوب على مدار اليوم.

طريقة إعداد مغلي النعناع

يمكن أن يتسبب النعناع في الولادة المبكرة إذا تم استخدامه بصورة غير صحيحة؛ لذلك يجب عليكِ توخي الحذر عند تناوله، أو استشارة الطبيب عن الكمية المناسبة وطريقة استخدامه بشكل صحيح والتي تكون كالآتي:

  • اغسلي القليل من أوراق النعناع الخضراء الطازجة.
  • ضعي تلك الأوراق في ماء مغلي واتركيه بضع دقائق.
  • غطي الوعاء ثم قومي بتصفيته.
  • يمكنكِ تحليته أو شربه دون أي محليات.

وفي الختام فقد تعرفنا على كل ما هو مفيد فيما يخص النعناع للحامل، فهو يساعدكِ في التخلص من أعراض الحمل المزعجة، لكن يجب استشارة الطبيب قبل تناوله.

بواسطة
مصدر 2
المصدر
مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى